أخبار

حملة د. عمرو خالد للصلاة على النبي تقترب من 85 مليون مشارك

إلا رسول الله.. ما حكم رفع هذا الشعار عند الإساءة لرسول الله؟

دعوت كثيرًا ولا يستجيب الله دعائي.. تعرف على السبب

الطيب يرد علي رسالة ديبي بتخصيص 12 منحة الطلاب التشاديين بطب الأزهر

10مزايا مذهلة للقرفة .. مكافحة السرطان وتقوية المناعة أبرزها .. داوم علي تناولها

أذكار المساء ..من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة

أدمنت الأفلام الإباحية وأطالب زوجتي بتمثيلها معي؟

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

الخذلان شعور قاس جدًا.. هكذا يقويك الله على مواجهته

العلماء يكتشفون حقيقة القدرات الرياضية للأطفال

شاهد.. أجمل ابداعات المسلمين في تاريخ البشرية‬ في مدينة الاندلس

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 11:42 م
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامية الدكتور عمرو خالد ، من مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع يوتيوب "، لمشاهديه ومتابعية ما سردته السيدة عائشة عن أجمل ابداعات المسلمين في تاريخ البشرية‬ في مدينة الاندلس.
يقول "خالد" إن قصر الحمراء هو قصر من قصور الجمال ليس في الأندلس فقط ولكن في العالم أجمع. فهو أحد إنجازات المسلمين في حضارة العالم، والذين بدأوا في انتهاج قيم جديدة يبدعونها في الأندلس ثم يهدونها للعالم أجمع. هذا القصر هو أحد أجمل إبداعات المسلمين في تاريخ البشرية ويتوافد عليه الكثير من السياح إلى يومنا هذا وهو إحدى المزارات العالمية بالنسبة للقصور في العالم وذلك تبعاً للأرقام السياحية التي تؤكد أن القصور الحاصلة على أكبر عدد من السياح في أعوام: 2010، 2012 و2013 هي كالتالي: قصر الحمراء في الأندلس، تاج محل في الهند وقصر توب كابي وهو قصر الخلافة الإسلامية في اسطنبول. هذا يعني أن المسلمين أصحاب
ويضيف الداعية الإسلامي أن أكبر ثلاثة مزارات سياحية في العالم وقصر الحمراء بغرناطة هو على قمة هذه المزارات. لقد أهدى المسلمون الكثير لهذا العالم ونجح عبد الرحمن الأوسط في نقل الأندلس نقلة حضارية لتاريخ الجمال.
وتابع الدكتور "خالد": "ويبقى السؤال كيف تعلم المسلمون في الأندلس هذا الجمال؟ الإجابة هي بسبب فهمهم الصحيح لدينهم من أن الله جميل يحب الجمال، فالمسلم لا يحب المناظر الطبيعية فحسب ولكننا مأمورون في العقيدة بحب الجمال، وهذا هو ما أدركه المسلمون في الأندلس: أن عقيدة المسلم في حب الجمال. فلماذا يتجه البعض من المسلمين والمتدينين إلى فهم الجمال في أضيق نطاق وتكون لديه مشكلة في قبول اللوحات الفنية والزخارف والفن بوجه عام؟ هذا بسبب ضيق في مستوى الفهم".
وأردف بالقول "هذا القصر هو من أجمل ما أبدع المسلمون في الفن والعمارة، فالقصر به العديد من الرسومات متناهية الدقة وقد واجه علماء الغرب مشكلة في تفسير من قاموا بكل هذا الإبداع هل كانوا من أهل الهندسة أم الفن؟ قصر الحمراء أكثر من رائع وجميع النقوش الدقيقة التي تعلو جدرانه من الداخل والخارج يزينها خاتم "لا غالب إلا الله". تبلغ مساحة القصر ثلاثين فداناً جميعهم يعلوه هذا الخاتم، السمة الغالبة هي الفن الراقي الذي يتميز به، الزخارف والحدائق الغناء وكل هذه العناصر مجتمعة تجعله من القصور الفائقة الندرة. من العناصر الفريدة أيضاً أنهم قاموا بكتابة قصائد شعرية على جدران القصر وهي قصائد طويلة تجدها أينما سرت بالقصر: وفتحت بالسيف الجزيرة عنوةً وفتحت باباً كان للنصر مبهماً.
ولفت الداعية الإسلامي إلى أنه بجانب كل هذه الدقة والجمال يبدو اهتمامهم بالساحة جلياً حيث ينساب الماء بين الحدائق وكانت الساحة تُستخدم لاستقبال السفراء الذين لابد أن يصل إعجابهم حد الانبهار عند حضورهم للقصر، حيث يرون مشاهد متفردة لم يسبق لهم رؤيتها في انجلترا، ألمانيا أو أي مكان في الشرق أو الغرب.

اقرأ أيضا:

حملة د. عمرو خالد للصلاة على النبي تقترب من 85 مليون مشارك

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: زيادة عدد المشاركات في حملة الصلاة على النبي إلى 100مليون صلاة

اقرأ أيضا:

اصبر علي الأحزان بقصة يوسف عليه السلام.. يسردها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قصة الأندلس إبداعات المسلمين المسلمين الإسلام الأندلس قصر الحمرا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامية الدكتور عمرو خالد ، من مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع يوتيوب "، لمشاهديه ومتابعية ما سردته السيدة عائشة عن