أخبار

دراسة صادمة تدق ناقوس الخطر: كورونا يدمر أهم هرمون لدى الرجال

4 طرق للتغلب على قلة الرغبة الجنسية عند الزوج

6 أعراض تدل على اصابتك بحساسية الجلوتين

زنا المحارم.. قصص صادمة تهز المجتمعات العربية.. هذه عقوبته في الإسلام وأسبابه الاجتماعية

الاستثناء في اليمين بميزان الشريعة .. هذه شروطه وهل يوجب الكفارة ؟..مجمع البحوث يوضح

10فوائد مذهلة للكاجو .. تأثيره سحري علي العلاقة الحميمية بين الزوجين

أذكار المساء .. من قالها سبعا كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة

آثار جانبية لم تكن معروفة من قبل والسبب تعاطي الفياجرا

حازوا هذه الكرامة من النبي:"عش حميدًا ومت شهيدًا"

دراسة تكشف تدني وفيات الأطفال بسبب كورونا

6أطعمة تقي مرضي السكري من داء قاتل ..لا تجعلها تفوتك

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 16 سبتمبر 2020 - 04:51 م
Advertisements

دراسة حديثة صدرت  مركز طبي في جامعة نوتنجهام البريطانية أكدت  ضرورة قيام  مرضى السكري من النوع 2 الذين يتناولون الميتفورمين، بتقييم مستويات فيتامين ب 12 بانتظام لتجنب تلف الأعصاب الذي لا رجعة فيه.

الدراسة البربطانية شددت علي  أن الاكتشاف المبكر لنقص فيتامين ب 12 من خلال الفحص الروتيني لمرضى السكري من النوع 2 المعالجين بالميتفورمين، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتلف عصبي مؤلم وغير قابل للعلاج.

فيتامين 12ب ودور مهم في دعم مرضي السكري 

وبحسب الدراسة يصنف فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الأساسية التي لا ينتجها الجسم بشكل طبيعي، وهذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء ضروري للعديد من الوظائف في الجسم.

ومن أهم الأدوار التي يقوم بها فيتامين ب12 محافظته  على صحة الأعصاب، إذ يدعم وظائف المخ الطبيعية، وإنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء.

الدراسة الصادرة عن جامعة نوتنجهام أشارت إلي أنه يمكن بسهولة الحصول على هذا الفيتامين من مصادر الغذاء، إذ توجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية وخاصة اللحوم ومنتجات الألبان.

الدراسة البريطانية تطرقت إلي مجموعة من  الأطعمة المدعمة التي تعد مصادر جيدة لهذا الفيتامين: وفي مقدمتها اللحوم كونها  مغذية للغاية خاصة اللحوم الحمراء للكبد والكلى، وهي مصدر غني بفيتامين ب 12، يمنحك 100 جرام فقط من اللحم الأحمر للكبد أكثر من احتياجاتك اليومية من هذا الفيتامين.

في السياق ذاته تأتي الحبوب كمصدر  جيد لفيتامينات ب وخاصة ب 12، وتناول الحبوب المدعمة يمنحك متطلباتك اليومية من هذه المغذيات بسهولة.

سمك التونة ومواجهة تلف الأعصاب 

ولا يختلف الأمر فيما يتعلق بسمك التونة: إذ يحتوي على تركيزات عالية جدا من فيتامين ب 12، خاصة في العضلات الموجودة أسفل جلد السمكة مباشرةً، والتي تُعرف باسم العضلات الداكنة.

أما سمك السلمون فله فوائد عديدة لاسيما عند  تناولك نصف شريحة من سمك السلمون المطبوخ أي حوالي 178 جراما، إذيمنحك احتياجات جسمك اليومية الضرورية من هذا الفيتامين.

اقرأ أيضا:

عصير البقدونس بالنعناع.. منجم فوائد احرص على تناوله إلا في هذه الحالات

منتجات الألبان تلعب دورا هي الأخري في منع تلف الأعصاب بالنسبة لمرض السكري وفي مقدمتها  الزبادي والجبن فهي تشكل  مصادر كبيرة للبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ب 12.

قائمة الأطعمة التي تمنع تلف الأعصاب  بالنسبة لمرض السكر  تضم كذلك البيض في ظل احتوائه  على كميات جيدة من فيتامينات ب وخاصة ب 2 وب 12، وتناول بيضتان كبيرتان يمنحك حوالي 46 في المئة من احتياجاتك اليومية لهذه المغذيات.



الكلمات المفتاحية

السكر السكري مرض السكري غيبوبة السكر فيتامين ب12 مواجهة تلف الاعصاب اطعمة

موضوعات ذات صلة