أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

9أنواع من الأطعمة والمشروبات تناولها ليلا لتحصل علي نوم جيد

بقلم | علي الكومي | السبت 12 سبتمبر 2020 - 04:48 م

الحصول  على قدر جيد من النوم، تحسين الصحة العامة بشكل كبير أمر يسعي الجميع لتحقيقه لاسيما أن النوم الجيد ، من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ويحافظ على الصحة العقلية ويعزز الجهاز المناعي بشكل يمنحك وضعا صحيا أفضل ويفتح الباب واسعا أمام حياة سعيدة .

دراسات طبية عديدة اجمعت علي ضرورة الحصول  على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم غير المتقطع كل ليلة، على الرغم من صعوبة حصول العديد من الأشخاص على ما يكفي،”.

نظامك الغذائي ضروري للحصول علي نوم جيد 

هذه الدراسات قدمت عديد من النصائح التي يمكن  استخدامها لتعزيز النوم الجيد، بما في ذلك إجراء تغييرات على نظامك الغذائي، حيث أن بعض الأطعمة والمشروبات لها خصائص تعزز النوم،

دراسة بريطانية حددت 9أنواع من الأطعمة  يمكن تناولها قبل النوم لتحسين جودته وضمان الحصول علي نوم شيه مستقر بدون اضطرابات .

أول هذه الأطعمة هي اللوز في ظل ما يحتويه من الفوائد الصحية، إنها مصدر ممتاز للعناصر الغذائية، حيث تحتوي أوقية (28 جرامًا) منها على 18% من احتياجات البالغين اليومية من الفوسفور و 23% للريبوفلافين توفر الأونصة أيضًا 25% من احتياجات المنجنيز اليومية للرجال و 31% من احتياجات المنغنيز اليومية للنساء.

ثاني هذه الأطعمة التي تمنحك الفرصة للحصول علي نوم جيد  الديوك الروميةفي ظل احتوائه  على نسبة عالية من البروتين، وتوفر الأوقية الواحدة المشوية ما يقرب من 8 جرامات من البروتين. يعتبر أيضًا مصدرًا متواضعًا لعدد قليل من الفيتامينات والمعادن، مثل الريبوفلافين والفوسفور، ومصدر غني بالسيلينيوم

شاي البابونج يبدو حاضرا بقوة ضمن قائمة الأطعمة والمشروبات التي تساعدك للحصول علي نوم جيد هو شاي عشبي مشهور يحتوي مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وغني بالفلافونات، وهي فئة من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب الذي يؤدي غالبًا إلى أمراض مزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب - شاي البابونج.

أما الكيوي فيلعب كذلك دورا مهما في هذا الصدد حيث تحتوي الحبة الواحدة فقط على 42 سعرة حرارية وكمية كبيرة من العناصر الغذائية، بما في ذلك 71% من القيمة اليومية لفيتامين سي، وتوفر للرجال والنساء 23% و31% على التوالي من فيتامين كيه 

المشروبات كذلك له دورا فاعل في منحك نوما جيدا وتعزيز صحتك    في مقدمتها عصيرالكرز الحامض في ظل ما يوفره من كميات متواضعة من عدد قليل من العناصر الغذائية المهمة، مثل المغنيسيوم والفوسفور، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم. تحتوي الحصة 8 أوقيات (240 مللتر) على 17% من البوتاسيوم الذي تحتاجه المرأة كل يوم و 13% من البوتاسيوم الذي يحتاجه الرجل كل يوم.

الاسماك الدهنية ودورها في الحصول علي نوم مستقر 

الأسماك الدهنيةمثل السلمون والتونة والماكريل،  تبدو من الأطعمة التي نتساهم في تحسين طبيعة النوم بشكل لا يصدق، وما يجعلها فريدة من نوعها هي توفيرها كمياتها استثنائية من فيتامين د. حصة قدرها 3 أوقيات (85 جرامًا) من سمك السلمون تحتوي على 570 وحدة دولية من فينامين د، ما يمثل 71% من الاحتياج اليومي.

جوز عين الجمل يحقق نفس الهدف حيث يوفر أكثر من 19 نوعًا من الفيتامينات والمعادن، إضافة إلى 1.9 جرام من الألياف في الحصة البالغة أوقية واحدة. الجوز غني بشكل خاص بالمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس. كما أنه مصدر جيد - ومن المهم الإشارة كذلل للدهون الصحية في ظل غناه  بالعديد من العناصر،

في السياق ذاته يساهم شاي زهرة الآلام في إطالة فترات النوم وهو شاي عشبي آخر يستخدم تقليديا لعلاج عدد من الأمراض الصحية. إنه مصدر غني بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، التي تشتهر بدورها في الحد من الالتهابات، وتعزيز صحة المناعة، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب..

الأرز الأبيض والتمتع بصحة أفضل

وبالعودة مجددا الي الأطعمة نجدا أن الأرز الأبيض من الحبوب التي يتم استهلاكها على نطاق واسع كغذاء أساسي في العديد من البلدان. الفرق الرئيسي بينه وبين الأرز البني هو أن الأرز الأبيض تمت تنقيته من النخالة والجراثيم، وهذا يجعله أقل في الألياف والمواد الغذائية ومضادات الأكسدة.

ومن المهم الإشارة في النهاية إلي القول ، أن الأرز الأبيض  مازال يحتوي على كمية مناسبة من عدد قليل من الفيتامينات والمعادن. توفر حصة قدرها 79 جراما من الأرز الأبيض، 19% من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك. كما أنها توفر 21% من احتياجات الثيامين اليومية للرجال و22% من احتياجات الثيامين اليومية للنساء.

الكلمات المفتاحية

نوم أفضل الديك الرومي الكرز جوز عين الجمل أطعمة ومشروبات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled دراسات طبية عديدة اجمعت علي ضرورة الحصول على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم غير المتقطع كل ليلة، على الرغم من صعوبة حصول العديد من الأشخاص على ما يكفي