أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

دراسة: ارتداء النظارات يقلل مخاطر الإصابة بكورونا 5 مرات

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 17 سبتمبر 2020 - 10:14 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن ارتداء النظارات يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وجد باحثون من الصين، أن احتمالية إصابة الأشخاص الذين يرتدون نظارات يوميًا بمرض كوفيد – 19 أقل بخمس مرات من عامة السكان.

يقول الباحثون من المستشفى الثاني التابع لجامعة نانتشانج، إنهم يعتقدون أن السبب في ذلك هو أن مستقبلات (الأنجيوتنسين 2)، التي يلتصق بها الفيروس للدخول وإصابة الخلايا البشرية، يمكن العثور عليها في العين.

تقدم النتائج أيضًا مزيدًا من الأدلة على سبب وجوب ارتداء العاملين في مجال الرعاية الصحية وسائل وقائية للعين، ولماذا يجب تركيز المزيد من الاهتمام على التدابير الوقائية مثل غسل الأيدي بشكل متكرر وتجنب لمس وجوههم.

وفي الدراسة المنشورة في بمجلة "جاما لطب العيون"، نظر الفريق في 276 مريضًا تم تشخيص إصابتهم بـ كوفيد – 19 بين 27 يناير و 13 مارس.

وارتدى 30 مريضًا نظارات طبية (10.9 في المائة)، بما في ذلك 16 حالة قصر نظر و 14 حالة قصر نظر. ولم يرتد أي من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالفيروس عدسات لاصقة أو خضعوا لجراحة تصحيح البصر.

ما مجموعه 16 مريضًا، جميعهم من قصر النظر، كانوا يرتدون النظارات لمدة طويلة، ويعرفون بأنهم يرتدون النظارات لأكثر من ثماني ساعات في اليوم، وهو ما يمثل 5.8 في المائة.

بالنسبة لعامة السكان، نظر الباحثون في الدراسة قبل عقود من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين سبعة إلى 22 عامًا في مقاطعة هوبي، حيث ارتدى 31.5 بالمائة منهم نظارات لقصر النظر.

في وقت نشر الدراسة، كان هؤلاء الطلاب تتراوح أعمارهم بين 42 و 57 عامًا، بالقرب من متوسط العمر البالغ 31 عامًا لمرضى كوفيد – 19.

كتب المؤلفون: "كان الاكتشاف الرئيسي الذي توصلنا إليه هو أن المرضى الذين يعانون من كوفيد – 19 الذين يرتدون النظارات لفترات طويلة كل يوم كانوا غير شائعين نسبيًا، وهو ما قد يكون دليلًا أوليًا على أن مرتدي النظارات يوميًا أقل عرضة للإصابة بـ كوفيد – 19".

ويفترض الباحثون أن النظارات "تمنع أو تثبط عزيمة مرتديها من لمس أعينهم، وبالتالي تجنب نقل الفيروس من اليدين إلى العينين"، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووجدت الدراسات مؤخرًا أن العين تنتج الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2، مما يجعل الأعضاء هدفًا رئيسيًا للفيروس.

ولم يتم العثور على فيروس كورونا على سطح العين فحسب، بل تم العثور عليه أيضًا داخل الدموع مما قد ينقل العامل الممرض.

وقد يفسر هذا سبب إصابة ما يصل إلى 12 بالمائة من مرضى كوفيد – 19 بما يسمى بـ "المظاهر العينية"، مثل الاحمرار والتورم.

كتب المؤلفون: "لذلك، تعتبر العيون قناة مهمة لدخول السارس- كوفيد – 2 إلى جسم الإنسان".

بالنسبة لمن يرتدون النظارات يوميًا، والذين عادةً ما يرتدونها في المناسبات الاجتماعية، قد يصبح ارتداء النظارات عاملاً وقائيًا، مما يقلل من خطر انتقال الفيروس إلى العين، ويؤدي نادرًا إلى إصابة مرتدي النظارات الطبية على المدى الطويل بكوفيد – 19".

قالت الدكتورة ليزا ماراجاكيس، الأستاذة المساعدة في الطب وعلم الأوبئة في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز: "على الناس ألا يرتدوا النظارات إذا لم يكونوا بحاجة إليها".

واضافت: "وعلى الرغم من أنه من المغري الاستنتاج من هذه الدراسة أنه يجب على الجميع ارتداء النظارات أو النظارات الواقية أو درع الوجه في الأماكن العامة لحماية أعينهم وأنفسهم من كوفيد – 19، من منظور وبائي، يجب أن نكون حريصين على تجنب استنتاج علاقة سببية من دراسة رصدية واحدة".

الكلمات المفتاحية

نظارة كورونا دراسة طبية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن ارتداء النظارات يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.