أخبار

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

تعلم كيف ترضي بقضاء الله من قصة سيدنا الخضر؟.. حكم عجيبة تطمئن قلبك

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 21 سبتمبر 2020 - 04:02 ص

كشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن حكم عجيبة تطمئن قلبك من قصة سيدنا الخضر عليه السلام وشخصيته، موضحًا كيف يمكن أت ترضى بقضاء الله في حياتك.

يقول "خالد" إن مسألة الرضا عن قضاء الله أراد المولى عز وجل بكرمه ورحمته أن يفهمها لنا وأن نستوعبها أكثر وكيف يمكن أن تكون فكرة الرضا عن قدر الله، مضيفا "جعل الله لنا سورة في القرآن الكريم وهي سورة الكهف وقصة سيدنا موسى عليه السلام وسيدنا الخضر".
ويضيف الداعية الإسلامي أن المشكلة التي موجودة لدى معظمنا للأسف هو السؤال الشائع لماذا حدث هذا الأمر ولماذا حدثت لي هذه المصيبة وأين رحمة الله في هذا الموقف مثلا، ونظل نفكر أفكار كثيرة فأراد الله سبحانه وتعالى يكشف لنا عن تجربة عملية وهي أن سيدنا موسى يرى الخضر يقوم بأشياء صعبة للغاية وصعب قبولها وفهمها في ثلاثة مواقف مختلفة، أول هذه المواقف عن أناس يركبون سفينة مساكين في البحر فإذا بالخضر يعيب في السفينة ويكسر فجوة بها ويغضب سيدنا موسى ويقول له لماذا تفعل هذا الأمر.. دلالات الموقف عن الرزق وكيف يمكن في بعض الأحيان أن يتوقف رزقك في الحياة ولماذا حدث هذا الأمر.
وتابع الدكتور "خالد" القصة الثانية عن ولد يموت وهو طفل صغير فلماذا يموت الولد وأبوه وأمه مساكين وغلابة فلماذا يحدث هذا الأمر .. الحياة والموت وفقد الأحباب، مضيفا "أما القصة الثالثة عن ولدين أيتام لديهم أرض وبأسفلها كنز كبير فيأتي الخضر عليه السلام هو سيدنا موسى عليه السلام ويذهبون إلى هذه القرية ويطلبون غذاء ولكن أهل القرية بخلاء جدًا فإذا بالخضر يبني بيت الولدين وسيدنا موسى يتعجب منه ويقول له هؤلاء بخلاء جدا فلماذا تبني لهم بيت".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "ثلاثة قصص هامة .. قصة عن الرزق وقصة عن الموت والحياة وقصة ضيق الدنيا ووسعها"، مؤكدا أن سيدنا الخضر المولى عز وجل يجسد لنا فيه فكرة القدر فهو بمثابة القدر .. فالقدر يقول لنا أنت ترى هذا الأمر حتى اللحظة سيء يجب أن تراها إلى النهاية .. فهذا ما فعله سيدنا الخضر مع سيدنا موسى.. فأنت ترى الأمور في هذه اللقطة فقط ولكن لا ترى الموضوع كله على بعضه".
واستكمل الدكتور عمرو خالد " يظهر في نهاية قصة سيدنا الخضر وموسى عليه السلام أن المساكين في البحر إذا أكملوا رحلتهم هناك ملك سوف يغتصب السفينة منهم ويكون في هذه الحالة الضرر الصغير الذي أحدثه الخضر أفضل من الضرر الكبير.. والقصة الثانية الولد سوف يكون ولد غير صالح فالحل أن الله سبحانه وتعالى يرحم أبوه وأمه ويكتب لهم ولد آخر يأتي أحسن من هذا الولد ولأن الولد مات وهو صغير فسيدخل الجنة فيصبح الأمر أن أبوه وأمه في رحمة وهو أيضا في رحمة.. أرأيت كيف أن قدر ربنا كله خير، مضيفا "أما عن الولدين فكان أبوهم رجل صالح وترك لهم كنز وأهل القرية بخلاء ويجب أن يشتد عود الولدين حتى يستطيعوا الحفاظ على كنزهم".
وخلص "خالد" بالقول إن الخضر كما لو أنه جاء ليقول لنا أنت ترى الأمور سيئة ولكن قدر الله كله خير وجميل فعندما ترى الأمور في النهاية ستجد أن قدر الله كان عظيم في قصص سيدنا الخضر عليه السلام، مضيفا "تخيل  أن سيدنا الخضر يجلس أمامك ويحكي لك قدر الله بك.. فأنت كنت حزين بسبب أمر معين ولكن هذا الأمر حدث لكي يحدث أمر آخر أفضل لك.. فتخيل أن الخضر يحكي لك قدرك".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قدر الله قضاء الله الإسلام المسلمين الخضر عليه السلام سيدنا موسى قصة موسى والخضر بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن حكم عجيبة تطمئن قلبك من