أخبار

حتى لا تؤذي كبدك.. تعرف على أهم النصائح للحفاظ عليه

بطولات لا تنسى.. قاتل رجل كسرى وفتح حديقة الموت

سلطان العلماء وبائع السلاطين.. مواقف من شجاعة "العز بن عبد السلام"

بعد نجاحها في كشف الألغام.. تدريب الفئران على شم فيروس كورونا

هل الراحة التامة للحامل ضرورية لصحة للجنين أم لا؟

النعم تدوم بالشكر.. حتى لا تألف النعمة فتضيع منك

ماذا تعرف عن مسألة تناسخ الأرواح وما حكم من يؤمن بها؟

حتى يهابك الناس.. عليك بالآتي!

كيف تملأ قلبك بمحبة الله؟ 4 طرق لتذوب حبًا في الله.. يكشفها عمرو خالد

3 فوائد مدعومة علميًا لفيتامين (ك).. وكيفية الحصول على ما يكفي منه بشكل طبيعي

11فائدة مذهلة للجزر .. أبرزها تعزيز المناعة ..احرص علي تناوله يوميا

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 04:40 م
Advertisements

الجزر يعد من الخضروات الجذرية الواسعة الانتشار في العالم، فهو غذاء صحي ومثالي يحظي بإقبال واسع من كافة الشرائح السنية     وذلك لفوائده العديدة وخصائصه العلاجية وطعمه الحلو واللذيذ.

الجزر يحتوي كذلك على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الهامة للجسم، مثل البيتا_كاروتين، فيتامين A، والمعادن، وكميات وفيرة من المواد المضادة للأكسدة.

الجزر وتحسين عمل الكلي والكبد 

خبير التغذية الروسي  ميخائيل جينسبورغ، أكد ،  أن الجزر يحسن عمل الكلى والكبد والجهاز الهضمي عموما. وهو كغيره من الخضروات الجذرية يحفز إفراز العصائر والصفراء ومدر للبول. وهو غني بالبوتاسيوم ما يساعد على زيادة كمية البول،

الجزر يلعب دورا مهما كثيرا  في حالة التهاب الحويضة والكلية وغيره من أمراض الكلى. كما يحتوي الجزر على نسبة عالية من فيتامين А، وقد لوحظ أن الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين يعانون من حصى الكلى ويصابون بالتهاب الحويضة والكلية.

ومن الفوائد المهمة للجزر كذلك دوره في  الوقاية من الأورام الخبيثة. لأن مادة بيتا كاروتين الموجودة بكثرة في الجزر هي مادة مضادة للأكسدة والالتهابات وتقلل من تلف الحمض النووي وتساعد على استعادة الأجزاء المتضررة فيه. لذلك فإن تناول الجزر يوميا وبانتظام، يقلل فعلا من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان البروستات.

فوائد الجزر تصل للمحطة الأهم حيث ، يعزز منظومة المناعة في الجسم، لأن مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين الموجودة فيه تحمي خلايا المناعة وخاصة الخلايا  اللمفاوية التائية والضامة من التلف، وتصبح أكثر مقاومة، ما يعزز منظومة المناعة.

الجزر ومواجهة الجلطة الدماغية 

خبير التغذية الروسي مضي للقول : القليلون يعرفون أن الجزر يخفض من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية. كما أنه يخفض من احتمال الإصابة بتصلب الشرايين ويبطء تطوره. وهذا يعني أنه يمنع حدوث الجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب وغيرها من أمراض الأوعية الدموية.

دراسات طبية عديدة أجمعت ‘لي ان فوائد الجزر تمتد ، إلي تخفيض  مستوى الكوليسترول في الدم، حيث يخفض تناول 200 جرام من الجزر يوميا خلال بضعة أسابيع مستوى الكوليسترول “الضار” بنسبة 11%.

اقرأ أيضا:

بعد نجاحها في كشف الألغام.. تدريب الفئران على شم فيروس كورونا


الكلمات المفتاحية

الجزر فوائد الجزر تحسين عمل الكبد والكلي الجزر وتعزيز جهاز المناعة الجزر والتقليل من الجلطات الدماغية

موضوعات ذات صلة