أخبار

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

دراسة: الشاي والتفاح يساعدان في خفض ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب

ما أنت فيه.. (ضَنْك ) أم ( كَبَد)؟!

كيف يزيد فقدان الأهل تعطشنا للحب والاهتمام؟

عجائب الذكر.. حكايات مثيرة عن "محمد بن المنكدر"

معيارٌ علمي جديد يحددُ "المخالطين" لمصابي فيروس كورونا

لأول مرة منذ قرون.. اكتشاف أعضاء جديدة في رأس الإنسان

دراسة تجيب: هل يمكن أن تصاب بفيروس كورونا مرتين؟

هل تريد مكافحة الشيخوخة؟.. إليك أفضل المكونات الفعالة في العناية بالبشرة

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 21 سبتمبر 2020 - 03:31 ص
Advertisements
الشيخوخة أمر لا مفر منه، ومع مرور الوقت، من المتوقع أن تظهر علامات الشيخوخة على بشرتك، البقع الداكنة، وفرط التصبغ، والخطوط الدقيقة، أو التجاعيد، هي أبرز مظاهر الشيخوخة، ولا حرج في إظهار علامات الشيخوخة هذه، ولكن إذا كنت ترغب في منع المزيد من الضرر أو أن تبدو أصغر سناً، فلا حرج في ذلك أيضًا.
وهناك الكثير من المنتجات في السوق التي يمكنك استخدامها لمكافحة الشيخوخة، ولكن كيف تعرف أيها مناسب لك؟ تحدث موقع insider إلى اثنين من خبراء العناية بالبشرة لمعرفة كيفية عمل مختلف مكونات العناية بالبشرة الشائعة لمكافحة علامات الشيخوخة، وإليك ما تحتاج إلى معرفته.

السيراميد

ما هو وماذا يفعل؟، السيراميدات هي دهون توجد بشكل طبيعي في الجلد، ودورهم هو الحفاظ على الرطوبة والتواجد داخل بشرتك كحاجز قوي بينها وبين عوامل البيئة الخارجية.
ويؤدي وضع السيراميد على الجلد إلى منع الرطوبة، وينعم الجلد عن طريق إصلاح التشققات الموجودة فيه، مما يساعد في منع ظهور الخطوط الدقيقة، كما يدعم صحة الجلد بشكل عام، وسيحميك السيراميد أيضًا من المهيجات الأخرى التي قد تضر الجلد، مثل الصابون القاسي وغسل البشرة المتكرر أو المهيجات البيئية مثل الهواء البارد والجاف.
طريقة الاستخدام: السيراميد مكون رئيسي في المرطبات، وأفضل وقت لتطبيق مرطب بالسيراميد هو بعد غسل وجهك مباشرة أو الخروج من الحمام، هذا حتى يمكنه حبس أكبر قدر ممكن من الرطوبة.

اقرأ أيضا:

مفاجأة كونية (كما بدأنا أول خلق نعيده) .. الاندماج بين مجرتي المرأة المسلسلة ودرب التبانة يقترب يومًا بعد يوم

أنزيم Q10

ما هو وماذا يفعل؟، الإنزيم المساعد Q10، أو CoQ10، هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية في الجسم، وهو موجود بشكل طبيعي في خلايا الجلد، ويمكن أن يساعد Q10 في الحفاظ على الكولاجين، وهو بروتين في الجسم يساعد في الحفاظ على نضارة الجلد، وهذا يعني أن استخدام منتجات Q10 قد ينتج عنه بشرة أكثر نعومة ويمنع التجاعيد.
بالإضافة إلى ذلك، ونظرًا لأنه مضاد للأكسدة، يمكن أن يحميك من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة ناتجة عن التلوث والشمس وحتى أجسامنا، تلك الجذور الحرة يمكن أن تؤدي إلى تلف الحمض النووي في الخلايا، مما قد يضعف قدرة الجلد على إصلاح نفسه، ويمكن أن يتسبب ذلك في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتغير لون الجلد، خاصة في حالة الجذور الحرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويمكن أن يساعد استخدام مضادات الأكسدة مثل Q10 في مواجهة هذه التأثيرات.
كيفية استخدامه: يمكنك العثور على Q10 في كريمات مكافحة الشيخوخة أو المرطبات أو الأمصال أو حتى مكملات الفيتامينات التي تؤخذ عن طريق الفم، لكن استشر طبيبك قبل تناول هذه المكملات عن طريق الفم.

الشاي أخضر

ما هو وماذا يفعل؟، الشاي الأخضر يأتي من نبات الكاميليا سينينسيس، وتحتوي أوراق هذا النبات على مادة البوليفينول، وهي مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويمكن للخصائص المضادة للالتهابات أن تهدئ الاحمرار والتهيج، وتكافح مضادات الأكسدة الجذور الحرة، مما يقلل من علامات الشيخوخة المحتملة.
كما يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مضادات أكسدة قوية تسمى كاتشين إيبيجالوكاتشين جالاتي، وهي التي تقلل من الجذور الحرة، مما يساعد خلاياك على إصلاح نفسها وحماية بشرتك من الشيخوخة المبكرة.
بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الشاي الأخضر بنشاط وقائي من الضوء بسبب احتوائه على مادة البوليفينول، مما يعني أنه يمكن أن يحمينا من الأشعة فوق البنفسجية والضرر الذي قد يسببه هذا الإشعاع، ومع ذلك، لا ينبغي استخدام الشاي الأخضر كبديل لواقي من الشمس.
طريقة الاستخدام: يمكن العثور على الشاي الأخضر في المرطبات والأمصال وأقنعة الوجه، ويمكن أيضًا تناوله عن طريق الفم، ولكن لا يوجد بحث علمي يثبت أن هذا يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الجلد للشيخوخة.

