أخبار

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

كيف تنال الحسنيين: متاع الدنيا وجنة الآخرة؟

الأحلام والإيمان بالغيب المطلق.. هل من علاقة؟ ..الطب النفسي يجيبك

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها أعد الله له نزلا في الجنة ..عليك بالوقار والسكينة

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

صلى بالناس إماما وهو جنب .. فما حكم الصلاة؟

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

كيف يكون عملك صالحًا متقبلاً عند الله؟.. تعرف على أهم الوسائل

حب من طرف واحد لأستاذي الجامعي الشاب متزوج .. ماذا أفعل؟

الفرق بين أعراض كورونا لدى الأطفال والكبار؟ دراسة تحسم أوجه الاختلاف

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 01:13 م

تختلف أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد بين الأطفال والبالغين، إذ قد تظهر أعراض لدى الكبار لا تبدو في الغالب على من هم أصغر سنًا.

وكشف بحث أعده البروفيسور تيم سبيكتور، من "كينجز كوليدج لندن"، أكثر أعراض كوفيد – 19 شيوعًا للأطفال في سن المدرسة هي التعب (55 في المائة) والصداع (55 في المائة) والحمى (49 في المائة).

وبالمقارنة، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا عند البالغين هي التعب (87 في المائة) والصداع (72 في المائة) وفقدان حاسة الشم (60 في المائة). بينما لا يُبلغ الأطفال أو البالغون كثيرًا عن سيلان الأنف.

وسط مخاوف من إصابة الأطفال بفيروس كورونا بعد أسبوعين من إعادة فتح المدارس في بريطانيا، أشار البروفيسور سبيكتور إلى أن سيلان الأنف ليس من الأعراض.

وقال إن هناك اختلافًا في الأعراض التي يعاني منها بين الفئات العمرية، وإن درجة الحرارة المرتفعة القياسية والسعال المستمر وفقدان التذوق والشم قد لا تظهر لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا وما فوق 65 عامًا.

وأضاف لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): "لا ترى (فقدان حاسة التذوق والشم) لدى كبار السن والأطفال على الإطلاق. لا يبدو أنهم يفقدون حاسة الشم ولا يبدو أنهم يعانون من السعال وضيق التنفس بنفس القدر، لذا فهي صورة مختلفة في مختلف الفئات العمرية، ربما لأن أجهزة المناعة تتصرف بشكل مختلف".

وأشار إلى أن "الأعراض القياسية لارتفاع درجة الحرارة والسعال المستمر وفقدان حاسة التذوق والشم دقيقة لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عاما، لكنها قد تختلف بالنسبة للأشخاص الأكبر سنًا أو الأصغر سنًا".

وتابع: "بكل الوسائل، أبقِ أطفالك في المنزل (إذا كان لديهم أعراض) ولكن لا تتعجل في جميع أنحاء البلاد في محاولة لإجراء اختبار لشيء من المحتمل جدًا أن يكون نزلة برد وليس كوفيد".

وفقًا لتطبيق (Covid Symptom Study)، فإن أكثر من نصف (52 في المائة) الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين ثبتت إصابتهم بـ Covid-19 لا يسجلون أي أعراض كلاسيكية "للبالغين" (السعال والحمى وفقدان حاسة الشم) في الأسبوع السابق وبعد الاختبار.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ثلث الأطفال (33 في المائة) الذين ثبتت إصابتهم بـ كوفيد-19 لم يظهروا أبدًا على أي من الأعراض العشرين المدرجة في التطبيق، مما يشير إلى أن العديد من الأطفال لا يعانون من أعراض.

وربما خضعوا لاختبار وقائي لأنهم كانوا على اتصال وثيق بحالة مصابة بكوفيد – 19، بدلاً من تقديمهم للاختبار بسبب الأعراض.

وتظهر النتائج، أن الأطفال يظهرون مجموعة مختلفة من الأعراض مقارنة بإجمالي السكان البالغين.

الأعراض الخمسة الأولى لدى الأطفال في سن المدرسة الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس هي التعب (55 في المائة) والصداع (53 في المائة) والحمى (49 في المائة) والتهاب الحلق (38 في المائة) وفقدان الشهية (35 في المائة).

ووجد البحث من التطبيق أيضًا أن واحدًا من كل ستة أطفال (15 في المائة) ممن ثبتت إصابتهم بكوفيد – 19 يصابون أيضًا بطفح جلدي غير عادي.

بالنسبة للبالغين، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا هي التعب (87في المائة) والصداع (72 في المائة) وفقدان الشم (60 في المائة) والسعال المستمر (54 في المائة) والتهاب الحلق (49 في المائة).

يحتوي التطبيق حاليًا على ما يقرب من 250 ألف طفل على التطبيق، أثبت 198 منهم نتائج إيجابية، مما يجعله أحد أكبر الدراسات حول الأطفال المصابين بفيروس كوفيد – 19 في المملكة المتحدة.

أدت المشكلات الكبيرة في نظام الاختبار إلى اضطرار المعلمين والتلاميذ على حد سواء إلى الحجر الصحي في المنزل دون معرفة ما إذا كان لديهم فيروس كورونا. 

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا أعراض الإصابة بكورونا أعراض كورونا على الأطفال أعراض كورونا على الكبار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تختلف أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد بين الأطفال والبالغين، إذ قد تظهر أعراض لدى الكبار لا تبدو في الغالب على من هم أصغر سنًا.