أخبار

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر.. ورحمتك لمن ضمّه القبر

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يحفظك في الدنيا والاخرة

عمرو خالد يكشف: مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم

دعاء أثناء صلاة الفجر .. احرص عليها ييسر الله لك أمرك

اسم الله "السلام".. هذه هي المعاني والأسرار

علمتني الحياة.. "لا تحزن ما دام للكون رب.. يكفل الأرزاق إن أغلق في وجهك بابًا فتح أمامك أبوابًا"

أعاني من تصرفات زوجي المتدين المتناقضة مع الدين والأخلاق وتضررت منها .. هل أطلب الطلاق؟

قصة سيدنا صالح والناقة كاملة فى ٦ مشاهد.. يسردها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 03:00 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومحبيه عن قصة سيدنا صالح عليه السلام والناقة، موضحا أن سيدنا صالح نبي عربي أرسل إلى قوم اسمهم ثمود ومكانهم كان شمال المدينة المنورة في اتجاه مدينة تبوك وعلى بعد 380 كم من المدينة.
وحدد "خالد"، في مقطع الفيديو "قصة سيدنا صالح والناقة كاملة فى ٦ مشاهد" ، على النحو التالي:
1ـ المشهد الأول: ما قبل رسالة سيدنا صالح عليه السلام {قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَذَا} ومرجوا يعني محبوبا، فكان صالح من عقلاء وأشراف ثمود ولم يكن رجلا عاديًا فهو كان شخصية كبيرة في البلد فترك الجاه والوجاهة من أجل الرسالة .. إياك أن تختار مصلحتك على حساب الخير للناس.
2ـ المشهد الثاني: طلبوا من سيدنا صالح عليه السلام معجزة، فحدثت واحدة من أعظم معجزات الله وهي ناقة سيدنا صالح والناقة هي الأنثى والمعجزة هي أن الناقة خرجت من قلب الصخر فيقول لهم سيدنا صالح {وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً}.. فانظروا كيف خرجت من الصخر .. فتخيلوا ناقة تولد من الصخر فالله سبحانه وتعالى قادر .. فالناقة خرجت خطوة خطوة من الصخر ولم تنشق وخرجت الناقة من داخلها ولكن ولدت كما لو أن الصخرة في حالة مخاض الولادة لتولد الناقة فسبحان الله إنما أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون.
3ـ المشهد الثالث: كانت الناقة تقتسم معهم الماء فكانت تشرب من ماء البئر بالكامل في يوم ولا تترك لهم شيء وتترك لهم الماء كله في اليوم التالي وفي هذا اليوم التالي يشربون لبنها كله فكان لبنها يكفي كل قبيلة ثمود.. يقول الله تعالى {وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ}.
4ـ المشهد الرابع: لم يتحمل قوم ثمود أن تشرب الناقة ماء البئر كله في يوم فكروا أن يقتلوا الناقة أرادوا الماء كله واللبن كله وكل هذا إشارة لكل مجتمع يفكر في إهلاك موارده اللي ربنا وهبها له، وحذرهم سيدنا صالح من غضب الله لو قتلوا الناقة يقول الله تعالى على لسان سيدنا صالح {فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} سيغضب الله لو قتلت الناقة .. فكيف بمن يفجر هنا وهناك ليقتل مئات الأبرياء؟.
5ـ المشهد الخامس: ذبح الناقة .. اتفقوا في الخفاء على أنهم يذبحوا الناقة وخافوا ولم يقدروا على فعل هذا الأمر وبحثوا عن أكثر شخص مجرم فيهم يستطيع أن يجترئ على ذبح الناقة يقول الله تعالى {فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} وبالفعل ذبحت الناقة فنزل عقاب الله سبحانه وتعالى عليهم فما بالكم بمن يقتل عباد الله في تفجير هنا وهناك بلا سبب؟.
6ـ المشهد السادس: سيدنا صالح عليه السلام ينذرهم 3 أيام {فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ}، فسخروا منه ولكن في اليوم الثالث أهلكوا بـ"صيحة" أحدثت صاعقة وكذلك بـ"رجفة" يعني زلزال قاتل ولكنهم لم يموتوا من الزلزال ولكن ماتوا من صيحة الزلزال، صيحة واحدة من سيدنا جبريل ماتوا جميعًا يقول الله سبحانه وتعالى {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ}.. فالهشيم تنفخ فيه في حظيرة لا قيمة لها .. فالإنسان ضعيف فكيف يتجبر على الله.
واختتم الداعية الإسلامي مقطع الفيديو بالقول "الخلاصة هي أنه إذا كان ذبح ناقة الله أغضب الله عليهم بهذه الطريقة فما بالكم بمن ينفذ تفجير هنا وهناك ويقتل عباد الله.. فإياكم وإراقة دماء الناس بلا ذنب".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

اقرأ أيضا:

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يحفظك في الدنيا والاخرة

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قصص الأنبياء صالح عليه السلام ناقة صالح قوم صالح قوم ثمود ذبح الناقة

موضوعات ذات صلة