أخبار

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي عظيم "لقضاء الحوائج" ادعى به لكل موضوع كبير فى حياتك

عمرو خالد يكشف: بشرى ربانية رائعة.. اسمعها وخذ بها لينجيك الله من عذاب الآخرة

الإنفلونزا والأطفال.. إليك كل ما يجب فعله لعلاج وحماية أطفالك

يا معشر الرجال تعلموا من نبينا المصطفى.. هكذا كان يعامل زوجاته

علمتني الحياة.. "الابتلاء يغسل العبد من الذنوب كما يطهر الماء الجسد من أدرانه"

أخي مدمن ومتحرش ووالدتي تريد أن تخطب له حتى ينصلح حاله.. هل هذا تصرف صحيح؟

تضمن لقطات مروعة.. مقطع فيديو متداول يوثق لحظة ثوران بركان آسو باليابان

دعاء نبوي .. اكثر من ترديده يقض الله دينك ويفرج كربك

ذهبت إلى طبيب نفسي فطلب مني أن أكتب عن مشاعري.. فما الاستفادة من هذه الكتابة لعلاجي؟

إذا نوى المسافر الإقامة أكثر من 4 أيام ..هل يقصر الصلاة؟

هل عقوق الوالدين يعد مبررا للحرمان من الميراث؟ .. مجمع البحوث يحسم الجدل

بقلم | علي الكومي | الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 05:43 م

السؤال :أولادي يسيئون إلىَّ، ويعتدون عليَّ، ويقابلون إحساني إليهم بالإساءة. فما حكم توريثهم؟ وهل يجوز لي حرمانهم من الميراث؟

الجواب :

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل قائلة إن عقوق الوالدين من أكبر الكبائر، والإساءة إليهما من أعظم الذنوب التي تستوجب عقاب الله في الدنيا والآخرة مالم يتب العاق منها، قال - صلى الله عليه وسلم -: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر، ثلاثاً، قالوا: بلى يا رسول الله. قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وجلس وكان متكئاً، فقال: ألا وقول الزور. قال: فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت) متفق عليه.

اللجنة استدركت في الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية للمجمع علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " ومع أن العقوق من المحرمات وكبائر الذنوب؛ ولكنه في الوقت نفسه ليس مسوغًا للافتئات على حكم الله في الميراث ؛ لأن الله - سبحانه - لم يجعل توزيع التركة مفوضًا إلى أحد، بل تولى -سبحانه وتعالى - بيان تقسيم التركة في كتابه الكريم.

عقوق الوالدين والحرمان من الميراث 

تابعت اللجنة في الفتوي  قاتلة : تولي الله بنفسه توزيع التركة جاء حتى لا يقع خلاف؛ ولذلك قال -تعالى- عقب آيات المواريث: (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ) [النساء: 13، 14].

وبناء على ما سبق وبحسب اللجنة  : فإن السائل لا يحل له شرعًا أن يعطي من شاء، أو يحرم من شاء من الورثة؛ لأن قضية الميراث محتومة بالأمر الإلهي، فالعقوق لا يمنع الحقوق،

اقرأ أيضا:

إذا نوى المسافر الإقامة أكثر من 4 أيام ..هل يقصر الصلاة؟

وفي المقابل أوصت اللجنة الأولاد : بأن يتقوا الله عز وجل، وأن يراعوا حرمة والديهم لا سيما مع كبر سنهم، وليعلم هؤلاء الأولاد أن بر الوالدين فريضة شرعية من أعظم الفرائض، قال - تعالى -: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا). [الإسراء: 23]، ولا سبيل لدخول الجنة مع العقوق قال النبي -صلي الله عليه وسلم: (لا يدخل الجنةَ منَّانُ، ولا عاقُّ والديه، ولا مدْمِنُ خَمْرٍ) رواه أحمد..

اقرأ أيضا:

قام من السجدة الأولى حين سجود الإمام للثانية..ما الحكم؟


الكلمات المفتاحية

عقوق الوالدين والميراث عقوق الوالدين والحرمان من الميراث هل العقوق يعد مبررا للحرمان من الميراث مجمع البحوث الاسلامية فتوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ومع أن العقوق من المحرمات وكبائر الذنوب؛ ولكنه في الوقت نفسه ليس مسوغًا للافتئات على حكم الله في الميراث ؛ لأن الله - سبحانه - لم يجعل توزيع التركة مف