اقرأ أيضا:

هبوط مركبة فضائية على كويكب قد يحمل اللبنات الأساسية للحياة

فيتامين سي

ما هو وماذا يفعل؟، فيتامين سي يكافح الشيخوخة بتأثيراته المضادة للأكسدة، على غرار المكونات الأخرى المضادة للأكسدة، يمكن لفيتامين C أن يقلل من تكوين الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة.
بالإضافة إلى ذلك، فيتامين سي يمكن أن يمنع الإفراط في إنتاج الميلانين، مما يمنع تكوين البقع البنية وفرط التصبغ، والتي تعني ظهور بقع داكنة علي الجلد، والتي غالبًا ما تأتي مع تقدم العمر.
كيفية استخدامه: يجب أن تبدأ بتركيز أقل من فيتامين سي لتجنب الجفاف والتهيج، ويكفي استخدام الفيتامين بتركيز يصل إلي 10٪ إذا لم يكن لديك آثار سلبية ضده، ويمكنك العثور على فيتامين ج في المرطبات ومنظفات البشرة والأمصال.
ويري الأطباء أن أفضل وقت لتطبيق منتجات فيتامين سي هو في الصباح بعد غسل وجهك وقبل وضع واقي الشمس، كما حذروا من وضع هذا الدواء علي في جلدك أو وضعه على بشرتك فورًا بعد الوخز الدقيق، لأن هذا قد يتسبب في حدوث طفح جلدي يصعب علاجه.

حمض الهيالورونيك

ما هو وماذا يفعل؟، حمض الهيالورونيك يتم إنتاجه بشكل طبيعي في الجسم في عيوننا ومفاصلنا وجلدنا، إنه مرطب، مما يعني أنه يجذب الرطوبة ويلتصق بالماء، وهذا يرطب البشرة ويملأها، مما سيساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما سيجعل بشرتك أكثر نعومة ورطوبة.
وقد أظهرت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة الأمراض الجلدية والتجميلية أدلة واعدة على استخدام حمض الهيالورونيك في مكافحة الشيخوخة، حيث تم وضع حمض النانو الهيالورونيك على جلد 33 امرأة لمدة ثمانية أسابيع، وفي نهاية التجربة، تحسنت النساء بنسبة 96٪ في ترطيب البشرة كما وجدوا تحسن بنسبة 40٪ في عمق التجاعيد.
طريقة استخدامه: يوجد حمض الهيالورونيك في منظفات البشرة والمرطبات والأمصال، كما يمكن استخدامه أيضًا كفيلر قابل للحقن بشكل احترافي لمكافحة التجاعيد العميقة وتعزيز حجم الجلد.

اقرأ أيضا:

إصلاح تسرب في محطة فضائية دولية باستخدام كيس شاي

تأكد من وضع واقي الشمس

بالإضافة إلى ما سبق، يتفق الخبراء على أن الواقي من الشمس ضروري لمكافحة الشيخوخة وصحة الجلد بشكل عام، فالواقي من الشمس وتجنب أشعة الشمس هما أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمكافحة الشيخوخة، حيث يؤدي تلف الجلد المرتبط بالشمس إلى تغيرات في الصبغة والتجاعيد وسرطان الجلد.
ويجب استخدام واقي من الشمس كل يوم مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 كل صباح، ويفضل قبل القيادة إذا كنت تقود السيارة، وإذا كنت ستظل في الخارج في الشمس، فتأكد من إعادة وضع الواقي كل ساعتين.
بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تتذكر أن الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية تراكمي طوال حياتك، لذا كن جادًا مع الحماية من أشعة الشمس لمنع علامات الشيخوخة وسرطان الجلد.
وبخلاف استخدام واقي الشمس، هناك نصائح أخرى للوقاية من أشعة الشمس يمكنك اتباعها:
- تجنب الوقوف في الشمس خلال ساعات الذروة، والتي تكون عادة ما بين الساعة 10 صباحًا إلى 3 مساءً
- اجلس في الظل عندما يكون ذلك متاحًا
- ارتدي القبعات والنظارات الشمسية
- أعد وضع الكريم الواقي من الشمس دائمًا بعد التعرق

اقرأ أيضا:

صور| جيش من "السلطعونات العملاقة" يحاصر عائلة على شاطئ البحر

اقرأ أيضا:

دراسة: خفض الراتب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية

الكلمات المفتاحية

الشيخوخة مكافحة الشيخوخة العناية بالبشرة السيراميد أنزيم Q10 الشاي أخضر فيتامين سي حمض الهيالورونيك واقي الشمس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الشيخوخة أمر لا مفر منه، ومع مرور الوقت، من المتوقع أن تظهر علامات الشيخوخة على بشرتك، البقع الداكنة، وفرط التصبغ، والخطوط الدقيقة، أو التجاعيد، هي