أخبار

حينما يكون الابتلاء سببًا للاستقرار والطمأنينة

كيف تكون رسالة محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين؟ (الشعراوي يجيب)

كيف نحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

4 طرق منزلية لتبييض أسنانك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

عمرو خالد: نسب النبي الكريم يجمع الناس ولا يفرق وهذا هو الدليل الحاسم

دعاء في جوف الليل: اللهم سخر لي الارزاق والفتوحات في كل وقت وساعة

عمرو خالد: كلما حسدنا الحاسدون علي حب النبي زدنا له انتماءً

كيف أجعل قلبي يذوب حبا في رسول الله؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لمن مات من اهالينا واحبابنا

الصبار السحري.. 5 فوائد مذهلة لا يعرفها الكثيرون

الفرق بين أعراض كورونا لدى الأطفال والكبار؟ دراسة تحسم أوجه الاختلاف

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 01:13 م
Advertisements

تختلف أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد بين الأطفال والبالغين، إذ قد تظهر أعراض لدى الكبار لا تبدو في الغالب على من هم أصغر سنًا.

وكشف بحث أعده البروفيسور تيم سبيكتور، من "كينجز كوليدج لندن"، أكثر أعراض كوفيد – 19 شيوعًا للأطفال في سن المدرسة هي التعب (55 في المائة) والصداع (55 في المائة) والحمى (49 في المائة).

وبالمقارنة، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا عند البالغين هي التعب (87 في المائة) والصداع (72 في المائة) وفقدان حاسة الشم (60 في المائة). بينما لا يُبلغ الأطفال أو البالغون كثيرًا عن سيلان الأنف.

وسط مخاوف من إصابة الأطفال بفيروس كورونا بعد أسبوعين من إعادة فتح المدارس في بريطانيا، أشار البروفيسور سبيكتور إلى أن سيلان الأنف ليس من الأعراض.

وقال إن هناك اختلافًا في الأعراض التي يعاني منها بين الفئات العمرية، وإن درجة الحرارة المرتفعة القياسية والسعال المستمر وفقدان التذوق والشم قد لا تظهر لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا وما فوق 65 عامًا.

وأضاف لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): "لا ترى (فقدان حاسة التذوق والشم) لدى كبار السن والأطفال على الإطلاق. لا يبدو أنهم يفقدون حاسة الشم ولا يبدو أنهم يعانون من السعال وضيق التنفس بنفس القدر، لذا فهي صورة مختلفة في مختلف الفئات العمرية، ربما لأن أجهزة المناعة تتصرف بشكل مختلف".

وأشار إلى أن "الأعراض القياسية لارتفاع درجة الحرارة والسعال المستمر وفقدان حاسة التذوق والشم دقيقة لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عاما، لكنها قد تختلف بالنسبة للأشخاص الأكبر سنًا أو الأصغر سنًا".

وتابع: "بكل الوسائل، أبقِ أطفالك في المنزل (إذا كان لديهم أعراض) ولكن لا تتعجل في جميع أنحاء البلاد في محاولة لإجراء اختبار لشيء من المحتمل جدًا أن يكون نزلة برد وليس كوفيد".

وفقًا لتطبيق (Covid Symptom Study)، فإن أكثر من نصف (52 في المائة) الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين ثبتت إصابتهم بـ Covid-19 لا يسجلون أي أعراض كلاسيكية "للبالغين" (السعال والحمى وفقدان حاسة الشم) في الأسبوع السابق وبعد الاختبار.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ثلث الأطفال (33 في المائة) الذين ثبتت إصابتهم بـ كوفيد-19 لم يظهروا أبدًا على أي من الأعراض العشرين المدرجة في التطبيق، مما يشير إلى أن العديد من الأطفال لا يعانون من أعراض.

وربما خضعوا لاختبار وقائي لأنهم كانوا على اتصال وثيق بحالة مصابة بكوفيد – 19، بدلاً من تقديمهم للاختبار بسبب الأعراض.

وتظهر النتائج، أن الأطفال يظهرون مجموعة مختلفة من الأعراض مقارنة بإجمالي السكان البالغين.

الأعراض الخمسة الأولى لدى الأطفال في سن المدرسة الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس هي التعب (55 في المائة) والصداع (53 في المائة) والحمى (49 في المائة) والتهاب الحلق (38 في المائة) وفقدان الشهية (35 في المائة).

ووجد البحث من التطبيق أيضًا أن واحدًا من كل ستة أطفال (15 في المائة) ممن ثبتت إصابتهم بكوفيد – 19 يصابون أيضًا بطفح جلدي غير عادي.

بالنسبة للبالغين، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا هي التعب (87في المائة) والصداع (72 في المائة) وفقدان الشم (60 في المائة) والسعال المستمر (54 في المائة) والتهاب الحلق (49 في المائة).

يحتوي التطبيق حاليًا على ما يقرب من 250 ألف طفل على التطبيق، أثبت 198 منهم نتائج إيجابية، مما يجعله أحد أكبر الدراسات حول الأطفال المصابين بفيروس كوفيد – 19 في المملكة المتحدة.

أدت المشكلات الكبيرة في نظام الاختبار إلى اضطرار المعلمين والتلاميذ على حد سواء إلى الحجر الصحي في المنزل دون معرفة ما إذا كان لديهم فيروس كورونا. 

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا أعراض الإصابة بكورونا أعراض كورونا على الأطفال أعراض كورونا على الكبار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تختلف أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد بين الأطفال والبالغين، إذ قد تظهر أعراض لدى الكبار لا تبدو في الغالب على من هم أصغر سنًا.