أخبار

دعاء في جوف الليل: ربّ لا تحجب دعوتي.. ولا تردّ مسألتي

اصبر علي الأحزان بقصة يوسف عليه السلام.. يسردها عمرو خالد

هل حلوى المولد النبوي أصنام ولا يجوز التهادي بها؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء النبي المستجاب لتفريج الكرب والهم وقضاء الحوائج

عمرو خالد يكشف: النبي غنيًا وليس فقيرًا.. وهذه هي مصادر أمواله؟

جوجل تطلق صرخة تحذير ينتحلون صفة مكافح الفيروسات "مكافي "

تخطط لإنقاص وزنك؟.. إليك 5 قواعد هامة لوجبة إفطار صحية ستساعدك علي تحقيق هدفك

عمرو خالد: وعود النبي لأصحابه كلها تحققت.. فهل تصدق وعوده لك

علمني النبي.. "الأخلاق عبادة لا تنقطع غير محدودة بزمان أو مكان"

8 فوائد عظيمة لصحتك بتناول "الجرانولا"

سر الشعر الصحي.. إليكِ أفضل الفيتامينات التي تساعد على نموه وسمكه وصحته

بقلم | مها محي الدين | الاحد 20 سبتمبر 2020 - 02:02 ص
Advertisements
غالباً ما تصدق السيدات والفتيات أن السر في الشعر المثالي والصحي الذي تظهر به بطلات إعلانات الشامبو التجارية هو استخدام هذه الشامبوهات وغيرها من المنتجات التجارية باهظة الثمن، وهو يشعرهم بالإحباط عندما لا يحصلوا في النهاية علي النتيجة المطلوبة.
وهناك يجب أن نشير إلي معلومة أساسية وعلمية واضحة، وهي أن الحفاظ على شعرك صحي قد لا يكون له علاقة بالمنتجات التجارية التي تستخدميها، بل يتعلق أكثر بما يحتاجه شعرك من فيتامينات وتغذية سلمية.
لكن من المهم التأكيد أيضاً علي أنه لا يوجد أي عنصر يمكن أن يكون حل سحري بالنسبة لشعرك أو يغير تركبيته بشكل مبالغ إلا المنتجات الكيميائية الضارة، وما تفعله هذه الفيتامينات بشكل أساسي هو المساعدة في تغذية ونمو شعرك بشكل صحي، ولا توجد أي فائدة من استخدام هذه الفيتامينات بكميات مبالغ فيها حيث قد تواجهي آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، لذا يفضل الالتزام بالجرعات الموصي بها.
وفيما يلي 4 فيتامينات مرتبطة بصحة الشعر والجلد والأظافر بشكل عام، وهي ما يمكن أن تساعدك علي التأكد من أن شعرك يحصل علي ما يحتاجه من التغذية، وفقا لما نشره موقع insider.

فيتامينات ب

تساعد فيتامينات ب في نمو الشعر لأنها تلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى فروة الرأس حتى تتمكن بصيلات الشعر من إنتاج شعر جديد.
وهناك ثمانية أنواع من فيتامينات ب، واحد منهم على وجه الخصوص يسمى البيوتين أو فيتامين H ، وهو ما يتم الترويج له على نطاق واسع كعلاج بديل لتساقط الشعر.
وقد وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Skin Appendage Disorders أنه في 18 حالة، حسنت مكملات البيوتين من مظهر الشعر والأظافر.
ومع ذلك، كان جميع المرضى الـ 18 يعانون من مشكلة طبية أساسية أو نقص أدى إلى ضعف نمو الشعر والأظافر، لكن ربما لن يفيد استخدام مكملات البيوتين في الأفراد الأصحاء الذين لديهم كميات كافية منه في أجسادهم.
ونظرًا لأن فيتامينات ب متوفرة على نطاق واسع في العديد من أنواع الطعام، فإن النقص نادر الحدوث، ومع ذلك، إذا كنت نباتية فمن الجيد التفكير في تناول مكمل فيتامين ب 12 لأن هذا الفيتامين موجود فقط في المنتجات الحيوانية.

