أخبار

كيف تصوم وتصلي المرأة في ظل اضطراب الحيض بسبب العلاج؟

نذرت أن أعصي الله وتبت فكيف أخرج من الإثم؟

عمرو خالد يكشف: كيف تتوب من ذنب متكرر؟.. 3 خطوات لتوبة نصوحة

لتحقيق المنهجيّة المنضبطة .. مركز الأزهر العالمي للفتوى ينشئ "بنك إلكترونيّ"

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر.. ورحمتك لمن ضمّه القبر

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يحفظك في الدنيا والاخرة

عمرو خالد يكشف: مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم

أفضل 3 علاجات منزلية طبيعية للتخلص من حصوات الكلي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 13 سبتمبر 2020 - 02:31 ص
Advertisements
حصوات الكلى هي عبارة عن رواسب صلبة من المركبات التي توجد عادةً في البول، والتي تتجمع معًا في المسالك البولية، ويصاب ما بين 1: 15% من الناس في جميع أنحاء العالم بحصى الكلى في مرحلة ما من حياتهم، وبشكل عام عدد الرجال الذين يكون لديهم حصوات كلى يكون أكبر من النساء.
وعادةً ما يتم علاج حصوات الكلى بالتغييرات الغذائية أو الأدوية، ومع ذلك، هناك أيضًا علاجات منزلية يمكن أن تساعد في منع حصوات الكلى وعلاجها، مثل المشروبات التالية التي نشرها موقع insider.


الماء

إذا كنت تعاني من حصوات في الكلى، أو كنت عرضة للإصابة بها، فإن أول ما سيخبرك به طبيبك على الأرجح هو التأكد من شرب الكثير من الماء.
تتكون حصوات الكلى عندما تتجمع بعض الأملاح والمعادن في البول معًا، لذا فإن شرب الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على البول مخفف ويغسل الكلى والمسالك البولية، لذلك لا تتراكم المعادن والأملاح وتتحول إلى حصوات، وبغض النظر عن نوع حصوات الكلى لديك، فإن شرب الكثير من الماء سيساعدك.
وإذا كان لديك حصوات في الكلى، يوصي الأطباء بشرب حوالي ثلاثة ليترات من الماء يوميًا، وإذا كنت نشيطًا أو تعيش في درجات حرارة عالية، فقد ترغب في شرب أكثر من ذلك.

اقرأ أيضا:

اكتشاف مذهل.. علماء يتوصلون لأدق قياس لكمية المادة الإجمالية في الكون


عصير الليمون

يمكن أن يساعد عصير الليمون في منع حصوات الكلى، وخاصة حصوات الكالسيوم، وهي أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا، لاحتوائه على السترات.
الكالسيوم والأكسالات لهما صلة وثيقة ببعضهما البعض، مما يعني أنهما سيلتصقان ببعضهما البعض، مكونين أكسالات الكالسيوم، وعندما يحدث هذا في المسالك البولية، فإنه يؤدي إلى حصوات الكلى.
هنا يأتي دور السيترات الموجودة في الليمون حيث "تغلف" الرواسب بشكل أساسي حتى لا يتكتل المزيد من الكالسيوم والأكسالات.
وقد وجدت دراسة صغيرة عام 2017 نُشرت في مجلة جراحة المسالك البولية، أن شرب لترين من الماء مع أربعة 100 جرام من عصير الليمون يوميًا، قلل من معدل تكون الحصوات من 1.00 إلى 0.13 لكل شخص سنويًا.


عصير الرمان

غالبًا ما يستخدم الرمان لعلاج حالات مثل القرحة والإسهال، وقد يكون مفيدًا أيضًا في علاج حصوات الكلى بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.
وتساعد مضادات الأكسدة في منع وتقليل الإجهاد التأكسدي المرتبط بتكوين حصوات الكلى، ويحدث الإجهاد التأكسدي عندما يكون هناك الكثير من الجذور الحرة، أو الجزيئات التي تحتوي على عدد غير متساوٍ من الإلكترونات، مما يجعلها شديدة التفاعل.
عندما تتلامس مضادات الأكسدة مع الجذور الحرة، فإنها تعطي الجذور الحرة إلكترونًا، وتثبتها وتقلل من الإجهاد التأكسدي.
ويحتوي عصير الرمان على 2 إلى 3 أضعاف قدرة مضادات الأكسدة للشاي الأخضر، ووجد تحليل عام 2011 لبيانات من ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، أن البالغين الذين لديهم تاريخ من حصوات الكلى المبلغ عنها ذاتيًا لديهم أيضًا مستويات أقل بنسبة تتراوح بين 8٪ و 11٪ من مضادات الأكسدة في مصل الدم، ويشير هذا إلى أن مضادات الأكسدة قد تساعد في لعب دور في تكوين الحصوات.
وفي دراسة نشرت عام 2014 في مجلة Urolithiasis ، تناول المرضى الذين يعانون من حصوات الكلى المتكررة 1000 مجم من مستخلص الرمان لمدة 90 يومًا، ثم قام الباحثون بتحليل بول المشاركين ووجدوا أن أخذ المستخلص أدى إلى انخفاض تركيز أكسالات الكالسيوم في البول، ووجدوا أيضًا انخفاضًا في الإجهاد التأكسدي.

اقرأ أيضا:

بئر يمني تسكنه الأرواح والجن.. فماقصته؟

متى ترى الطبيب؟

إذا كنت تعتقد أن لديك حصوات في الكلى، ستريد الذهاب إلى طبيبك لمناقشة أفضل مسار علاج لك، ومع ذلك، لا تتطلب حصوات الكلى في معظم الأحيان تدخلًا طبيًا، ويمكنك علاجها بفعالية باستخدام هذه العلاجات المنزلية والتغييرات الغذائية الأخرى.
لكن يجب عليك طلب المشورة الطبية إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية:
- الغثيان أو القيء
- حمى
- دم في البول
- صعوبة التبول
قد تكون هذه علامات على إصابتك بمزيد من التلف في الكلى أو مضاعفات صحية، ومن المحتمل أن تتطلب تدخلًا طبيًا للعلاج الفعال.

اقرأ أيضا:

اكتشاف الكوكب الأكثر جموحًا وتطرفًا.. هذا ما يفعله بالحديد في ثوان معدودة

اقرأ أيضا:

عصير البقدونس بالنعناع.. منجم فوائد احرص على تناوله إلا في هذه الحالات

الكلمات المفتاحية

الكلي حصوات الكلي المسالك البولية علاج حصوات الكلى علاجات منزلية منع حصوات الكلى وعلاجها الماء عصير الليمون عصير الرمان

موضوعات ذات صلة