أخبار

هكذا تكون من أصحاب الهِمة

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

كيف تصوم وتصلي المرأة في ظل اضطراب الحيض بسبب العلاج؟

نذرت أن أعصي الله وتبت فكيف أخرج من الإثم؟

عمرو خالد يكشف: كيف تتوب من ذنب متكرر؟.. 3 خطوات لتوبة نصوحة

لتحقيق المنهجيّة المنضبطة .. مركز الأزهر العالمي للفتوى ينشئ "بنك إلكترونيّ"

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر.. ورحمتك لمن ضمّه القبر

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

كيف تتخلص من سموم جسمك بالكامل؟.. إليك 7 طرق طبيعية لتجديد شباب جسمك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 08 سبتمبر 2020 - 12:15 ص
Advertisements
إزالة السموم - أو التخلص من السموم - هي كلمة رنانة شائعة، وعادة ما تعني اتباع نظام غذائي معين، أو استخدام منتجات خاصة تدعي تخليص الجسم من السموم، وبالتالي تحسين الصحة وتعزيز فقدان الوزن.
لحسن الحظ، جسمك مجهز جيدًا للتخلص من السموم ولا يحتاج إلى أنظمة غذائية خاصة أو مكملات باهظة الثمن للقيام بذلك، ومع ذلك، يمكنك تحسين نظام إزالة السموم الطبيعي من الجسم.
وفي هذه المقالة سوف نعرض 7 طرق طبيعية مبنية على الأدلة العلمية، لتجديد نظام إزالة السموم من الجسم، وفقا لما نشره موقع healthline.

التركيز على النوم

إن ضمان النوم الكافي والجيد كل ليلة أمر لا بد منه لدعم صحة الجسم ونظام إزالة السموم الطبيعي، حيث يسمح النوم لدماغك بإعادة تنظيم نفسه وإعادة شحن نفسه، بالإضافة إلى إزالة المخلفات السامة الثانوية التي تراكمت طوال اليوم.
أحد منتجات النفايات هذه هو بروتين يسمى بيتا أميلويد، والذي يساهم في تطور مرض الزهايمر.
ومع الحرمان من النوم، لا يتوفر لجسمك الوقت لأداء هذه الوظائف، لذلك يمكن أن تتراكم السموم وتؤثر على العديد من جوانب الصحة، وقد تم ربط قلة النوم بالعواقب الصحية قصيرة وطويلة المدى، مثل التوتر والقلق وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسمنة.
لذا يجب أن تنام من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة بشكل منتظم لتعزيز الصحة الجيدة.

اقرأ أيضا:

اكتشاف مذهل.. علماء يتوصلون لأدق قياس لكمية المادة الإجمالية في الكون

شرب المزيد من الماء

يفعل الماء أكثر بكثير من مجرد إرواء عطشك، فهو ينظم درجة حرارة الجسم، ويزيت المفاصل، ويساعد على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، ويزيل السموم من الجسم عن طريق إزالة النفايات.
فمن الضروري إصلاح خلايا جسمك بشكل مستمر لتعمل على النحو الأمثل، وتفكيك العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله ليستخدمها جسمك كطاقة، ومع ذلك، فإن هذه العمليات تطلق نفايات- على شكل يوريا وثاني أكسيد الكربون- والتي تسبب ضررًا إذا سمح لها بالتراكم في دمك.
ينقل الماء هذه النفايات، ويزيلها بكفاءة عن طريق التبول أو التنفس أو التعرق، لذا فالحفاظ علي جسمك رطبًا بشكل صحيح مهم لإزالة السموم.
والكمية اليومية الكافية من الماء هي 3.7 لتر للرجال و2.7 لتر للنساء، وقد تحتاج إلى أكثر أو أقل اعتمادًا على نظامك الغذائي والمكان الذي تعيش فيه ومستوى نشاطك.

قلل من تناول السكر والأطعمة المصنعة

يُعتقد أن السكر والأطعمة المصنعة هما السبب الجذري لأزمات الصحة العامة اليوم، وقد تم ربط الاستهلاك العالي للأطعمة السكرية والمعالجة للغاية بالسمنة والأمراض المزمنة الأخرى، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.
وتعيق هذه الأمراض قدرة الجسم على إزالة السموم من نفسه بشكل طبيعي، عن طريق إيذاء الأعضاء التي تلعب دورًا مهمًا، مثل الكبد والكليتين.
على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المرتفع للمشروبات السكرية إلى الإصابة بالكبد الدهني، وهي حالة تؤثر سلبًا على وظائف الكبد.
ومن خلال استهلاك كميات أقل من الوجبات السريعة، يمكنك الحفاظ على نظام إزالة السموم في جسمك سليمًا، ويعد استبدال الوجبات السريعة بخيارات صحية مثل الفواكه والخضروات طريقة صحية لتقليل لإنقاذ جسمك من السموم.

