أخبار

السماحة .. المروءة ... الإحسان .. هذه مدرسة الأخلاق النبوية .. قيمه أكثر من أن تحصي

حملة د. عمرو خالد للصلاة على النبي تقترب من 85 مليون مشارك

إلا رسول الله.. ما حكم رفع هذا الشعار عند الإساءة لرسول الله؟

دعوت كثيرًا ولا يستجيب الله دعائي.. تعرف على السبب

الطيب يرد علي رسالة ديبي بتخصيص 12 منحة للطلاب التشاديين بطب الأزهر

10مزايا مذهلة للقرفة .. مكافحة السرطان وتقوية المناعة أبرزها .. داوم علي تناولها

أذكار المساء ..من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة

أدمنت الأفلام الإباحية وأطالب زوجتي بتمثيلها معي؟

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

الخذلان شعور قاس جدًا.. هكذا يقويك الله على مواجهته

تعرف على حلم موسى بن نصير الذي أعد له 10 سنوات

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 21 سبتمبر 2020 - 01:32 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، حلم البطل العظيم موسى بن نصير الذي أعد له 10 سنوات.
يقول "خالد" إن عبد العزيز بن مروان والي مصر حينئذٍ عَيَّنَ موسى بن نُصير قائدًا عامًا للجيوش بشمال أفريقيا. سيتجهز موسى بن نُصير لذلك لمدة عشر سنوات بداية من عام 82 هـ وحتى الفتح عام 92 هـ. يا لصبرك يا موسى بن نُصير! كان يبلغ من العمر آنذاك بضع وستون عامًا. يا للجهاد وحب الإسلام! يبدأ موسى بن نُصير عند هذا العمر فتحه حيث كان حلمه الكبير أن يصبح كخالد بن الوليد.
ويضيف الداعية الإسلامي  يظل موسى بن نُصير بمصر وعينيه على الأندلس. اعمل على تكبير حلمك ولا تستبعد تحقيقه فموسى بن نُصير ظل يعمل على تحقيق حلمه مدة عشر سنوات. ليفتح الأندلس، يجب على موسى بن نُصير أن يفتح المغرب العربي كله. بدأ يحلل الأمر: فتح عقبة بن نافع المغرب العربي حتى وصل إلى طنجا، فلماذا عاد مرة أخرى حتى مصر؟.
وتابع الدكتور عمرو خالد: "أحتاج موسى بن نُصير إلى أن يجاوب على تساؤل: هل أنت مؤمن بالتعايش؟ "التعايش" يعني أن تقبل الآخر المختلف عنك وأن تحترمه وتتعاون معه، يجب أن تكون مؤمنًا بالتعايش ليس لفظيًا فقط ولكن عمليًا أيضًا.
وأكد الداعية الإسلامي أن عقبة بن نافع أحتاج للتعايش ليحل معادلة الفتح عنده، فهو لم يتعايش مع قبائل الأمازيغ (البربر) المنتشرة بداية من ليبيا وحتى طنجا، وبالتالي لم يقبلوه، وكانوا يتركوه يفتح أرضًا ثم يسلبوه إياها مجددًا ثم يتحالفون مع الرومان ضده، وبعضهم أسلم ظاهريًا ثم ارتدوا عن الإسلام؛ لم يكونوا مؤمنين بالفكرة فهو لم يبذل مجهودًا معهم. الحل في التعايش وهذا هو ما طبقه موسى بن نُصير لمدة عشر سنوات، ليس بالشكل العسكري ولكن بالتعايش حتى يستطيع أن يفتح الأندلس، في حين أننا نؤمن بالتعايش وبالوحدة الوطنية لفظًيا فقط للأسف".
وأردف الدكتور "خالد" بالقول "عند بداية فتحه، بدأ موسى بن نُصير في التودد إلى البربر وضم بعضهم إلى جيشه وطلب أن يحضر مائة من التابعين إلى المغرب العربي حتى يُعَلِموا قبائل البربر الإسلام عند الفتح، ثم بدأ هو نفسه في التعايش مع البربر وتمثل ذلك في أكله معهم وارتدائه مثل لباسهم. فتح عقبة بن نافع الألفي كيلو من برقا في ليبيا إلى طنجا في سبعة أشهر فقط، بينما فتح موسى بن نُصير تلك المسافة في سبع سنواتٍ، شأنه في ذلك شأن من يبني أساسات البناية أولاً فقد أدرك موسى بن نُصير أن الأندلس لن تُفتَح إلا وقبائل البربر متعايشة معه يدًا بيد وجزء من جيشه. تلك كانت رؤيته الاستراتيجية! ثم قام موسى بن نُصير بتطبيق التعايش عمليًا بأن أختار أحد البربر نائبًا له وهو "طارق بن زياد".

اقرأ أيضا:

حملة د. عمرو خالد للصلاة على النبي تقترب من 85 مليون مشارك

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: زيادة عدد المشاركات في حملة الصلاة على النبي إلى 100مليون صلاة

اقرأ أيضا:

اصبر علي الأحزان بقصة يوسف عليه السلام.. يسردها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قصة الأندلس موسى بن نصير الأندلس عقبة بن نافع الإسلام المسلمين بناء إنسان التعايش

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، حلم البطل العظيم موسى بن نصير الذي أعد له 10 سنوات.