أخبار

5نعم تجلبها تقوي الله للعبد المؤمن ..أسلك طريقها تفز بكنوز الدنيا وبركات الآخرة

كيف يمكن التوفيق المنافسة في الخيرات وحب الخير للآخرين؟

"الشبّه".. مكون ساحر يقضي على الهالات السوداء ويخفي التجاعيد

تعرف على أفضل وسيلة لعلاج تساقط الشعر

6 مشكلات لا يستهان بها يعاني منها الأبناء بسبب سفر الوالد

ورد في القرآن أن الجمادات تسبّح.. فهل لها إرادة واختيار؟

ما الحكم الشرعي لدفن النساء مع الرجال في عين واحدة ؟لجنة الفتوي ترد

5وسائل غير تقليدية عليك بها لحصار "الزكام "وتطويق تداعياته السلبية

أسرار "سعيد بن زيد" مع الله.. لماذا كان مستجاب الدعوة؟

كيف تعلم طفلك الكرم؟

علماء بريطانيون يكتشفون نقطة ضعف في فيروس كورونا قد تساعد في تغيير مساره

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 23 سبتمبر 2020 - 06:30 م
Advertisements

فريق من العلماء في جامعة بريطانية أعلنوا عن أنهم توصلوا إلى اكتشاف "يغير قواعد اللعبة" في مكافحة فيروس كورونا..الباحثون في جامعة بريستول  وصفوا دراستهم بأنها "رائدة"، ويأملون أن تتمكن من "إيقاف الفيروس في مساره".

وترأس الفريق، البروفيسورة كريستيان شافيتزل، من كلية الكيمياء الحيوية في بريستول، والبروفيسور إيمري بيرغر، من مركز ماكس بلانك بريستول للبيولوجيا الدنيا.

واكتشفوا ما وصفوه بأنه "جيب مخدر" على سطح الفيروس، والذي يمكن حقنه بالعقاقير المضادة للفيروسات، لمنعه من العمل قبل أن يدخل المزيد من الخلايا البشرية. ووجدوا أن فيروس كورونا يستخدم جزيئا صغيرا يسمى حمض اللينوليك (LA) ليرتبط ببعضه البعض وينتشر.

ونتيجة لذلك، يعتقد الفريق أن هناك طريقة الآن لتعطيل تلك الدهون الرابطة، وربما جعل الفيروس غير معد.

وقال البروفيسور بيرجر: "لدينا هنا LA، وهو جزيء يقع في مركز تلك الوظائف، التي تتعثر لدى مرضى "كوفيد-19"، مع عواقب وخيمة. والفيروس الذي يسبب كل هذه الفوضى، وفقا لبياناتنا، يمسك بهذا الجزيء ويحتفظ به - بشكل أساسي ينزع سلاح الكثير من دفاعات الجسم".

وأضاف: "يوفر اكتشافنا أول رابط مباشر بين LA و المظاهر المرضية  لـ"كوفيد-19"، والفيروس نفسه. السؤال الآن هو كيفية تحويل هذه المعرفة الجديدة ضد الفيروس نفسه وهزيمة الوباء".

اقرأ أيضا:

تعرف على أفضل وسيلة لعلاج تساقط الشعر

وقالت البروفيسورة شافيتزل إن هناك سببا للأمل - اكتشف العلماء جيبا مشابها في فيروس الأنف، وتمكنوا من منع عدوى هذا الفيروس.

وأوضحت أن فريق بريستول متفائل بإمكانية اتباع استراتيجية مماثلة الآن، لتطوير عقاقير جزيئات صغيرة مضادة للفيروسات، ضد SARS CoV-2.

وتابعت: "من بين الأمراض الأخرى، نعلم أن العبث بمسارات LA يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي. إذا نظرنا إلى فيروس نقص المناعة البشرية، فبعد 30 عاما من البحث، ما نجح في النهاية هو مزيج من جزيئات صغيرة من الأدوية المضادة للفيروسات التي تحافظ على خمول الفيروس. اكتشافنا لجيب علاجي داخل بروتين SARS-CoV-2 "سبايك"، يمكن أن يؤدي إلى عقاقير جديدة مضادة للفيروسات لوقف الفيروس والقضاء عليه قبل دخوله إلى الخلايا البشرية، وإيقافه بقوة في مساراته".

اقرأ أيضا:

5وسائل غير تقليدية عليك بها لحصار "الزكام "وتطويق تداعياته السلبية

اقرأ أيضا:

يعزز المناعة ويعالج حب الشباب ويقوي البصر..5 فوائد مثبتة علميًا لفيتامين أ


الكلمات المفتاحية

علماء بريطانيون فيروس كورونا كوفيد 19 نقطة ضعف الخلايا البشرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فريق من العلماء في جامعة بريطانية أعلنوا عن أنهم توصلوا إلى اكتشاف "يغير قواعد اللعبة" في مكافحة فيروس كورونا..الباحثون في جامعة بريستول وصفوا دراسته