أخبار

كيف تؤثر الحضانات الذكية على نجاح الحقن المجهري؟

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

كيف يزيد فقدان الأهل تعطشنا للحب والاهتمام؟

عجائب الذكر.. حكايات مثيرة عن "محمد بن المنكدر"

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

لأول مرة منذ قرون.. اكتشاف أعضاء جديدة في رأس الإنسان

الناس معادن.. فاختر منهم من تصاحب

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 23 سبتمبر 2020 - 02:43 م
Advertisements

عزيزي المسلم، بالتأكيد ( الناس معادن) .. ولذا عليك أن تختار الناس الذين تتباهى بمعرفتهم والذين يكونوا سندًا لك في أي احتياج، فليس من المنطق أن يكون صديقك (يشرب المخدرات)، وليس من المنطق أن يكون صديقك (يغازل الفتيات)، وليس من المنطق أن يكون صديقك (ذا خلق سيء)، ثم تقول: (وأنا مالي)، لأن الصاحب لاشك يؤثر في صاحبه، فكن حذرًا، واختر من تخالل.

عن سيدنا أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحاً منتنة».


دين الصاحب


للأسف كلنا تقريبًا يحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المرء على دين خليله، فلينظر أيكم من يصاحب»، ولا نتوقف أمامه، كيف أن يكون المرء على دين خليله؟.. يكون المرء على دين خليله بأن يتبعه في كل كبيرة وصغيرة.. (دين الصحاب) المبني على قاعدة ما يسيئك يسيء إليّ، وما يسعدك يسعدني.. فبالتالي ترى الصاحب ربما لم يترب على شرب الخمر مثلا، إلا أن مجالسته لأهل (الشراب) يجعله يحتسي وتكون هنا البداية، وهكذا في كل الأمور التي تخالف الشرع الحنيف، تبدأ من عند الصاحب.. ولذلك فإن كل صحبة بنيت على أساس غير سليم، كانت سببًا رئيسيًا لندم صاحبها في الدارين الدنيا والآخرة، قال تعالى: « الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ».. وفي المقابل أيضًا ربما يهدي الله رجلا بصاحبه.

اقرأ أيضا:

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

هنا يجب عليك الابتعاد فورًا


عزيزي المسلم، إذا رأيت من صاحبك ما قد يؤدي بك إلى الوقوع فيما حرمه الله عز وجل، فابتعد فورًا، دون تردد، قال سبحانه: « وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ » (الأنعام: 68).


فإياك عزيزي المسلم أن تترك نفسك لكل (من هب ودب)، يلعب بشخصيتك ويحولها كيفما شاء، كن قويًا لا تحركك الرياح أينما شاءت، فتكون النتيجة أن تندم على هذا اليوم الذي صاحبت فيه هذا الرجل، قال تعالى يبين هذا الندم وطريقة الوصول إليه: «وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً * يَا وَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولاً » (الفرقان: 27 - 29).

الكلمات المفتاحية

الناس معادن دين الصاحب وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، بالتأكيد ( الناس معادن) .. ولذا عليك أن تختار الناس الذين تتباهى بمعرفتهم والذين يكونوا سندًا لك في أي احتياج، فليس من المنطق أن يكون صد