أخبار

حفر قبر النبي.. وصوته في الجيش خير من مائة

علامات شائعة في الأظافر لا يجب تجاهلها حتى لا تتطور إلى مشاكل خطيرة

تمن الخير للناس حتى تناله

اقترب من هؤلاء.. وابتعد عن هؤلاء (تسعد)

دراسة حديثة: النساء أكثر عرضة للمعاناة من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد

5 طرق سهلة وطبيعية لتحسين عملية الهضم.. تعرف عليها

مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم.. يكشفها عمرو خالد

كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تصلي؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

هل تجوز الصلاة إذا لم أتوضأ بعد الغسل من الجنابة؟.. الأزهر يجيب

تسبب أضرار خطيرة.. أبرز 9 أطعمة ومشروبات يجب منعها أثناء الحمل.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 14 سبتمبر 2020 - 11:44 م
Advertisements
من أول الأشياء التي تتعلمها النساء عندما يعلموا بحملهم من الطبيب هو ما لا يمكنهم تناوله، هذا بسبب أن بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تنقل بعد العدوي إلي الجنين أو تصيبه بأمراض بعد الولادة، حتى أن يعض هذه الأطعمة يمكن أن تسبب وفاة الجنين وتعريض الأم للخطر.
ولحسن الحظ، ما يمكنك تناوله أكثر مما لا يمكنك تناوله، عليكي فقط أن تتعلمي كيف تنتبهي جيدًا لما تأكليه وتشربيه خلال شهور الحمل لتحافظي على صحتك.
وفيما يلي إليك 9 أنواع من الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أو تقليلها أثناء نمو طفلك، وفقا لما نشره موقع healthline.

الأسماك عالية الزئبق

الزئبق عنصر شديد السمية، ليس له مستوى آمن معروف وهو الأكثر شيوعًا في المياه الملوثة، وإذا تناولته الحامل بكميات كبيرة، يمكن أن يكون سامًا للجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين، وقد يسبب أيضًا مشاكل خطيرة في النمو لدى الأطفال، مع آثار ضارة حتى مع تناوله بكميات أقل.
نظرًا لوجودها في البحار الملوثة، يمكن أن تتراكم في الأسماك البحرية الكبيرة كميات كبيرة من الزئبق، لذلك، من الأفضل تجنب الأسماك عالية الزئبق أثناء الحمل والرضاعة.
وتشمل الأسماك عالية الزئبق ما يلي:
- القرش
- سمك أبو سيف
- ماكريل
- التونة
ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه ليست كل الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، فقط أنواع معينة، ويعتبر استهلاك الأسماك منخفضة الزئبق أثناء الحمل أمرًا صحيًا للغاية، ويمكن تناول هذه الأسماك حتى ثلاث مرات في الأسبوع، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، وفيما الأسماك منخفضة الزئبق وتشمل:
- الأنشوجة
- سمك القد
- سمك السالمون
- البلطي
- سمك السلمون المرقط (مياه عذبة)
وتعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والأنشوجة من الخيارات الجيدة بشكل خاص، لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المهمة لطفلك.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

السمك غير المطبوخ جيدا أو النيئ

سيكون هذا الأمر صعبًا بالنسبة لعشاق السوشي، لكنه مهم، حيث يمكن أن تسبب الأسماك النيئة، وخاصة المحار، العديد من المخاطر، والتي تتمثل في الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية، مثل نوروفيروس ، فيبريو ، السالمونيلا ، والليستيريا.
وقد تؤثر بعض هذه الالتهابات عليكي، مما يسبب الجفاف والضعف، كما يمكن أن تنتقل العدوى إلى طفلك مع عواقب وخيمة، أو حتى مميتة.
والنساء الحوامل معرضات بشكل خاص لعدوى الليستريات، في الواقع، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالليستيريا بنسبة تصل إلى 10 مرات أكثر من عامة السكان.
ويمكن العثور على هذه البكتيريا في التربة والمياه أو النباتات الملوثة، ويمكن أن تصاب الأسماك النيئة بالعدوى أثناء التصنيع، بما في ذلك التدخين أو التجفيف، ثم يمكن أن تنتقل بكتيريا الليستيريا إلى طفلك عبر المشيمة، حتى لو لم تظهر عليك أي علامات للمرض، لكن هذا يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، والإجهاض، وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة.

