أخبار

4 طرق للتغلب على قلة الرغبة الجنسية عند الزوج

6 أعراض تدل على اصابتك بحساسية الجلوتين

زنا المحارم.. قصص صادمة تهز المجتمعات العربية.. هذه عقوبته في الإسلام وأسبابه الاجتماعية

الاستثناء في اليمين بميزان الشريعة .. هذه شروطه وهل يوجب الكفارة ؟..مجمع البحوث يوضح

10فوائد مذهلة للكاجو .. تأثيره سحري علي العلاقة الحميمية بين الزوجين

أذكار المساء .. من قالها سبعا كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة

آثار جانبية لم تكن معروفة من قبل والسبب تعاطي الفياجرا

حازوا هذه الكرامة من النبي:"عش حميدًا ومت شهيدًا"

دراسة تكشف تدني وفيات الأطفال بسبب كورونا

"فسبح بحمد ربك".. إذا ضاق صدرك في الأسباب فاذهب إلى المُسبِّب (الشعراوي)

5فئات يبنغي عليهم الانتباه عند تناول الكركم .. مخاطره عديدة

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 09 سبتمبر 2020 - 04:49 م
Advertisements

شاع اعتقاد لمدة طويلة ان استخدامات الكركم وهو من التوابل الشعبية يقتصر فقط علي أسباع اللون الأصفر علي الأكل وإكسابها مذاقا جيدا ناهيك عن دوره في تعزيز مناعة الجسم لكن هذا الأمر تغيير خلال السنوات الأخيرة في ظل الاكتشافات المتتالية لفوائد طبية غير متوقعة للكركم

فوائد الكركم الصحية العديدة واستخدامه الموسع في تعزيز المناعة ومواجهة عشرات من الأمراض لا ينفي وجود محاذير علي التوسع في استخدامه لبعض الفئات التي تعاني من عدد من الأمراض  لما يسببه من بعض المشكلات الصحية .

مخاطر عديدة لتناول الكركم

دراسة طبية هندية رصدت بعض الفئات التي يشكل تناول الكركم خطر عليها حيث شددت علي ضرورة استشارة الأطباء قبل تناول هذه الفئات للكركم وفي مقدمتهم النساء الحوامل والمرضعات

إذيعتبر الكركم مقويًا كبيرًا للمناعة، وهو آمن بشكل عام للنساء الحوامل والمرضعات عند تناوله في الطعام لأن مستوى الكركمين منخفض في الأطعمة المطبوخة. ويعتبر غير آمن عند تناوله في صورة طبية لأنه قد يعزز الدورة الشهرية أو يحفز الرحم، مما يعرض الحمل للخطر.

ومن الفئات كذلك التي يشكل الكركم خطراعليها المصابين  بفقر الدم عندما تتعرض لمرض فقر الدم لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو يفقد الجسم خلايا الدم الحمراء الزائدة بسبب النزيف أو تلف خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يؤدي تناول الكركم بتركيز عالٍ في مثل هذه الحالة إلى منع امتصاص الحديد، مما يجعل الحالة أسوأ.

ثالث الفئات المحظور عليهم تناول الكركمين يتمثل في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الدمإذا يجب عليهم شأنهم شأن الذين يعتمدون على أدوية ترقق الدم، أو من يعانون من نزيف الأنف، أن يكونوا حذرين أثناء تناول الكركمين. قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى إبطاء قدرة الدم على التجلط، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف.

الحذر مطلوب عند تناول الكركم 

مرضى السكري كذلك من الفئات المطالبة بالحذر عند تناول الكركمين حيث ينبغي عليهم إبداء أكبر قدر  من الاهتمام لنظامهم الغذائي، وإدارة مستويات السكر في الدم بشكل دقيق لاسيما أن الكركمين يقلل من كمية السكر في الدم، وإذا لم يتم تناوله بحذر، فقد يجعل نسبة السكر في الدم منخفضة للغاية.

وليس بعيدا عن الفئات الأربع السابقة الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى التي تشكل  بلورات تتكون نتيجة ترسب الأملاح والمعادن. أكثر المعادن شيوعًا هو أوكسالات الكالسيوم. يحتوي الكركم أيضاً على نسبة عالية من الأوكسالات، والتي يمكن أن ترتبط بالكالسيوم وتتسبب في تكوين حصوات الكلى. لذلك، إذا كنت تعاني من مشكلة حصوات الكلى فمن الأفضل أن تكون حذراً أثناء تناول الكركم.

اقرأ أيضا:

عصير البقدونس بالنعناع.. منجم فوائد احرص على تناوله إلا في هذه الحالات

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا يتمثل في إمكانية وجود كمية آمنة من الكركم والجواب كما تؤكد الدراسة الهندية أن  محتوى الكركمين  يتكون طبيعياً عند استخدامه في طهي الأطعمة، لذا إذا أضفت 2000-2500 ملليغرام من الكركم في طعامك، فإنه يوفر فقط 60-100 ملليغرام من الكركمين يوميًا. هذه الكمية من الكركمين ليست ضارة لأي شخص. ومع ذلك، إذا كنت تخطط لتناول مكملات الكركمين، فعليك اللجوء للطبيب للحصول علي الاستشارة اللازمة.



الكلمات المفتاحية

الكركم الكركمين مخاطر الكركم الحذر عن تناول الكركم مرضي السكر مرضي فقر الدم

موضوعات ذات صلة