أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

ويل للنساء من الأحمرين..هذا صح هذا؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 19 سبتمبر 2020 - 06:00 م
أريد معرفة شرح الحديث الشريف قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:( ويلٌ للنساء منَ الأحمرين : الذهب والمعصفر )(حسن) ( رواه البيهقي فـي الشعب ) عن أبـي هريرة .

الجواب:

تؤكد لجنة الفتوى بــ"إسلام ويب" أن الحديث المذكور في السؤال هو "ويل للنساء من الأحمرين: الذهب والمعصفر". رواه ابن حبان في صحيحه والبيهقي في شعب الايمان وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه، وأما معناه فقد قال المناوي في فيض القدير: قال في مسند الفردوس (( يعني يتحلين بحلي الذهب ويلبسن الثياب المزعفرة، ويتبرجن متعطرات متبخترات كأكثر نساء زماننا فيفتن بهن.
وذكر ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر هذا الحديث ثم أعقبه بحديث أبي أمامة رضي الله عنه وفيه: " أريت أني دخلت الجنة فإذا أعالي أهل الجنة فقراء المهاجرين وذراري المؤمنين، وإذا ليس فيها أحد أقل من الأغنياء والنساء! فقيل لي: أما الأغنياء فإنهم على الباب يحاسبون ويمحصون. وأما النساء فألهاهن الذهب والحرير..... " الخ الحديث. قال: وبه يعلم معنى قوله "ويل للنساء من الأحمرين ...." في الحديث الذي قبله/ أي هذين سبب للهوهن وإعراضهن عن الخير وليس المراد به ظاهره لأنهما حلالان لهن إجماعاً. أهـ . إلا أن حديث أبي أمامة الذي ذكره ابن حجر الهيتمي لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد رواه أحمد والطبراني في الكبير وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال شعيب الأرناؤوط ضعيف جدا.
إلا أن الجزء المستشهد به منه له شواهد وأدلة أخرى.
ونقل السفاريني في غذاء الألباب حديث: ويل للنساء من الأحمرين وأمثاله من الأحاديث الدالة على تحريم الذهب والحرير والمعصفر على النساء وعقب قائلاً: فكل هذا وأضرابه -على تقدير صحته محمول- على تحريم سابق لصحة أحاديث الإباحة، ولهذا اتفق الأئمة على إباحته لهن.

الكلمات المفتاحية

الأحمرين النساء الذهب المعصفر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أريد معرفة شرح الحديث الشريف قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:( ويلٌ للنساء منَ الأحمرين : الذهب والمعصفر )(حسن) ( رواه البيهقي فـي الشعب ) عن أبـي