أخبار

دعاء في جوف الليل: ربّ لا تحجب دعوتي.. ولا تردّ مسألتي

اصبر علي الأحزان بقصة يوسف عليه السلام.. يسردها عمرو خالد

هل حلوى المولد النبوي أصنام ولا يجوز التهادي بها؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء النبي المستجاب لتفريج الكرب والهم وقضاء الحوائج

عمرو خالد يكشف: النبي غنيًا وليس فقيرًا.. وهذه هي مصادر أمواله؟

جوجل تطلق صرخة تحذير ينتحلون صفة مكافح الفيروسات "مكافي "

تخطط لإنقاص وزنك؟.. إليك 5 قواعد هامة لوجبة إفطار صحية ستساعدك علي تحقيق هدفك

عمرو خالد: وعود النبي لأصحابه كلها تحققت.. فهل تصدق وعوده لك

علمني النبي.. "الأخلاق عبادة لا تنقطع غير محدودة بزمان أو مكان"

8 فوائد عظيمة لصحتك بتناول "الجرانولا"

أفضل 5 علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الأنفية.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 19 سبتمبر 2020 - 11:04 م
Advertisements
تعد التهابات الجيوب الأنفية أحد الأسباب الرئيسية لزيارات الطبيب في جميع أنحاء العالم، وهي أيضًا واحدة من أكثر الأمراض شيوعًا والتي تعالج بالمضادات الحيوية.
ومع ذلك، يمكن أن تختفي العديد من التهابات الجيوب الأنفية من تلقاء نفسها، بدون مضادات حيوية، وذلك عن طريق العديد من العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها، والتي قد توفر لك الراحة من الأعراض، لذا إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن عدوي الجيوب الأنفية وطرق العلاج المنزلية وفقا لما نشره موقع insider.

ما هي عدوى الجيوب الأنفية؟

التهاب الجيوب الأنفية هو المصطلح الطبي لالتهاب تجاويف الجيوب الموجودة في خديك وخلف جبهتك وعلى جانبي أنفك، يحبس الالتهاب المخاط داخل الجيوب الأنفية، مما يمنع التدفق الطبيعي من مؤخرة الحلق إلى معدتك.
وعندما يحدث هذا بسبب البكتيريا أو الفيروسات، فإنه يسمى عدوى الجيوب الأنفية، ومع ذلك، يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية أيضًا بسبب الحساسية المزمنة أو الزوائد الأنفية.
وتشمل الأعراض الشائعة لعدوى الجيوب الأنفية ما يلي:
- ألم وضغط حول جبهتك وعينيك وأنفك وخديك
- إفرازات أنف سميكة
- ضعف حاسة الشم والذوق

ويمكن أن تشمل الأعراض الأكثر حدة ما يلي:
- حمى
- تورم العين
- قئ وغثيان

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض الشديدة، فعليك زيارة الطبيب، لكن إذا لم تكن أعراضك شديدة، فقد تكون العلاجات المنزلية التالية هي كل ما تحتاجه لتخفيف الألم والضغط الناجمين عن التهاب الجيوب الأنفية.

الكمادات الدافئة

قد يساعد وضع منشفة مبللة دافئة على أنفك ووجنتيك وعينيك في تخفيف آلام الجيوب الأنفية، وذلك عن طريق فتح الممرات الأنفية وتخفيف المخاط، يمكنك محاولة القيام بذلك لمدة تصل إلى 20 دقيقة في كل مرة حسب الحاجة.
على الرغم من عدم وجود دراسات علمية توضح فاعلية هذه الطريقة، "إذا شعر شخص ما أن الضغط الدافئ يوفر له الراحة من الأعراض دون حرق جلده، فبكل الوسائل، فعليه فعل ذلك بدون تردد"، وهذا رأي رالف أبي هاشم، الأستاذ المساعد ماجستير في جراحة الرأس والرقبة في كلية الطب بجامعة ديوك.

استخدم جهاز مرطب ومعقم الجو

تضيف أجهزة ترطيب الجو الرطوبة إلى الهواء، مما قد يساعد في تقليل الالتهاب وفتح الممرات الأنفية، ولكي يكون المرطب أكثر فعالية يجب وضعه في أقرب مكان ممكن منك في نفس الغرفة، حتى يتمكن من توصيل الرطوبة إلى تجويف الأنف.
ومن المهم أيضًا الحفاظ على جهاز الترطيب نظيفًا لمنع تراكم البكتيريا والفطريات في الخزان وإطلاقها في الهواء، مما قد يتسبب في حدوث مشكلات بالرئة، ولتنظيف جهاز الترطيب، اتبع تعليمات الشركة المصنعة، وتوصي وكالة حماية البيئة الأمريكية بإفراغ الخزان وتجفيف جميع أسطح جهاز الترطيب يوميًا.

اقرأ أيضا:

بشرى للنباتيين.. "البيض النباتي" قريباً على موائدكم

استنشق البخار

على غرار جهاز الترطيب، يمكن أن يساعد استنشاق البخار الرطب الساخن في فتح الممرات الأنفية وتخفيف الألم والضغط، ويمكنك القيام بذلك بطريقتين رئيسيتين:

العلاج بالبخار

للعلاج بالبخار، يمكنك ببساطة الاستحمام بالماء الساخن واستنشاق البخار، والطريقة الأخرى هي وضع منشفة على رأسك واستنشاق البخار من وعاء من الماء الساخن لمدة 10 دقائق، حتى أربع مرات في اليوم.

