أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

ضاق صدرك؟.. أكثر من قراءة هذه الآية

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 09:07 ص


في زماننا هذا كثر ضيق الصدر، وبات كثير من الناس يمسون في هم ويصبحون على غم ومشاكل، ويبحثون عن أي مخرج فلا يجدون، وأمامهم الحل الأكيد لكن الشيطان يبعد عنهم هذه الحلول، فضلا عن أنهم يستغرقون أنفسهم فيما لا يرضي الله عز وجل..


فإذا ضاق صدرك عزيزي المسلم، فأكثر من قوله تعالى: «رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي»، وهي ليست بأي دعوة لأنها دعوة نبي كريم هو سيدنا موسى عليه السلام، وبالتأكيد لم يكن يدعو بها إلا وهو على يقين بأن مطلبه سيجاب.


فإذا شرح الله صدرك لن يكون هناك عوائق داخلية، وإن يسر الله عز وجل أمرك فلن يكون هناك عوائق خارجية، فلنسأل الله العلي القدير أن يرزقنا جميعًا صدورًا منشرحة، وأمورًا ميسرة، فهو الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.


طرق العلاج


العلاج من ضيق الصدر، لم يتوقف عند ترديد الآية الكريمة السابقة، لأن الله عز وجل علمنا الكثير من الحلول، خصوصًا أن ضيق من الأمراض التي تصيب كثير من الناس، والخروج منها دائمًا ما يكون صعبًا.


ومن هذه الطرق، التسبيح، فهو يبعد الشيطان وينفس الكرب عن المؤمن، قال تعالى: «وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ » (الحجر: 97 - 99).


أيضًا عليك بكثرة السجود لله رب العالمين، فما من عبد يلجأ إلى الله عز وجل ويسجد له ويطلب منه أي شيء مهما كان إلا نفث عنه كربه مهما كان، قال تعالى يحبب الناس في السجود: «وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ » (الحجر: 98)، إذن هناك الكثير من طرق العلاج للخروج من ضيق الصدر، كلها مرتبطة بالقرب من الله عز وجل، في زمن للأسف كثر البعد عن طريق الله سبحانه!.

اقرأ أيضا:

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

دعاء النبي


أيضًا هناك حل آخر للخروج من أزمة ضيق الصدر، وهي الالتزام بما كان يدعو به النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك قوله: «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضي فيّ حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هولك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداًمن خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».. بعض العلماء يؤكدون أنه من سأل الله عز وجل بهذا الدعاء إلا ورفع الله عنه البلاء والحزن وضيق الصدر.

الكلمات المفتاحية

دعاء النبي ضاق صدرك علاج ضيق الصدر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في زماننا هذا كثر ضيق الصدر، وبات كثير من الناس يمسون في هم ويصبحون على غم ومشاكل، ويبحثون عن أي مخرج فلا يجدون، وأمامهم الحل الأكيد لكن الشيطان يبعد