أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

يدخل الرجال الجنة مرد لا لحية لهم.. هل صح هذا؟

بقلم | محمد جمال حليم | الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 09:40 م
من المعلوم أن اللحية زينة للرجل، فهل من حكمة معلومة في أن أهل الجنة مرد؟
فأخرجه الطبراني في "المعجم الصغير"، والضياء في "المختارة"، وأبو نعيم في "صفة الجنة"، من طريق مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ:  يَدْخُلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ جُرْدًا مُرْدًا مُكَحَّلِينَ" الحديث من هذا الطريق صحيح.
والحكمة من كون الرجال في الجنة مردا ، أي ليس لهم لحى ، فقد ذكر بعض أهل العلم في جوابه :
أنَّ الجنة ليست دار تكليف ، وإنما دار ثواب ونعيم ، لذا جعل الله فيها كل ما شأنه أن يتنعم به أهل الجنة ، ومنع عنهم كل ما من شأنه أن يؤذيهم أو يكدر عليهم النعيم .
لذا كان من كمال الحسن ألّا تكون لهم لحى .
قال القاري في "مرقاة المفاتيح"  :"مرد : جَمْعُ أَمَرَدَ ، وَهُوَ غُلَامٌ لَا شَعَرَ عَلَى ذَقْنِهِ ، وَقَدْ يُرَادُ بِهِ الْحُسْنُ بِنَاءً عَلَى الْغَالِبِ ".
وقال ابن القيم في "التبيان في أقسام القرآن" :" وأما شعر اللحية ففيه منافع ، منها الزينة والوقار والهيبة ، ولهذا لا يرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقار، ما يرى على ذوي اللحى .
ومنها : التمييز بين الرجال والنساء.
فإن قيل لو كان شعر اللحية زينة ، لكان النساء أولى به من الرجال لحاجتهن إلى الزينة ، وكان التمييز يحصل بخلو الرجال منه ، ولكان أهل الجنة أولى به وقد ثبت أنهم جرد مرد ؟
قيل: الجواب أن النساء لما كُنَّ محل الاستمتاع والتقبيل، كان الأحسن والأولى خلوهن عن اللحى، فإن محل الاستمتاع إذا خلا عن الشعر، كان أتم ولهذا المعنى، والله أعلم، كان أهل الجنة مرداً، ليكمل استمتاع نسائهم بهم، كما يكمل استمتاعهم بهن .
وأيضاً فإنه أكشف لمحاسن الوجوه ، فإن الشعر يستر ما تحته من البشرة ، أن يمس بشرة المرأة.
والله أعلم بحكمته في خلقه "
قال ابن القيم في نونيته الشهيرة "الكافية الشافية
ألوانهم بيض وليس لهم لحى ... جُعد الشعور مكحّلو الأجفان
هذا كمال الحسن في أبشارهم ... وشعورهم وكذلك العينان
ومن لطائف هذه المسألة ، ما ذكره بدر الدين العيني في "البناية شرح الهداية" في مسألة من حلق لحية إنسان ، فلم تنبت ، كيف أن الشافعي يرى فيها حكومة ، خلافا لمن أوجب الدية ؟
فذكر أن من العلل عندهم كون اللحية ليست من الجمال الأصلي ، فقال:" وقد يكون عدم اللحية جمالًا في بعض الأحوال ، وأهل الجنة كلهم أمرد ، فلو كان ذلك من جملة الجمال الأصلي ، لكان أهل الجنة أولى به " انتهى .
ومما سبق يتبين أن من الحكم كمال الحسن والجمال ، وكذلك حتى يتم التنعم على أكمل وجه ، فلا يتأذى بالشعر الرجل ولا أهله في الجنة .
على أنه لا قياس لأحكام الجنة وما فيها من النعيم، بأحوال الدنيا وأحكامها ، وقد قدمنا أن الجنة ليست دار تكليف، والله أعلم بحكمته في خلقه في الدارين، وهو سبحانه يحكم ما يشاء ، ويأمر بما يريد .( سؤال وجواب)

الكلمات المفتاحية

الحنة مرد الحكمة لحية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المعلوم أن اللحية زينة للرجل، فهل من حكمة معلومة في أن أهل الجنة مرد؟