أخبار

4أطعمة تمنع تساقط الشعر .. اجعليها ضيفا دائما علي مائدتك

أذكار المساء .. من قالها عشرا استجاب الله له دعاءه

لم تعطني الحياة ما أستحق رغم اجتهادي وذكائي

حتى لا تضيع موهبتك وتستغلها بشكل سيئ؟

"عمر" يواجه "صهيب الرومي" بهذه المفاجأة.. فماذا كان رده؟

كيف تعالج الحمى بدون أدوية؟

أشك في خيانة زوجتي فهل من حقي الاستعانة بالوسائل العلمية لإثبات جريمة الزنا؟

لماذا الصلاة عماد الدين ولماذا هي الركن الوحيد الذي لايسقط عن المسلم؟ (الشعراوي يجيب)

ظلم العباد قاس ويستمر أثره لسنوات.. كيف أتعامل معه؟

كيف أتعامل مع الرجل النكدي كثير الصراخ؟

3فوائد مهمة للشاورما تتجنب أضرار الوجبات السريعة

بقلم | علي الكومي | الاحد 13 سبتمبر 2020 - 04:48 م
Advertisements

الشاورما  نوع من أنواع مأكولات الشرق الأوسط التي تعود جذورها إلى بلاد الشام، وهي عبارة عن لحم مشوي بطريقة خاصة حيث يشوى اللحم بواسطة الحرارة والأشعاع الناتج من مصدر الحرارة والذي يمكن أن يكون مصدر كهربائي أو غازي أو من الفحم. وتباع الشاورما في مطاعم الوجبات السريعة.

الشاورما تتكون  عادة من اللحم البقري أو لحم الجمل أو لحم الضأن أو لحم الدجاج حيث يوضع اللحم مرصوصاً على سيخ معدني ويكون اللحم المعد للشي بأقطار مختلفة وقد يصل قطرها إلى نصف متر. يوقف عمود اللحم بصورة عمودية بجانب النار التي تكون من جهة واحدة ويدور عمود اللحم لينال نصيبه من حرارة موقد النار والحرارة الذي يكون كذلك على اللحم. الشاورما هي واحدة من أشهر أنواع طعام الشارع في العالم، وخاصة في مصر وبلاد الشام وشبه الجزيرة العربية.

الشاورما فوائد صحية عديدة 

وفي هذا السياق كشفت أولغا بورلاكوفا اختصاصية روسية في الأنظمة الغذائية، عن احتواء الشاورما على فوائد صحية لجسم الإنسان.ومنها : “أولًا،أنها  ليست كل مطاعم وجبات الشارع تلتزم بمعايير صحية، ما يزيد من خطر التسمم بعد تناول تلك الوجبات”.

ونبهت الخبيرة الروسية إلي  أن “هناك عامل ضار آخر، وهو استخدام كميات كبيرة من الزبدة والزيت المكرر، ما يضاعف خصائص ضارة لعجين الخميرة، ويقتل فوائد الخضروات واللحم موضحة  أن معظم وجبات الشارع يتم طهيها على أساس عجين الخميرة الذي تهضمه المعدة بشكل سيئ للغاية إلى جانب دقيق القمح، وهو العامل الثالت”..

ومع كل ما قالته الخبيرة الروسية  إلا أن الشاورما تعتبر وجبة شارع أقل ضررا مقارنة بوجبات سريعة أخرى، ويتعلق هذا الأمر باستخدام الخبز وكمية كبيرة من الخضروات.

الشاوروما والمساعد في الهضم 

وخلصت الخبيرة الروسية إلي القول في النهاية  “إن الشاورما تتضمن كمية كافية من الخضروات الطازجة التي تساعد في الهضم الأفضل للحم وتقلل الوزن، ولا تكون الشاورما عادة مالحة، ما لا يؤدي إلى زيادة الإحساس بالجوع، ويعني ذلك أنك لن ترغب بعد تناولها في تناول المزيد من وجبات الطعام”.


الكلمات المفتاحية

الشاورما فوائد الشاورما مميزات الشاورما الخبر والخضروات الوجبات السريعة

موضوعات ذات صلة