أخبار

نيزك سقط في إفريقيا يقدم كشفًا "مدهشًا" عن المريخ

أن يصرف عنك الله أمرًا تتلهف عليه.. إنما هي استجابة

زوجي الطبيب الشهير لا يمنحني الأمان.. وأشعر أنه يخونني؟!

وداعًا لرائحة القدم الكريهة.. علماء يبتكرون طلاءً للجوارب يقتل البكتيريا

كيف انتقل مصطفى محمود من مرحلة "الشك" إلى "الإيمان"؟

كيف يحقق الحقن المجهري حلم الآباء في إنجاب ما يتمنون؟

دراسة: الكلاب أقدم رفيق للإنسان

"إنا كفيناك المستهزئين".. تعرف على عقوبات الذين آذوا الرسول

عمرو خالد: جبر خاطر المرأة ليست شفقة بل رجولة ورحمة

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الأمر

دراسة: اكتشاف جزيئات من تلوث الهواء في مشيمة الحوامل

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 24 سبتمبر 2020 - 01:13 م
Advertisements

كشفت دراسة جديدة أن جزيئات تلوث الهواء التي يُحتمل أن تكون سامة وتحتوي على الكربون والمعادن تم اكتشافها في مشيمة النساء الحوامل لأول مرة.

الدراسة، التي نُشرت مؤخرًا في مجلة (Science of The Total Environment ) أظهرت أن الجسيمات النانوية المستنشقة من تلوث الهواء يمكن أن تنتقل في مجرى الدم من الرئتين إلى أعضاء أخرى مثل الدماغ والقلب، ويمكن أن ينتهي بها الأمر في المشيمة.

ووفقًا للدراسة، فإن الجنين "يبدو أنه هدف لهذه الجسيمات".

وقالت باربرا ماهر، عضو فريق البحث، الأستاذة بجامعة لانكستر بإنجلترا، إنه من المحتمل جدًا أن تؤثر الجزيئات المستنشقة على الجنين.

وأضافت: "من المستبعد جدًا أن مثل هذه الجسيمات، بعد أن وصلت إلى المشيمة، لن تؤثر على الجنين. من الضروري تقليل التعرض لجسيمات تلوث الهواء - وخاصة جزيئات التلوث متناهية الصغر مثل هذه - بشكل عاجل".

وعلى الرغم من تأكيد وجود علاقة بين تعرض الأم للهواء الملوث ومشاكل الجنين، ومن بلينها انخفاض الوزن عند الولادة، إلا أن الباحثين يقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم التأثير المباشر الذي قد تحدثه جزيئات التلوث على الجنين النامي.

وفحص الباحثون مشيمة 15 امرأة سليمة بعد ولادة أطفالهن في مستشفى لندن الملكي. وقالوا إن التعرض للتلوث تم تحديده في 13 امرأة، وجميعهن تعرضن أعلى من المتوسط السنوي لمنظمة الصحة العالمية للحد من الجسيمات، حسبما نقلت صحيفة "نيويورك بوست".

اقرأ أيضا:

وداعًا لرائحة القدم الكريهة.. علماء يبتكرون طلاءً للجوارب يقتل البكتيريا

الجسيمات السوداء


وقام الباحثون بتحليل الخلايا في المشيمة باستخدام مجموعة من التقنيات، من بينها الفحص المجهري الضوئي والإلكتروني والأشعة السينية.

وقالوا إن الجسيمات السوداء التي تشبه إلى حد بعيد الجسيمات الناتجة عن التلوث تم العثور عليها في خلايا المشيمة من جميع النساء الخمس عشرة.

وكانت غالبية الجسيمات التي تم اكتشافها تجتوي على الكربون، كما تم العثور أيضًا على كميات ضئيلة من المعادن، بما في ذلك السيليكون والفوسفور والكالسيوم والحديد والكروم، ونادرًا التيتانيوم والكوبالت والزنك والسيريوم.

يرتبط العديد من هذه المعادن باحتراق الوقود الأحفوري.

وقالت الدكتورة ليزا مياشيتا، عضو فريق الدراسة: "لقد اعتقدنا منذ فترة أن استنشاق الأم قد يؤدي إلى انتقال جزيئات التلوث إلى المشيمة بمجرد استنشاقها".

وأضافت: "ومع ذلك، هناك العديد من آليات الدفاع في الرئة التي تمنع الجزيئات الغريبة من الانتقال إلى مكان آخر، لذلك كان من المدهش تحديد هذه الجسيمات في خلايا المشيمة من جميع المشاركات الخمسة عشر".

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، جوناثان جريج، الأستاذ بجامعة كوين ماري لندن، إنه يأمل أن "تشجع هذه المعلومات صانعي السياسة على تقليل انبعاثات حركة المرور على الطرق" في المملكة المتحدة".

الكلمات المفتاحية

التلوث الجنين المشيمة الحوامل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة جديدة أن جزيئات تلوث الهواء التي يُحتمل أن تكون سامة وتحتوي على الكربون والمعادن تم اكتشافها في مشيمة النساء الحوامل لأول مرة.