أخبار

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

سكن المطلقة مع مطلقها طلاقا بائنا بينونة كبري في ميزان الشريعة ..دار الإفتاء ترد

4فوائد خيالية يجلبها لك المشي 120دقيقة أسبوعيا .. تعرف عليها

أذكار المساء ..من قالها حين يمسي أدركته شفاعة النبي يوم القيامة

حكم أخذ المرتب بدون عمل

دراسة: المناعة ضد فيروس كورونا يمكن أن تستمر لأشهر

لماذا كان سفك الدماء أعظم الجرائم التي نهى عنها الإسلام؟

فكت الاشتباك ورفعت الحرج.. إرشادات قرآنية في التعامل مع الضيف الثقيل

في ذكرى مولده.. ما حقوق النبي علينا لنيل شرف مرافقته بالجنة

كيف تودع الدموع وتستقبل الفرح والسعادة؟

كن حذراً عند تناولها.. 9 أطعمة شائعة يمكن أن تسبب الصداع.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 11:24 م
Advertisements
لقد عانينا جميعًا من الصداع ونعلم جميعًا كم هو مزعج ومؤلم ويمكن أن يجعلنا غير قادرين علي أداء مهامنا اليومية، وبينما قد يبدأ الصداع في بعض الأحيان بدون سبب، في أوقات أخرى قد تلاحظ نمطًا محدداً، مثل الشعور بالصداع بعد القيام بشيء معين أو عدم القيام به.
يعد قلة النوم والضوضاء العالية والتوتر من الأسباب الشائعة للصداع، ولكن هناك سبب شائع آخر غالبًا ما نفشل في التعرف عليه يمكن أن يؤدي إلى حدوث الصداع، وهو نظامنا الغذائي.
تم ربط بعض الأطعمة بالتسبب في الصداع، ويمكن أن يساعد التقليل من هذه الأطعمة في تخفيف الألم، وفيما يلي قائمة ببعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب الصداع، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

الكحول

تم ربط الكبريتيت، التي تضاف إلى بعض أنواع النبيذ والمشروبات الكحولية الأخرى للحفاظ عليها طازجة، بالصداع النصفي، وحتى لو كان لا يحتوي على الكبريتات، فإن الجفاف الناتج عن الكحول يمكن أن يسبب لك صداعًا شديدًا.

اقرأ أيضا:

لماذا يقع المراهق في الحب بالرغم من أنه لا يعرف عنه الكثير؟؟

المشروبات الغازية

تم ربط المحليات الصناعية الموجودة بكثرة في المشروبات الغازية بالصداع والدوار وفقدان الذاكرة، وعلى الرغم من أنه لا يصاب الجميع بالصداع بعد تناول صودا الدايت، إلا أنه قد يسبب الصداع لبعض الأشخاص أيضاً.

اللحوم المصنعة

تظل اللحوم المصنعة مثل النقانق والبرجر طازجة دائمًا، هل تساءلت يوما لماذا؟، ذلك لأن صانعي الطعام يستخدمون النترات والنتريت للحفاظ عليها، ويمكن لهذه المركبات أن توسع الأوعية الدموية وبالتالي تسبب الصداع، كما أن هذه اللحوم مملحة بشدة، مما قد يسبب الجفاف والصداع.

صلصة الصويا

صلصة الصويا عالية جدا في الصوديوم، مما قد يؤدي إلى الجفاف، ومن المعروف طبياً أن حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يسبب الصداع.

اقرأ أيضا:

مع بداية العام الدراسي في مصر .. انتشار واسع لوعاظ وواعظات الأزهر في المدارس والمعاهد

الأطعمة المصنعة التي تحتوي على MSG

الجلوتومات أُحادية الصوديوم أو MSG تعتبر نوع من البروتين النباتي المتحلل، وهو محسن للنكهة، وهو بروتين نباتي يتحلل كيميائيًا إلى أحماض أمينية، أحد هذه الأحماض الأمينية، حمض الجلوتاميك، مما يمكنه من إطلاق الغلوتامات الحرة، التي تنضم إلى الصوديوم الحر في جسمك وتشكل جلوتامات أحادية الصوديوم، والجلوتامات أحادية الصوديوم مادة مضافة يمكن أن تسبب الغثيان والصداع.
ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي علي MSG بعض انواع الجبنة ومعلبات الخضار وصلصة الطماطم الجاهزة واللحوم المصنعة ورقائق البطاطس وبعض الأطعمة المصنعة الأخري.

الأفوكادو

الأفوكادو من أصح الأطعمة التي لها فوائد صحية عديدة، ولكن بالنسبة لبعض الأفوكادو قد يسبب الصداع، حيث يحتوي على مادة التيرامين، التي تجبر الأوعية الدموية على الانقباض ثم التمدد، مما يؤدي إلى صداع شديد.

الموز

يعد الموز أحد أصح الوجبات الخفيفة، يكن يمكن أن يكون أيضًا سببًا للصداع، خاصة إذا تم تناوله علي الريق.

اقرأ أيضا:

ذوبان جليد جبال الألب ينحسر عن كنوز مدفونة لم تخطر ببال

الجبن المعتق

الجبن المعتق هو الذي يخزن لفترة من الزمن تحت ظروف محددة من الرطوبة والحرارة تؤدي إلى تغيرات مرغوب فيها، ويحتوي هذا النوع من الجبن على مادة التيرامين، التي تقيد الأوعية الدموية وتوسعها، مما يؤدي إلى صداع شديد.

العلكة

إذا كنت معتادًا على مضغ العلكة كثيرًا، فقد يكون هذا هو السبب وراء الصداع المتكرر، ووفقًا لدراسة، فإن الانقباض العضلي المطول في الرأس أو الرقبة يمكن أن يؤدي إلى حدوث صداع.

اقرأ أيضا:

الكاكا منجم للفيتامينات الضرورية للجسم ويحذر تناولها في حالات معينة

اقرأ أيضا:

٧ نصائح غذائية لعام دراسي جديد

الكلمات المفتاحية

الصداع أطعمة تسبب الصداع الكحول المشروبات الغازية اللحوم المصنعة صلصة الصويا الأفوكادو الموز الجبن المعتق العلكة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لقد عانينا جميعًا من الصداع ونعلم جميعًا كم هو مزعج ومؤلم ويمكن أن يجعلنا غير قادرين علي أداء مهامنا اليومية، وبينما قد يبدأ الصداع في بعض الأحيان