أخبار

حملة د. عمرو خالد للصلاة على النبي تقترب من 85 مليون مشارك

إلا رسول الله.. ما حكم رفع هذا الشعار عند الإساءة لرسول الله؟

دعوت كثيرًا ولا يستجيب الله دعائي.. تعرف على السبب

الطيب يرد علي رسالة ديبي بتخصيص 12 منحة للطلاب التشاديين بطب الأزهر

10مزايا مذهلة للقرفة .. مكافحة السرطان وتقوية المناعة أبرزها .. داوم علي تناولها

أذكار المساء ..من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة

أدمنت الأفلام الإباحية وأطالب زوجتي بتمثيلها معي؟

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

الخذلان شعور قاس جدًا.. هكذا يقويك الله على مواجهته

العلماء يكتشفون حقيقة القدرات الرياضية للأطفال

عمرو خالد: كأنك تراه إحساس دائم بالله سبحانه وتعالى.. وهذا هو الدليل الحاسم

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 10:42 م
Advertisements

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عبر مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه معنى الإحسان، مشيرا إلى أن  الإحسان هو أن تؤدي كل عمل في حياتك بأحسن ما عندك؛ في عبادتك لله تؤديها بإحساس عميق كأنك تراه، في معاملة الناس تعاملهم بأحسن الأخلاق، وفي عملك وحياتك تؤديه بأحسن ما تملك أي؛ بإتقان وإبداع".

ويقول "خالد" إن "الإحسان بمعنى الإتقان في العمل فنقول: أحسن أي؛ أتقن العمل على أفضل وجه، والإحسان بمعنى حسن معاملة البشر فنقول: حسن الخلق أي؛ عامل الناس بأحسن الأخلاق.. والإحسان بمعنى كمال السمو الروحي في معرفة الله، فيعرفه النبي بقوله: الإحسان "أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فهو يراك".

ويوضح الداعية الإسلامي أن الإحسان له ثلاثة أبعاد: مع الله؛ ويقصد به أن تعبد الله كأنك تراه، ومع الناس؛ ويقصد به معاملة الناس بأحسن الأخلاق، ومع الحياة؛ ويقصد به إحسان العمل أي؛ الإتقان والإبداع، مشيرا إلى أن الإحسان من حسن بمعنى الجمال.. تعمل كل حاجه بأحلى ما عندك.

ويضيف الدكتور "خالد" أن الإحسان هو أعلى مراتب الدين، بل هو جوهر الدين وروحه وحقيقته لأن معناه: أن ترى الله في كل جزئيات حياتك؛ فتعبد الله بإحساس عميق، وليس مجرد صور جامدة؛ لأنك تراه وهو يراك، وتعامل الناس بأحسن الأخلاق لأنك تراه وهو يراك، تتقن عملك وتبدع فيه بإحسان لأنك تراه وهو يراك.. فالإحسان هو قمة التميز الإنساني في أعلى مستوياته، وهو سقف الطموح الإنساني للدين وللحياة.

وأردف الداعية الإسلامي بالقول "لذلك كانت جائزة الإحسان يوم لقاء الله تتناسب مع قيمة الإحسان في الدنيا. يقول الله: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الحُسْنَى وَزِيَادَةٌ)[يونس:26] وقد أجمع العلماء أن الزيادة هي رؤية الله في الجنة. لماذا الإحسان بالذات له هذه الزيادة وليس لغيره؟! فليس للتقوى مثلًا هذه الزيادة؛ لأن الجزاء من جنس العمل، هم شاهدوا الله بقلوبهم في الدنيا؛ فكان جزاؤهم أن يشاهدوه مشاهدة العين في الجنة".

اقرأ أيضا:

حملة د. عمرو خالد للصلاة على النبي تقترب من 85 مليون مشارك

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: زيادة عدد المشاركات في حملة الصلاة على النبي إلى 100مليون صلاة

اقرأ أيضا:

اصبر علي الأحزان بقصة يوسف عليه السلام.. يسردها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد كأنك تراه أسماء الله الحسنى الإحسان بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الإسلام المسلمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عبر مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه معنى