أخبار

دراسة تحذر من مخاطر تناول الطعام ليلاً: هذا ما يفعله في الجسم

أسماء الله الحسنى.. ما معنى من أحصاها دخل الجنة؟

لا تصمت تمامًا.. ماذا تقول من دعاء أثناء الوضوء؟

تأخر سن الزواج.. كيف اختيار شريك الحياة المناسب؟

أفضل ما تدعو به لكف أذى الغير عنك والإحساس بالقهر

فيديو| ماعز يسرق الأوراق من مكتب حكومي في الهند

9 يحبهم الله.. كيف تكون واحدًا منهم؟

ما كفارة من نذر نذرًا ولم يستطع الوفاء به؟

عمرو خالد يكشف: أقوى ذكر يساعدك على التسليم لله.. فوض أمرك لله

أسهل طريقة تجعلك لا تترك قيام الليل.. جربها ليقذف الله في وجهك من نوره

أدركت صلاة الجنازة ولم أعرف رجلًا أم امرأة.. فما حكم صلاتي؟

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 08 سبتمبر 2020 - 01:03 ص
تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا من شخص يقول: دخلت المسجد فوجدتهم يصلون جنازة ولم أعرف رجلا أو امرأة فصليت معهم فهل تصح صلاتي أم لابد من تعيين صفة الميت؟.
في إجابتها، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع أن الفقهاء اتفقوا على أنه لا تصح صلاة الجنازة إلا بالنية لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم [إنما الأعمال بالنيات]. أخرجه البخاري. وصفة النية: أن ينوي مع التكبير أداء الصلاة على هذا الميت أو هؤلاء الموتى إن كانوا جمعا سواء عرف عددهم أم لا ويجب نية الاقتداء إن كان مأموما، أو ينوي الصلاة على من يصلي عليه الإمام.

اقرأ أيضا:

ما كفارة من نذر نذرًا ولم يستطع الوفاء به؟واستندت اللجنة في بيان فتواها إلى قول الإمام النووي: وَلَا حَاجَةَ إِلَى تَعْيِينِ الْمَيِّتِ وَمَعْرِفَتِهِ، بَلْ لَوْ نَوَى الصَّلَاةَ عَلَى مَنْ يُصَلِّي عَلَيْهِ الْإِمَامُ، جَازَ، وَلَوْ عَيَّنَ الْمَيِّتَ وَأَخْطَأَ، لَمْ تَصِحَّ.
قال الرويانى: وَلَا يَجِبُ تَعْيِينُ الْمَيِّتِ وَلَا مَعْرِفَتُهُ كَمَا صَرَّحَ بِهِ الْأَصْلُ فَيَكْفِي قَصْدُ مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ الْإِمَامُ فَالْعِبْرَةُ بِنَوْعِ تَمْيِيزٍ فَلَوْ صَلَّى عَلَى جَمَاعَةٍ كَفَى قَصْدُهُمْ، وَإِنْ لَمْ يَعْرِفْ عَدَدَهُمْ.
وفي خلاصة فتواها، أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث أنه بناء على ما سبق: فإنه يجب تعيين نية صلاة الجنازة ولا يجب تعيين الميت ذكرًا أو أنثى فردًا أو جماعة، وإنما يكفى أن ينوي المأموم من يصلي عليه الإمام. وفى واقعة السؤال فصلاة السائل صحيحة بنية الإمام. والله أعلم.

اقرأ أيضا:

أمي لم تقض ما عليها من الصيام فهل يجوز لها إخراج كفارة؟.. "الإفتاء" تجيب

اقرأ أيضا:

كيف نتعامل مع الظالم.. هل نأخذ حقنا منه أم نسامحه؟



الكلمات المفتاحية

فتاوى أحكام وعبادات صلاة الجنازة الجنازة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا من شخص يقول: دخلت المسجد فوجدتهم يصلون جنازة ولم أعرف رجلا أو امرأة فصليت معهم فهل تصح صلاتي