جهاز البخار

خيار آخر هو استخدام جهاز البخار الذي يستخدم الكهرباء لتسخين المياه وتوليد البخار، ويقول أبي هاشم "إذا كان لديك مخاط كثيف جدًا، فقد يساعد ذلك في جعله أرق، لكن يجب أن تضعه بالقرب منك نسبيًا."
ولا ينبغي استخدام أجهزة التبخير بالقرب من الأطفال أو الحيوانات الأليفة، حيث يمكن حرقها بالبخار أو الماء الساخن إذا انقلبت.
وعلى الرغم من أن أجهزة التبخير ليس من المحتمل أن تحتوي على تراكمات معدنية مثل أجهزة الترطيب، إلا أنه يجب تنظيفها كل يوم عن طريق تفريغ الخزان وتجفيف جميع الأسطح.

استخدم وعاء نيتي

يمكنك أيضًا شطف الممرات الأنفية والمساعدة في تنظيفها باستخدام وعاء نيتي، وتُعرف تلك الطريقة أيضاً باسم الري الأنفي، وهو ما يساعد على تفكيك المخاط وإزالة الغبار وحبوب اللقاح وغيرها من البقايا الموجودة داخل جيوبك الأنفية.
وقد وجدت تجربة عشوائية أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية، أن الري الأنفي أكثر فعالية من استنشاق البخار لتحسين أعراض التهاب الجيوب الأنفية، حيث أظهر المشاركون الذين استخدموا الري الأنفي يوميًا تحسنًا بعد ستة أشهر، بينما لم يظهر المشاركون الذين استخدموا استنشاق البخار أي تحسن.

ولاستخدام وعاء نيتي بأمان، اتبع الخطوات التالية:
- انحن على سطح مستوي وأمِل رأسك جانبًا حتى يكون جبهتك وذقنك مستويين تقريبًا، سيساعد هذا في منع تدفق المحلول من أنفك إلى فمك.
- أدخل الفوهة في أعلى فتحة أنفك، سوف ينتقل المحلول من خلال فتحة الأنف السفلية، أثناء قيامك بذلك، يقترح عليك أبي هاشم أن تقول الحرف "ك" للمساعدة في رفع سقف الحلق ومنع المحلول من النزول في حلقك.
- قم بإمالة رأسك في الاتجاه المعاكس وكرر هذه الخطوات.
وبعد كل استخدام، اشطف وعاء نيتي بالماء المقطر واتركه يجف في الهواء، ومن المهم التأكد من استخدام الماء المقطر أو ماء الصنبور المغلي لمدة دقيقة ثم تبريده فقط، حيث تحتوي مياه الصنبور على بكتيريا يمكن أن تبقى داخل الممرات الأنفية وتؤدي إلى عدوى نادرة، وربما قاتلة.
ويمكنك أيضًا شراء محلول ملحي واستخدامه، حيث تمنع إضافة الملح إلى الماء الشعور بالحرق أو التهيج عندما يمر المحلول عبر أغشية الأنف.

اشرب الكثير من الماء واحصل على قسط كاف من الراحة

يقول أبي هاشم، "أوصي بشرب الكثير من الماء لأنه يخفف المخاط"، وعلى الرغم من عدم وجود دليل على الكمية الأكثر فاعلية، إلا أنه يوصي بشرب ثمانية أكواب علي الأقل يوميًا، ويمكنك أيضًا تجربة شرب السوائل الساخنة مثل الشاي أو الحساء للمساعدة مؤقتًا في تخفيف الأعراض.
ومن المهم أيضًا الحصول على حوالي سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة لمساعدة جسمك على الراحة والتعافي، يقول أبي هاشم، "ستريد الحصول على قسط كافٍ من النوم واتباع دورة نوم صحية بحيث تعمل جميع الهرمونات في جسمك على زيادة وظائف جهاز المناعة لديك".
ونظرًا لأن الحصول على ليلة نوم جيدة قد يكون صعبًا بسبب الألم والاحتقان، يمكنك القيام بما يلي لمساعدتك في الحصول على مزيد من الراحة:
- استخدم وعاء نيتي قبل الذهاب للنوم للمساعدة في تنظيف الممرات الأنفية.
- نم ورأسك مرفوعًا بواسطة وسادة إضافية للمساعدة على منع تجمع المخاط في الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضا:

شاب مصري يتوفى غرقًا أثناء الوضوء (تفاصيل مبكية)

اقرأ أيضا:

مفاجأة كونية (كما بدأنا أول خلق نعيده) .. الاندماج بين مجرتي المرأة المسلسلة ودرب التبانة يقترب يومًا بعد يوم

الكلمات المفتاحية

الأنف الجيوب الأنفية علاج التهاب الجيوب الأنفية علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الأنفية عدوى الجيوب الأنفية الكمادات الدافئة البخار جهاز البخار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد التهابات الجيوب الأنفية أحد الأسباب الرئيسية لزيارات الطبيب في جميع أنحاء العالم، وهي أيضًا واحدة من أكثر الأمراض شيوعًا والتي تعالج بالمضادات