أخبار

دعاء في جوف الليل: ربّ لا تحجب دعوتي.. ولا تردّ مسألتي

اصبر علي الأحزان بقصة يوسف عليه السلام.. يسردها عمرو خالد

هل حلوى المولد النبوي أصنام ولا يجوز التهادي بها؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء النبي المستجاب لتفريج الكرب والهم وقضاء الحوائج

عمرو خالد يكشف: النبي غنيًا وليس فقيرًا.. وهذه هي مصادر أمواله؟

جوجل تطلق صرخة تحذير ينتحلون صفة مكافح الفيروسات "مكافي "

تخطط لإنقاص وزنك؟.. إليك 5 قواعد هامة لوجبة إفطار صحية ستساعدك علي تحقيق هدفك

عمرو خالد: وعود النبي لأصحابه كلها تحققت.. فهل تصدق وعوده لك

علمني النبي.. "الأخلاق عبادة لا تنقطع غير محدودة بزمان أو مكان"

8 فوائد عظيمة لصحتك بتناول "الجرانولا"

ما العمر الذي تبدأ به البنت لبس الحجاب؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 23 سبتمبر 2020 - 12:31 ص
Advertisements
تلقى الشيخ، عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا يقول:" هل الحجاب فرض أم لا وما العمر الذي تبدأ فيه البنت لبس الحجاب؟".
قال أمين الفتوى إن الحجاب فرض على كل مسلمة بالغة، وهو شعار للمرأة المسلمة ووقاية لها وعفاف.
وأضاف عويضة من خلال فيديو نشرته قناة "الناس" عبر صفحتها علي فيسبوك، بأن الحجاب طهارة وعفة للمرأة وللبنت، منوها بأنها تأمر بالحجاب عن البلوغ، وكذلك لو لم تبلغ ولكنها ظاهرياً تبدو أكبر من عمرها حيث عليها بالتستر والحجاب.
وحكى أمين الفتوى موقفاً سجله الشيخ عبد الجليل شلبي، في كتاب ألفه عن الحجاب، أن إحدى المربيات الأمريكيات زارت إحدى المدارس بمصر أثناء طابور الصباح فوجدت البنات يرتدين الحجاب وعليهن الوقار فقالت لهؤلاء البنات نحن في بلادنا عندما تصل البنت إلى السن التي أنتن عليها الآن لا نقدر أن نسيطر عليها، ونصحتهن بالتمسك بما هن عليه من الطُّهر والعفاف.

اقرأ أيضا:

هل حلوى المولد النبوي أصنام ولا يجوز التهادي بها؟.. "الإفتاء" تجيبوفي السياق نفسه، أرسل أحد متابعي دار الإفتاء المصرية أثناء إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، سؤالًا يقول:" هل للأهل الحق في إجبار البنات على الحجاب؟" وهو ما أجاب عنه الدكتور عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية مؤكدًا أن الأصل ألا يتعامل في مسألة الحجاب بتلك الطريقة.
وأوضح العجمي أن الحجاب فريضة محكمة وصيانة للمرأة وعفة للبنت، لكن هذه الأمور لا يصح أن تجبر عليها الفتاة بهذه الطريقة، ولكن يصح عرضها عرضًا جيدًا ولطيفًا وحكيمًا وميسرًا على البنت وهذا قبل مسألة البلوغ، يقول العجمي: "فلا ينتظر حتى تبلغ ويفرض عليها الحجاب فمن الطبيعي أن ترفض لأنها لا تعتاده"، وأضاف أن على أهل الفتاة أن يبدأوا بعرض أمر الحجاب عليها وهي صغيرة ويلطفوا الأمر إليها حتى تقبله، وعلى المسئول أن يكون حكيمًا ويعطيها الهدايا وييسر لها أمر الحجاب مؤكدًا أنه هذه الطريقة سيكون لها آثار حميدة عندما تبلغ، "حتى يكون الحجاب لها عادة وعبادة وطاعة، وليس بالإجبار".

اقرأ أيضا:

تخبيب أمرأة علي زوجها في ميزان الشريعة .. وهذه عواقبه

اقرأ أيضا:

هل يحوز أن تسكن المطلقة مع مطلقها للضرورة أو لعدم وجود مسكن؟


الكلمات المفتاحية

فتوى فتاوى أحكام وعبادات الحجاب الفتاة بناء إنسان تنمية بشرية الإسلام المسلمين المرأة المسلمة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلقى الشيخ، عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا يقول:" هل الحجاب فرض أم لا وما العمر الذي تبدأ فيه البنت لبس الحجاب؟".