اللحوم غير المطبوخة جيدًا والمصنعة

تؤثر بعض المشكلات نفسها مع الأسماك النيئة على اللحوم غير المطبوخة جيدًا أيضًا، حيث يزيد تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا من خطر الإصابة بالعدوى من عدة بكتيريا أو طفيليات، بما في ذلك التوكسوبلازما والإشريكية القولونية والليستيريا والسالمونيلا.
وقد تهدد هذه البكتيريا صحة طفلك الصغير، وربما تؤدي إلى ولادة جنين ميت أو إصابته بأمراض عصبية شديدة، بما في ذلك الإعاقة الذهنية والعمى والصرع.
وبينما توجد معظم البكتيريا على سطح قطع اللحم الكاملة، قد تبقى بكتيريا أخرى داخل ألياف العضلات، لذا يجب عدم تناول اللحوم المقطعة، بما في ذلك البرجر واللحوم المفرومة، والدواجن الغير مطهية جيدًا.
كما تعتبر اللحوم المصنعة بكل أشكالها مصدر قلق أيضًا، حيث يمكن أن تصاب هذه الأنواع من اللحوم ببكتيريا مختلفة أثناء المعالجة أو التخزين، لذا لا ينبغي للمرأة الحامل تناول منتجات اللحوم المصنعة إلا إذا تم تسويتها بشكل قاسي، ويفضل عدم تناولها نهائيا.

البيض النيء

يمكن أن يتلوث البيض النيء ببكتيريا السالمونيلا، وتشمل أعراض عدوى السالمونيلا الحمى والغثيان والقيء وتشنجات المعدة والإسهال، وفي حالات نادرة، قد تسبب العدوى تقلصات في الرحم، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت.
وتشمل الأطعمة التي تحتوي عادة على البيض النيئ، البيض المخفوق والمسلوق بدون تسوية جيدة، والمايونيز وبعض تتبيلات السلطة الجاهزة التي تحتوي علي البيض.

اقرأ أيضا:

الأوقاف المصرية تسمح بإقامة صلوات الجنائز بالمساجد وفق شروط

الكافيين

قد تكوني واحدة من ملايين الأشخاص الذين يحبون أكواب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية أو الكاكاو يوميًا، لكن من المهم أن تعرفي أنه يُنصح الحوامل عمومًا بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليجرام (مجم) يوميًا، وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد.
يمتص الجسم الكافيين بسرعة كبيرة ويمر بسهولة إلى المشيمة، ونظرًا لأن الأطفال والمشيمة الخاصة بهم لا تحتوي على الإنزيم الرئيسي اللازم لاستقلاب الكافيين، يمكن أن تتراكم مستويات عالية منه لديهم.
وقد تبين أن تناول كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل يحد من نمو الجنين ويزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة، والوزن المنخفض عند الولادة - يُعرَّف بأنه أقل من 2.5 كجم، وهو ما يرتبط بزيادة مخاطر الوفاة وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ.

المنتجات غير المغسولة

قد يتلوث سطح الفاكهة والخضروات غير المغسولة أو غير المقشرة بالعديد من البكتيريا والطفيليات، وتشمل التوكسوبلازما ، والإشريكية القولونية ، والسالمونيلا ، والليستيريا، والتي يمكن الحصول عليها من التربة أو من خلال المناولة.
ويمكن أن يحدث التلوث في أي وقت أثناء الإنتاج أو الحصاد أو المعالجة أو التخزين أو النقل أو البيع بالتجزئة، وأحد الطفيليات الخطيرة التي قد تبقى على الفواكه والخضروات تسمى التوكسوبلازما.
ولا تظهر أعراض على غالبية المصابين بداء المقوسات، بينما قد يشعر الآخرون بأنهم مصابون بالإنفلونزا لمدة شهر أو أكثر، ومعظم الأطفال المصابين ببكتيريا التوكسوبلازما أثناء وجودهم في الرحم لا تظهر عليهم أعراض عند الولادة، ومع ذلك، قد تظهر أعراض مثل العمى أو الإعاقات الذهنية لاحقًا في الحياة.
علاوة على ذلك، تعاني نسبة صغيرة من الأطفال حديثي الولادة المصابين من تلف خطير في العين أو الدماغ عند الولادة.
لذا أثناء الحمل، من المهم جدًا تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى عن طريق غسل الفواكه والخضروات جيدًا بالماء أو التقشير أو طهيها، وحافظي عليها كعادة جيدة بعد ولادة الطفل أيضًا.

