أخبار

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

كيف تنال الحسنيين: متاع الدنيا وجنة الآخرة؟

الأحلام والإيمان بالغيب المطلق.. هل من علاقة؟ ..الطب النفسي يجيبك

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها أعد الله له نزلا في الجنة ..عليك بالوقار والسكينة

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

صلى بالناس إماما وهو جنب .. فما حكم الصلاة؟

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

كيف يكون عملك صالحًا متقبلاً عند الله؟.. تعرف على أهم الوسائل

حب من طرف واحد لأستاذي الجامعي الشاب متزوج .. ماذا أفعل؟

قصة سيدنا هود عليه السلام في ٥ مشاهد.. يسردها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 17 سبتمبر 2020 - 04:31 ص
بسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومحبيه قصة سيدنا هود عليه السلام، موضحًا أن سيدنا هود هو نبي عربي يقول عنه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لأبو ذر (الأنبياء من العرب أربعة : هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر).
ويضيف "خالد" قوم سيدنا هود اسمهم قوم عاد ومكانهم في موقع اسمه الأحقاف وهو بين اليمن وعمان يقول الله سبحانه وتعالى {واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف}.
وحدد "خالد"، في مقطع الفيديو "قصة سيدنا هود عليه السلام في ٥ مشاهد" ، على النحو التالي:
1ـ المشهد الأول: وهو مشهد القوة والثروة يقول الله {فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة} فكانوا قوة اقتصادية وعسكرية وأيضًا معمارية هائلة.. يقول الله سبحانه وتعالى {ألم ترى كيف فعل ربك بعاد. إرم ذات العماد. التي لم يخلق مثلها في البلاد} فكانوا يملكون مزارع ومصانع وأبراج عالية فاستكبروا وقالوا من أشد منا قوة.. فإياك أن تتكبر على الناس بنعم الله عز وجل في الأصل هو من وهبها لك.
2ـ المشهد الثاني: دعوة سيدنا هود كانت باللين والرفق فقد سمي سيدنا هود بهذا الأسم من (الهود) أي التأني لأنه كان يدعوا قومه بتأني وهدوء ورحمة فاسمه يدل على طريقته ورحمته.. فإياك والتشدد والعنف فهو ليس من سنة الأنبياء.
3ـ المشهد الثالث: وهو مشهد استغناء سيدنا هود عليه السلام عن قومه يقول الله تعالى {يا قوم لا أسألكم عليه أجرًا إن أجري إلا على الذي فطرني} فهو يقول لهم لا أريد منكم شيئًا لا مال ولا وحكم ولا سلطة .. فمن أين يرتزق سيدنا هود عليه السلام؟ فكان يعمل بيده عمل حرفي يرتزق منه ومع ذلك أصروا على رفض رسالة هود والاستهزاء به.
4ـ المشهد الرابع: مشهد المعجزة فلكل نبي معجزة تدل على صدقته، فكانت معجزة سيدنا هود عليه السلام هي في قول الله سبحانه وتعالى حين قال لقومه {فكيدوني جميعًا ثم لا تنظرون إني توكلت على الله ربي وربكم} كما لو أنه يقول لهم اجمعوا كل قوتكم ضدي وأنا وحدي لكنكم لا تستطيعوا تقتربوا مني.. فالمعجزة أنه تحدى وحده أقوى قوة في العالم جسمًا وقوة وثروة وكل مايملكه هو {إني توكلت على الله ربي وربكم}.. فتعلم أن تتوكل على الله حتى لو كل الدنيا ضدك.
5ـ المشهد الخامس: وهو مشهد الإهلاك .. فقد وصل بقوم سيدنا هود الكيد أنهم طلبوا العذاب يقول الله تعالى على لسانهم {فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين}.. فالكبر والعناد والكفر بنعم الله هم سبب هلاك قوم سيدنا هود.. يقول الله {إنا أرسلنا عليهم ريحًا صرصرًا في يوم نحس مستمر. تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر" والريح الصرصر هي ريح عالية الصوت شديدة القوة وشديدة البرودة.
واختتم الداعية الإسلامي مقطع الفيديو بالقول "إن خلاصة قصة سيدنا هود عليه السلام هي أنه إياك والكبر والعناد مع الله سبحانه وتعالى .. وإياك والكفر بنعم الله عليك.. وتعلم أن تتوكل على الله حق التوكل تكن أقوى الناس".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قصص الأنبياء القرآن الكريم هود عليه السلام قوم هود قوم عاد بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومحبيه قصة سيدنا هود عليه السلام،