اقرأ أيضا:

بئر يمني تسكنه الأرواح والجن.. فماقصته؟

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تحمي مضادات الأكسدة خلاياك من التلف الذي تسببه جزيئات تسمى الجذور الحرة، والإجهاد التأكسدي هو حالة ناتجة عن الإفراط في إنتاج الجذور الحرة.
ينتج جسمك بشكل طبيعي هذه الجزيئات للعمليات الخلوية، مثل الهضم، ومع ذلك، فإن الكحول ودخان التبغ والنظام الغذائي السيئ والتعرض للملوثات يمكن أن ينتج عنها جذور حرة مفرطة.
ومن خلال التسبب في تلف خلايا الجسم، تكون هذه الجزيئات متورطة في عدد من الحالات، مثل الخرف وأمراض القلب وأمراض الكبد والربو وأنواع معينة من السرطان.
ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة جسمك على مقاومة الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة الزائدة والسموم الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض.
لكن ركز على الحصول على مضادات الأكسدة من الطعام وليس من المكملات الغذائي ، والتي في الواقع قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة عند تناولها بكميات كبيرة.
تشمل أمثلة مضادات الأكسدة فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ والسيلينيوم والليكوبين واللوتين والزياكسانثين، ويحتوي التوت والفواكه والمكسرات والكاكاو والخضروات والتوابل والمشروبات مثل القهوة والشاي الأخضر على بعض من أعلى كميات مضادات الأكسدة.

تناول الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس

صحة الأمعاء مهمة للحفاظ على صحة نظام إزالة السموم، حيث تحتوي خلايا الأمعاء على نظام إزالة السموم والإفراز الذي يحمي أمعائك وجسمك من السموم الضارة، مثل المواد الكيميائية.
وتبدأ صحة الأمعاء الجيدة بالبريبايوتكس، وهو نوع من الألياف يغذي البكتيريا الجيدة في أمعائك والتي تسمى البروبيوتيك، مع البريبايوتكس، يمكن للبكتيريا الجيدة أن تنتج مواد مغذية تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة المفيدة للصحة.
ويمكن أن تصبح البكتيريا الجيدة في أمعائك غير متوازنة مع البكتيريا السيئة بسبب استخدام المضادات الحيوية، وسوء نظافة الأسنان، وقلة جودة النظام الغذائي.
وبالتالي، فإن هذا التحول غير الصحي في البكتيريا يمكن أن يضعف جهاز المناعة وإزالة السموم، ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض والالتهابات.
ويمكن أن يحافظ تناول الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس على صحة جهاز المناعة وإزالة السموم، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة للبريبايوتكس الطماطم والخرشوف والموز والهليون والبصل والثوم والشوفان.

اقرأ أيضا:

اكتشاف الكوكب الأكثر جموحًا وتطرفًا.. هذا ما يفعله بالحديد في ثوان معدودة

كن نشيطاً

يرتبط التمرين المنتظم - بغض النظر عن وزن الجسم - بعمر أطول وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات والأمراض، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وأنواع معينة من السرطان.
وفي حين أن هناك العديد من الآليات وراء الفوائد الصحية لممارسة الرياضة، فإن تقليل الالتهاب هو نقطة أساسية، وعلي الرغم من أن بعض الالتهابات ضرورية للشفاء من العدوى أو التئام الجروح، فإن الكثير منها يضعف أجهزة الجسم ويعزز المرض.
ومن خلال الحد من الالتهاب، يمكن أن تساعد التمارين أجهزة الجسم - بما في ذلك نظام إزالة السموم - على العمل بشكل صحيح والوقاية من الأمراض.
ويوصى بممارسة ما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة أسبوعيًا من التمارين المعتدلة الشدة - مثل المشي السريع -، أو 75-150 دقيقة أسبوعيًا من النشاط البدني القوي - مثل الجري.

نصائح أخرى مفيدة للتخلص من السموم

- تناول الأطعمة التي تحتوي على الكبريت، هذا لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت، مثل البصل والبروكلي والثوم، تعزز إفراز المعادن الثقيلة مثل الكادميوم.
- جرب الكلوريلا، وهي نوع من الطحالب التي لها العديد من الفوائد الغذائية، وقد تعزز التخلص من السموم مثل المعادن الثقيلة، وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات.
- عزز الجلوتاثيون، يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكبريت مثل البيض والبروكلي والثوم على تعزيز وظيفة الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية التي ينتجها جسمك والتي تشارك بشكل كبير في إزالة السموم.
- اختر منتجات التنظيف الطبيعية، حيث يمكن أن يؤدي اختيار منتجات التنظيف الطبيعية مثل الخل وصودا الخبز على عوامل التنظيف التجارية إلى تقليل تعرضك للمواد الكيميائية السامة المحتملة.
- اختر وسائل العناية الطبيعية بالجسم، حيث يمكن أن يقلل استخدام مزيلات العرق والمكياج والمرطبات والشامبو ومنتجات العناية الشخصية الأخرى من تعرضك للمواد الكيميائية.

اقرأ أيضا:

عصير البقدونس بالنعناع.. منجم فوائد احرص على تناوله إلا في هذه الحالات

اقرأ أيضا:

تجاوز الآخرين في حقك مؤلم.. لكن الأكثر إيلامًا أن تتجاوب مع تجاوزاتهم

الكلمات المفتاحية

إزالة السموم التخلص من السموم فقدان الوزن النوم شرب المزيد من الماء تناول السكر الأطعمة المصنعة تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة البريبايوتكس

موضوعات ذات صلة