أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

3أعراض جديدة قد تكون مؤشرا للإصابة بفيروس كورونا .. كن علي حذر

بقلم | علي الكومي | الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 04:50 م

يعيش العالم علي مواجهة موجة ثانية أكثر شراسة من فيروس كورونا وفقا لتوقعات منظمة الصحة العالمية التي حذرت من هذه الموجة ومن تخفيف التدابير الاحترازية في ظل الأعراض الخطيرة لهذه الموجة الثانية من الجائحة والتي ارتبط بأعراض أكثر شراسة وتنوعا تتفوق علي أعراض الجائحة القاتلة في طورها الأول.

دراسة بريطانية ألقت الضوء علي أعراض جديدة للجائحة القاتلة مؤكدة ، أن ظهور طفح جلدي على اليدين أو القدمين مصحوبا بحكة شديدة من دون سبب معروف قد يكون مؤشرا على الإصابة بفيروس “كورونا” وعلى المصاب أن يسارع إلى عزل نفسه.

فيروس كورونا والطفح الجلدي 

الدراسة البريطانية أشارت  إلى أن هذه الأعراض قد تكون مؤشرا مبكرا على الإصابة بـ “كورونا” إلى جانب الأعراض المعروفة وهي السعال المتواصل وارتفاع درجة حرارة الجسم وفقدان حاستي الشم والتذوق.

لم وتستبعد الدراسة احتمال الإصابة بالفيروس حال تعرضك  لتغيير بالجلد مثل ظهور طفح جلدي أحمر على اليدين أو القدمين أو أجزاء أخرى من الجسم من دون سبب محدد ولذا عليك عزل نفسك بسرعة وعدم مخالطة الآخرين.”

الدراسة نبهت كذلك إلي  أن بعض المصابين بفيروس كوفيد-19 المسبب لمرض “كورونا” في بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا ودول أخرى أبلغوا عن إصابتهم المبكرة بطفح جلدي مشابه لجدري الماء.

ولفتت إلى أن الطفح قد يظهر على شكل نتوءات حمراء على الجلد مصحوبا بحكة شديدة وخاصة على الجزء الخلفي من اليدين والقدمين إضافة إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الفريق اليحثي  المشارك في الدراسة أشار إلي أن المعلومات المتوافرة من بعض المرضى تؤشر إلي أن  الطفح المصحوب بحكة شديدة لسبب غير معروف قد يكون مؤشرا على الإصابة بفيروس كورونا وخاصة الطفح الذي يظهر على اليدين والقدمين وعلى المريض المسارعة إلى عزل نفسه.”الدراسة نبهت إلي أن تجارب طبية أظهرت أن حوالي 8.8% من المصابين بذلك النوع من الطفح أصيبوا أيضا بفيروس “كورونا” وأنهم أبلغوا عن “طفح ونتوءات مثيرة للحكة تشبه الطفح الجلدي الناجم عن الإصابة بجدري الماء.”

فيروس كورونا والحكة المتواصلة

وتابعت قائلة :”أن هذه النتوءات تثير حكة متواصلة وشديدة وبعض منها يظهر على الجزء الخلفي من اليدين والقدمين إضافة إلى ركبة الساق وكوع الذراع…. وعادة يستمر هذا الطفح أياما أو أسابيع.”

لم تفت الدراسة التأكيد  بأنه ليس كل أنواع الطفح الجلدي تشمل الإصابة بفيروس “كورونا” خاصة وأن الطفح يعدّ إصابة شائعة جدا ويمكن أن يكون ناجما عن حالات مختلفة، مضيفة أن على المصاب زيارة الطبيب في حال عدم زوال الطفح بعد يومين من الإصابة.

الدراسة خلصت في النهاية إلي القول :”إن نوع الطفح الذي يعدّ مؤشرا على الإصابة بكورونا يكون عادة مصحوبا ببعض الحالات مثل الحكة الشديدة والحرارة العالية عند ملامسة الصدر ونوبات سعال متواصلة غير عادية قد تستمر أكثر من ساعة.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟من جانب أخر تصاعدت أرقام المصابين بفيروس كورونا بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية حيث تعدت 28مليونا و205آلاف و308مصابين فيما تجاوزت أرقام المتوفين بسبب الجائحة القاتلة إلي 910آلاف و157متوفيا بينما بلغتأرقام المتعافين 19مليونا و23الفا و884متعافيا.

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا الطفح الجلدي الحكةالمستمرة السعال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled دراسة بريطانية ألقت الضوء علي أعراض جديدة للجائحة القاتلة مؤكدة ، أن ظهور طفح جلدي على اليدين أو القدمين مصحوبا بحكة شديدة من دون سبب معروف قد يكون مؤ