أخبار

لتحقيق المنهجيّة المنضبطة للإفتاء.. مركز الأزهر العالمي للفتوى ينشئ "بنك إلكترونيّ"

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر.. ورحمتك لمن ضمّه القبر

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يحفظك في الدنيا والاخرة

عمرو خالد يكشف: مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم

دعاء أثناء صلاة الفجر .. احرص عليها ييسر الله لك أمرك

اسم الله "السلام".. هذه هي المعاني والأسرار

علمتني الحياة.. "لا تحزن ما دام للكون رب.. يكفل الأرزاق إن أغلق في وجهك بابًا فتح أمامك أبوابًا"

5نصائح مهمة لحماية ملابس طلاب المدارس من فيروس كورونا

بقلم | علي الكومي | الخميس 10 سبتمبر 2020 - 04:48 م
Advertisements


مع إعادة افتتاح المدارس في العديد من دول العالم، يحرص أولياء الأمور على التأكد من توفر أقصى حماية ممكنة لأطفالهم من فيروس كورونا

مع اقتراب العام الدراسي في أغلب بلدان العالم واستمرار تحذير منظمة الصحة العالمية من موجة ثانية من جائحة كورونا تكون أشد خطورة تقفز ظاهرة تأمين الأطفال في المدارس وملابسهم من خطورة الإصابة بهذه الجائحة القاتلة الي صدارة المشهد حيث  تسابق الخبراء في إسداء النصائح لتأمين الطلاب من هذا الهخطر القاتل

كيف نحمي ملابس الإطفال من الإصابة بكورونا ؟

ومن المهم الإشارة إلي  أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش على الأقمشة لمدة تصل إلى 3 أيام، وينطبق الأمر على الملابس المدرسية التي يجب استخدام شروط خاصة لغسلها للتخلص من الفيروسات.

خبير الغسيل ديان ديمتروف قدم عديدا من النصائح لحماية الملابس المدرسية للأطفال من فيروس كورونا في العام الدراسي الجديد.

أول هذه النصائح تتمثل في التنظيف مقابل التطهيرفعندما يتعلق الأمر بغسل الملابس، يقول ديان إن أهم شيء يجب ملاحظته هو الفرق بين التنظيف والتطهير، حيث يتضمن التنظيف إزالة الأوساخ والجراثيم من على سطح الملابس. وفي بعض الحالات، يمكن أن تنقل هذه العملية ببساطة الجراثيم من سطح إلى آخر.

أما التطهير بحسب خبير الغسيل ديمتروف   فينطوي على استخدام المواد الكيميائية لتجنب انتشار الفيروسات أو البكتيريا، عن طريق قتل نسبة عالية من الميكروبات أو عن طريق منع تكاثرها. ولتكون آمنة قدر الإمكان، يقترح ديان على الآباء التأكد من تعقيم ملابس أطفالهم.

غسل الملابس في درجة حرارة مرتفعة

ثاني هذه النصائح يتمثل في غسل الملابس على حرارة عاليةلتطهير ملابس الأطفال، يقول ديان إنه يجب غسل الزي المدرسي في درجة حرارة عالية، ويفضل أن تكون عند 60 درجة مئوية لقتل أي جراثيم وفيروسات، ويضيف “ارتديِ القفازات لحمل الغسيل، واستخدمي محلول مبيض في عملية الغسيل.

خبير الغسيل الدولي نصح باختيار المنتجات غير البيولوجية، والحذر في استخدام المساحيق الكيماوية لملابس الأطفال ذوي البشرة الحساسة، وستعمل حرارة الماء على إبطال نشاط البكتيريا وتحسين فعالية المنظف.

من المهم ضمن هذه النصائح ضرورة تجنب هز وتحريك الغسيل لأن هذا طبقا لتأكيد الخبير ديان  يمكن أن ينشر جزيئات الفيروس في الهواء ويعرض الملابس الأخرى للتلوث، بدلاً من ذلك، يقول إنه يجب تجفيف الملابس بشكل مثالي باستخدام مجفف ملابس لتجنب انتشار الفيروس. وتتكاثر الفيروسات والبكتيريا في البيئات الرطبة، لذا من الضروري ترك الملابس تجف بشكل كامل.

وفي هذا الإطار يجب غسل السترة المدرسية والاعتناء بذلك فعادة ما يتم غسل السترات بشكل أقل من الملابس المدرسية الأخرى، ولكن أثناء جائحة فيروس كورونا، ينصح ديان بزيادة وتيرة عمليات الغسيل، ونظراً لأن العديد من السترات مصنوعة من الصوف أو البوليستر، يتم غسلها فقط في الغسالة في درجات حرارة منخفضة، وفي حين أن هذا قد يساعد في إزالة البقع والروائح، إلا أنه لا يطهر الملابس بشكل كامل، ولذلك ينصح ديان باستخدام تنظيف بالبخار بدلاً من ذلك وبالنسبة لأولئك الذين لا يملكون منظف بخار، يقترح ديان مكواة توليد البخار كبديل مفيد لقتل الفيروسات والجراثيم.

خبير الغسيل الدولي ديان ديمتروف قدم نصيحة بالغة الأهيمية لتأمين ملابس الطلاب وتتمثل في عدم في  ضرورة عدم ارتداء الملابس الرياضية مرة أخرى دون غسلها، وعدم استخدام إعداد غسيل الملابس الرياضية في الغسالة، فعادة ما تكون عند درجات حرارة منخفضة، والأفضل غسلها بنفس الحرارة والإعدادات المستخدمة لغسل باقي الزي المدرسي

الحقيبة المدرسية ودورها في نقل فيروس كورونا 

ولا يجب في هذا السياق تجاهل دور الحقيبة المدرسية في حماية ملابس الطلاب من الإصابة بفيروس كورونا حيث تلامس الحقيبة المدرسية العديد من السطوح خلال اليوم، ونظراً لأن الحقيبة يتم غسلها بوتيرة أقل من الملابس، فقد تكون بيئة خصبة لنشر الفيروس، ولغسل الحقائب القماشية يمكن وضعها في الغسالة مع باقي الملابس، وبالنسبة للحقائب الجلدية التي يمكن أن تتلف في الغسالة، يمكن مسحها باستخدام محلول معقم أو مناديل معقمة بشكل يومي


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا تأمين ملابس اطفال المدارس غسل الملابس في درجة حرارة عالية الغسيل بالبخار

موضوعات ذات صلة