أخبار

حينما يكون الابتلاء سببًا للاستقرار والطمأنينة

كيف تكون رسالة محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين؟ (الشعراوي يجيب)

كيف نحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

4 طرق منزلية لتبييض أسنانك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

عمرو خالد: نسب النبي الكريم يجمع الناس ولا يفرق وهذا هو الدليل الحاسم

دعاء في جوف الليل: اللهم سخر لي الارزاق والفتوحات في كل وقت وساعة

عمرو خالد: كلما حسدنا الحاسدون علي حب النبي زدنا له انتماءً

كيف أجعل قلبي يذوب حبا في رسول الله؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لمن مات من اهالينا واحبابنا

الصبار السحري.. 5 فوائد مذهلة لا يعرفها الكثيرون

7 أسباب شائعة يمكن أن تؤذي عينيك دون أن تدري وكيفية تجنبها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 24 سبتمبر 2020 - 01:32 ص
Advertisements
نعلم جميعًا أن قضاء وقت طويل أمام الشاشات يمكن أن يؤذي أعيننا، ولكن بصرف النظر عن هذا السبب الأكثر وضوحًا، هناك العديد من الأشياء الأخرى التي نقوم بها والتي تعرض أعيننا للخطر.
وللأسف دائمًا ما تحتل صحة العين مرتبة منخفضة أمام المشكلات الصحية الأخرى، والتي لا ينبغي أن تكون كذلك، وفيما يلي 7 طرق نعرض بها أعيننا للخطر كل يوم وما يمكننا فعله حيال ذلك، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

عدم ارتداء النظارات الشمسية

بالطبع أشعة الشمس مهمة لصحتنا خاصة أنها تساعد أجسامنا علي إنتاج فيتامين د، لكن من المهم بنفس القدر ارتداء النظارات الشمسية، بغض النظر عن الطقس والموسم، تقول الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، إن التعرض طويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية من الشمس يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بأمراض العين، بما في ذلك إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، ونمو العين وبعض الأشكال النادرة من سرطان العين.
ما يجب فعله: ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب 99 إلى 100% من الأشعة فوق البنفسجية، وحاول اختيار إطارًا كبيرًا للحصول على تغطية أكبر.

عدم وضع واقي من الشمس على جفونك

قد يبدو هذا سخيفًا في البداية ولكن عليك وضع واقي من الشمس على جفونك أيضًا لحمايتهم من أشعة الشمس، فقد يؤدي عدم وضع واقي الشمس على الجفون إلى الإصابة بسرطان الجفون.
لكن تأكد من عدم دخول الواقي إلى عينيك، ويمكن أن تكون التركيبات المعدنية المصنوعة من الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم خيارًا جيدًا لأنها مخصصة للبشرة الحساسة.

اقرأ أيضا:

4 طرق منزلية لتبييض أسنانك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

تفرك عينيك كثيرًا

فرك عينيك من حين لآخر لن يسبب أي ضرر، لكن فركهما باستمرار يمكن أن يؤدي إلى إضعاف القرنية والقرنية المخروطية، وتشوه القرنية، كما يؤدي هذا أيضًا إلى فقدان الجفون لمرونتها بمرور الوقت، وقد يؤدي فرك عينيك كثيرًا إلى زيادة خطر تمدد أنسجة الجفن الرقيقة جدًا، مما يمكن أن يؤدي إلى تدلي الجفن.

