أخبار

دراسة: إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية في المنزل تعطي نتائج أفضل

كيف تؤثر الحضانات الذكية على نجاح الحقن المجهري؟

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

كيف يزيد فقدان الأهل تعطشنا للحب والاهتمام؟

عجائب الذكر.. حكايات مثيرة عن "محمد بن المنكدر"

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 24 سبتمبر 2020 - 03:42 ص
Advertisements
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه آيات الأمل في القرآن، مشيرا إلى وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل ومطالبا بالاستمتاع بآيات الأمل والتفاؤل والرجاء في القرآن الكريم وعش بها واختر واحدة منها نفذها في حياتك.
يقول "خالد" إن القرآن الكريم مليء بآيات الأمل فهناك مئات الآيات بل آلاف الآيات التي تتكلم عن الأمل والتفاؤل وعدم اليأس في الحياة، مضيفا أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يقومون بشيء جميل جدًا ألا وهو مسابقة فيما بينهم يقول كل أحد منهم أكثر آية في القرآن بها رجاء أو أمل وتفاؤل وظن جميل بالله سبحانه وتعالى والمستقبل.. فكانوا يجلسون ويقوموا بهذه المسابقة وكل صحابي يقول واحدة من هذه الآيات.
وحث الداعية الإسلامي متابعيه بالقيام بمثل ما كان يقوم به صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخراج آية من آيات القرآن الكريم التي تدعوا للأمل والتفاؤل في الحياة وما هي الآية التي تعيش بها في الحياة، مضيفا "سأقول لكم بعض هذه الآيات التي جمعتها من القرآن مثل: {فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ} فمهما ظلموك في الدنيا فإن الله عز وجل معك.. وكذلك {تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} فإياك أن تحزن فإن الله معنا.. وكذلك {وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ} فإياكم واليأس من رحمة ربنا بنا جميعًا.. وأيضا {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىْٰ} وذلك لأن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لن يرضى وواحد من أمته في النار.
ويضيف الدكتور "خالد" مستكملا سرد آيات الأمل والرجاء في القرآن الكريم قائلا: "أيضا {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} وتعني أن العسر لا يدوم أبدًا والشدة لا تدوم والأيام السيئة لن تدوم فلا يوجد ألم دائم، فالآلام والمصائب والابتلاءات كلها مؤقتة، وكذلك {يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ}.. وهذا للأشخاص الذين يريدون أن يتوبوا إلى الله سبحانه وتعالى فهذه الآية بها أمل كبير إذا أخطأت.
وتابع الداعية الإسلامي: "وللأشخاص الذين يخافون من قلة الرزق أو توقفه نقول لهم هذه الآية الكريمة ألا وهي {مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا} فإن الله عز وجل لو فتح لك باب رحمة ولا الدنيا كلها تستطيع أن توقف هذه الرحمة من الله.. {وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ} وكذلك الممنوع عنك فلا يوجد بشر على وجه الأرض يستطيع أن يأتي به لك، وأيضا {إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا} فإذا عرقت واجتهدت في الحياة فإن الله لا يمكن أن يضيعك أبدًا.
وخلص الدكتور عمرو خالد بالقول إن هذه بعض آيات الأمل والرجاء في القرآن الكريم وهناك غيرها كثير جدًا .. والمطلوب منك الاجتهاد في استخراج هذه الآيات من القرآن الكريم قدر المستطاع وهو تمرين يفيدك في زيادة أملك في الحياة بشدة ورجاءك.. فأبدأ بقرءاة القرآن الكريم بطريقة جديدة وهو الكتاب الذي يملأ قلبك وروحك بالأمل والتفاؤل والهمة والرجاء في الله بالدنيا والآخرة".

اقرأ أيضا:

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا

اقرأ أيضا:

وصف النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كأنك تراه.. يسرده عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد القرآن الكريم القرآن آيات آية آيات الأمل في القرآن التفاؤل الرجاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه آيات الأمل في القرآن