اقرأ أيضا:

بشرى للنباتيين.. "البيض النباتي" قريباً على موائدكم

فيتامين أ

يُعرف فيتامين أ إلى حد كبير بدوره في تعزيز صحة العين ودعم جهاز المناعة، ولكنه أيضًا لاعب رئيسي في نمو الشعر، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى تلف بصيلات الشعر والغدد العرقية وتساقط الشعر من بين مشاكل صحية أخرى، وذلك لأن الكميات غير الكافية من فيتامين أ يمكن أن تبطئ عملية بناء خلايا جديدة في الجسم.
ومن المثبت أن جميع الخلايا تحتاج إلى فيتامين أ للنمو، وهذا يشمل الشعر، وهو النسيج الأسرع نموًا في جسم الإنسان، ونظرًا لدوره في تكوين الخلايا، يتم إضافة فيتامين أ أحيانًا في المنتجات التي تهدف إلى تحسين صحة فروة الرأس والجلد.
ومع ذلك، لا ينبغي أن يفكر الجميع في تناول مكمل فيتامين أ لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد وتشوهات خلقية، وإذا كنتِ تحاولين الإنجاب، أو كنتِ حاملًا، أو مرضعة، فتواصلي مع الطبيب أولاً قبل قيامك بتناول مكملات فيتامين أ.
كما أن تناول الكثير من فيتامين أ يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تساقط الشعر، لذلك، تواصلي مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لمعرفة ما إذا كان لديك نقص قبل تناول المكملات.

اقرأ أيضا:

شاب مصري يتوفى غرقًا أثناء الوضوء (تفاصيل مبكية)

فيتامين د

يشتهر فيتامين د بدوره في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم لتعزيز صحة العظام، ودوره في نمو الشعر غير مفهوم جيدًا، لكن يقول الخبراء إنه يمكن أن يساعد في تساقط الشعر عن طريق زيادة كمية بصيلات الشعر في فروة رأسك.
وقد وجدت مراجعة نشرت عام 2019 في المجلة الأمريكية للبحوث الانتقالية، أن المشاركين الذين يعانون من نقص فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بالثعلبة البقعية، وهي حالة مناعية ذاتية تسبب تساقط الشعر المفاجئ، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان علاج نقص فيتامين د سيحسن من تساقط الشعر.

فيتامين هـ

ينتمي فيتامين E إلى عائلة مكونة من ثمانية عناصر مغذية تذوب في الدهون، وتعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة في جسمك، وتساعد مضادات الأكسدة في حماية خلاياك من الإجهاد التأكسدي المرتبط بتساقط الشعر والشيب.
وقد وجدت دراسة نشرت عام 2010 في أبحاث علوم الحياة الاستوائية، والتي شملت 38 متطوعًا معظمهم من الذكور يعانون من تساقط الشعر والصلع، أن فيتامين هـ يعالج تساقط الشعر.
قسمت الدراسة المشاركين إلى مجموعتين، أولئك الذين تناولوا مكملات غذائية فموية مقدارها 100 ملليجرام من مزيج توكوترينول -مجموعة من فيتامين E-، لمدة ثمانية أشهر ومجموعة تناولت الدواء الوهمي، بعد ثمانية أشهر، شهد أولئك الذين تناولوا مكمل فيتامين هـ زيادة بنسبة 34٪ في عدد شعر فروة رأسهم، بينما شهد العلاج الوهمي خسارة بنسبة 0.1٪ في عدد الشعر.

اقرأ أيضا:

مفاجأة كونية (كما بدأنا أول خلق نعيده) .. الاندماج بين مجرتي المرأة المسلسلة ودرب التبانة يقترب يومًا بعد يوم

اقرأ أيضا:

هبوط مركبة فضائية على كويكب قد يحمل اللبنات الأساسية للحياة



الكلمات المفتاحية

تساقط الشعر علاج تساقط الشعر الفيتامينات فيتامينات ب فيتامين أ فيتامين د فيتامين هـ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled غالباً ما تصدق السيدات والفتيات أن السر في الشعر المثالي والصحي الذي تظهر به بطلات إعلانات الشامبو التجارية هو استخدام هذه الشامبوهات وغيرها من