الحليب غير المبستر والجبن وعصير الفاكهة

يمكن أن يحتوي الحليب الخام والجبن غير المبستر على مجموعة من البكتيريا الضارة، بما في ذلك الليستريا والسالمونيلا والإي كولاي والكامبيلوباكتر.
والشيء نفسه ينطبق على العصير غير المبستر، والذي يكون أيضًا عرضة للتلوث البكتيري، ويمكن أن يكون لهذه الالتهابات عواقب تهدد الحياة بالنسبة للطفل الذي لم يولد بعد.
ويمكن أن تتواجد البكتيريا بشكل طبيعي أو بسبب التلوث أثناء الجمع أو التخزين، وتعتبر البسترة الطريقة الأكثر فعالية لقتل أي بكتيريا ضارة، دون تغيير القيمة الغذائية للمنتجات.

اقرأ أيضا:

ماهي أخطر أنواع الثعابين السامة؟

الكحول

يُنصح بتجنب شرب الكحول تمامًا أثناء الحمل، لأنه يزيد من مخاطر الإجهاض وولادة جنين ميت، حتى كمية صغيرة يمكن أن تؤثر سلبًا على نمو دماغ طفلك.
كما أن شرب الكحول أثناء الحمل يمكن أن يسبب متلازمة الكحول الجنينية، والتي تنطوي على تشوهات في الوجه وعيوب في القلب وإعاقة ذهنية.

الوجبات السريعة

لا يوجد وقت أفضل من الحمل لبدء تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات لمساعدتك أنت وصغيرك على حد سواء، ستحتاجي إلى كميات متزايدة من العديد من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك البروتين وحمض الفوليك والكولين والحديد.
وكما يقول البعض أنكِ "تأكلي لشخصين"، يمكنك تناول الطعام بنفس الكميات في بداية الحمل، ثم زيادة الكميات بمقدار 350 سعرًا حراريًا يوميًا في الثلث الثاني من الحمل، وحوالي 450 سعرًا حراريًا يوميًا في الثلث الثالث من الحمل.
ويجب أن تتكون خطة الأكل المثالية أثناء الحمل بشكل أساسي من أطعمة كاملة، مع الكثير من العناصر الغذائية لتلبية احتياجاتك واحتياجات طفلك، وتعتبر الوجبات السريعة المصنعة منخفضة بشكل عام في العناصر الغذائية ومرتفعة بالسعرات الحرارية والسكر والدهون المضافة.
وفي حين أن زيادة الوزن ضرورية أثناء الحمل، فقد تم ربط زيادة الوزن بالعديد من المضاعفات والأمراض، مثل زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل، بالإضافة إلى مضاعفات الحمل أو الولادة.
لذا التزمي بالوجبات الخفيفة التي تركز على البروتين والخضروات والفواكه والدهون الصحية والكربوهيدرات الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفول والخضروات النشوية.

اقرأ أيضا:

هل تريد مكافحة الشيخوخة؟.. إليك أفضل المكونات الفعالة في العناية بالبشرة

اقرأ أيضا:

5 فوائد صحية مدعومة علميًا لفيتامين سي.. وكيف تحصل علي ما يكفي منه بشكل طبيعي

الكلمات المفتاحية

أطعمة مشروبات الحمل أطعمة ومشروبات ممنوعة أثناء الحمل الأسماك عالية الزئبق اللحوم غير المطبوخة البيض النيء الكافيين المنتجات غير المغسولة الحليب غير المبستر الكحول الوجبات السريعة

موضوعات ذات صلة