أخبار

دعاء في جوف الليل: ربّ لا تحجب دعوتي.. ولا تردّ مسألتي

اصبر علي الأحزان بقصة يوسف عليه السلام.. يسردها عمرو خالد

هل حلوى المولد النبوي أصنام ولا يجوز التهادي بها؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء النبي المستجاب لتفريج الكرب والهم وقضاء الحوائج

عمرو خالد يكشف: النبي غنيًا وليس فقيرًا.. وهذه هي مصادر أمواله؟

جوجل تطلق صرخة تحذير ينتحلون صفة مكافح الفيروسات "مكافي "

تخطط لإنقاص وزنك؟.. إليك 5 قواعد هامة لوجبة إفطار صحية ستساعدك علي تحقيق هدفك

عمرو خالد: وعود النبي لأصحابه كلها تحققت.. فهل تصدق وعوده لك

علمني النبي.. "الأخلاق عبادة لا تنقطع غير محدودة بزمان أو مكان"

8 فوائد عظيمة لصحتك بتناول "الجرانولا"

هل أعنت أحدهم يومًا؟.. إن لم تفعل فقد فاتك الكثير

بقلم | عمر نبيل | الخميس 17 سبتمبر 2020 - 11:34 ص
Advertisements


عزيزي المسلم، هل أعنت أحدهم يومًا؟.. إن لم تفعل فقد فاتك الكثير، فأنت كلما أعنت غيرك أعانك الله، والرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم، كان يقول: «والله فِي عون العبد ما كان العبد في عون أخيه»، وما ذلك إلا لأن هذا هو الخير الأصيل، والفضل الكبير، فإنك إن تساعد أحدهم، ترى الله بجوراك، تخيل المقارنة، أنت مجرد آدمي يساعد أحدهم مساعدة بسيطة، فترى الله وهو الخالق العظيم هو من يرد عليك المساعدة بأفضل منها، قال تعالى يوضح ذلك: «لاَ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمً » (النساء: 114).


نصيبك في المساعدة


بالأساس من أعان أحدهم على أمر ما، ربما يتصور أنه لن يصيبه منها شيء، والعكس تمامًا هو الصحيح، فالله عز وجل يقول: «مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا » (النساء: 85)، وهذا نبي الله موسى عليه السلام، حين قرر مساعدة الأختين في ملء الماء، لم يطلب منهما المقابل، وجلس تحت ظل شجرة يردد: «فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ» ( القصص 24)، هل انتهى الأمر عند هذا الأمر؟.. بالتأكيد لا، لأن هناك رب يطالعه ويعلم الأمر كله، فجعل ابنة نبي الله شعيب تطلب من أباها أن يستخدمه في العمل، فزاد الأمر أن عرض عليه إحدى ابنتيه للزواج، تخيل لو كان نبي الله موسى يساعد الأختين من أجل مقابل.. مستحيل كان يزيد هذا المقابل عن ما يشتري به رغيف خبز فقط.. لكنه عطاء الله ومقابله أمام ما صنعه للأختين.

اقرأ أيضا:

كيف يرضى الله عني؟.. هذه أبسط الوسائل


إذا استطعت فلا تتردد


إذن عزيزي المسلم، طالما تستطيع أن تساعد إياك أن تتردد، لأن الجزاء لن يكون من جنس العمل، وإنما سيكون الرد من الله عز وجل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من فرج عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر على مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله تعالى في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه»، وأيضًا عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: كان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، إذا أتاه طالب حاجة أقبل على جلسائه فقال: «اشفعوا تؤجروا، ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء»، وفي رواية: «ما أحب».. أي ستحصل على ما يحبه لك رسول الله صلى الله عليه وسلم فانظر إلى النتيجة ولا تتردد في التعاون وإعانة الناس.


الكلمات المفتاحية

مساعدة الغير هل أعنت أحدهم يومًا؟ من فرج عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، هل أعنت أحدهم يومًا؟.. إن لم تفعل فقد فاتك الكثير، فأنت كلما أعنت غيرك أعانك الله، والرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم، كان يقول: «والله ف