تقضي الكثير من الوقت في التحديق في الشاشة

بسبب كورونا أصبحنا نجلس في المنزل وقت أطول من الماضي، وخلال بقائنا في المنزل نظل ملتصقون بالشاشة أكثر من أي وقت مضى، ولكن إذا لم تمنح عينيك فترات راحة متكررة، فمن الواضح أنك تجهد عينيك.
ويؤدي النظر إلى الشاشة إلى زيادة الضغط على عينيك حيث تقلل من الوميض أثناء النظر إلى الشاشة، حيث يؤدي النظر إلى الشاشة إلى خفض معدل وميض عينيك بمقدار الثلث إلى النصف ويجفف عينيك.
ما يمكنك فعله: يجب أن تكون شاشتك على بعد 25 بوصة، واضبط سطوع الشاشة بحيث لا ترهق عينيك، كما يجب عليك اتباع قاعدة 20-20-20، خذ فترات راحة من الشاشة كل 20 دقيقة للنظر إلى شيء على بعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية.

اقرأ أيضا:

الصبار السحري.. 5 فوائد مذهلة لا يعرفها الكثيرون

تنام بعدساتك اللاصقة

سواء كنت مرهقًا جدًا أو تريد فقط أخذ قيلولة سريعة في منتصف اليوم، تأكد من إخراج العدسات اللاصقة أولاً، تقول مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية إن النوم بالعدسات اللاصقة يمنع الأكسجين من قرنية العين، مما قد يؤدي إلى تكوين الأوعية الدموية، وهو ما يمكن أن يسبب التهابًا ويمنعك من ارتداء العدسات اللاصقة في المستقبل.
كما يمكن أن يؤدي النوم بالعدسات اللاصقة إلى احمرار وقرحة والتهاب العين، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث تمزقات مجهرية، مما يزيد من خطر دخول البكتيريا إلى عينك وتطور التهاب الملتحمة.

عيناك شديدة الجفاف

حتى إذا لم تكن لديك أي مشاكل في الرؤية، فلا يزال يتعين عليك فحص عينيك بانتظام، مما قد يساعد في اكتشاف المشكلة في مرحلة مبكرة، إن وجدت.
وإذا لم تكن لديك أي مشاكل في الرؤية، فيجب عليك مراجعة طبيب العيون كل خمس إلى 10 سنوات في العشرينات والثلاثينيات من العمر، وكل سنتين إلى أربع سنوات بين 40-54 سنة، وكل سنة إلى ثلاث سنوات من سن 55-64، و كل عام إلى عامين بعد سن 65.

اقرأ أيضا:

العمل لساعات طويلة يصيب بالأمراض المميتة

لا ترتدي نظارات واقية أثناء السباحة

أثناء السباحة، يمكن للكلور والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في مياه حمام السباحة أن تزيل غشاءك الدمعي إذا كنت لا ترتدي نظارات واقية، والغشاء الدمعي عبارة عن طبقة رقيقة ورطبة تغطي سطح عينيك وتبقيها ناعمة ورطبة وصافية.
وفي كثير من الأحيان قد يصاب السباحون بجفاف العين الذي يمكن يؤدي إلى رؤية ضبابية، وليس الكلور فقط المسئول عن ذلك، فأي بكتيريا باقية في الماء يمكن أن تترك عينيك حمراء ومثيرة للحكة.
ما يمكنك فعله: يجب ارتداء نظارات واقية أثناء السباحة وغسل عينيك بالماء النظيف بعد السباحة لإزالة الكلور والمواد الكيميائية الأخرى من رموشك وجفونك، كما يمكنك استخدام قطرات مرطبة للعين قبل السباحة وبعدها.

اقرأ أيضا:

الفليفة .. تحرق الدهون وترفع مناعة الجسم وفوائد أخرى تعرف عليها

اقرأ أيضا:

خبير أمريكي يتحدث عن مفاجأة بشأن لقاح كورونا بحلول ديسمبر القادم

الكلمات المفتاحية

العين النظارات الشمسية واقي الشمس فرك العينين التحديق في الشاشة العدسات اللاصقة جفاف العينين نظارات السباحة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نعلم جميعًا أن قضاء وقت طويل أمام الشاشات يمكن أن يؤذي أعيننا، ولكن بصرف النظر عن هذا السبب الأكثر وضوحًا، هناك العديد من الأشياء الأخرى التي نقوم بها