أخبار

"ألاوي".. هؤلاء الذين يحبهم الله ويؤذيهم الناس

مع اقتراب الدراسة.. كيف تحمي طفلك من التنمر؟

مكاشفة القلوب.. مواعظ بليغة من شيخ العارفين "أبو سليمان الداراني"

دراسة: مرضى كوفيد -19 الذين يحصلون على فيتامين (د) أقل عرضة للوفاة بنسبة 52 في المائة

فارس الإسلام شرب السم فلم يمت.. ودعا على الخمر فتحوّلت خلاً

كلنا ملأى بالعيوب.. ومن كان بلا خطيئة فليرمها بحجر!

كيف تكون كالمطر.. تحمل الخير دائمًا

هل تعاني من تساقط الشعر؟ إليكِ 14 نصيحة فعالة ستساعدك في الحفاظ على شعرك

هل تقبل توبة من ارتكب كبيرة ثم تاب إلى الله عز وجل؟.. أمين الفتوى يجيب

إهداء لكل من يعزم على التوبة: قصة العاصي والمطر ‬.. يسردها عمرو خالد

لماذا لم ينتشر كورونا في إفريقيا؟ وماهو سر انخفاض معدل الوفيات؟

بقلم | أنس محمد | الاحد 06 سبتمبر 2020 - 03:35 م
Advertisements



سؤال ربما يتبادر إلى الأذهان حول عدم انتشار فيروس كورونا في قارة إفريقيا وانخفاض أعداد الوفيات، في مقابل ارتفاع نسبة الوفيات وزيادة أعداد المصابين في أوروبا والأمريكتين، وهل هناك علاقة بين الفقر وازدحام المساكن، من جهة، والانخفاض الغريب في معدلات الإصابة وعدد الوفيات جراء تفشي جائحة كورونا، من جهة أخرى؟

أسباب انتشار الوباء 


يقول تقرير نشرته "بي بي سي" إنه في ظل انخفاض عدد الإصابات بشكل كبير في جنوب أفريقيا وتراجعه نسبيا في عموم القارة الأفريقية، يتدارس الخبراء فرضية مثيرة، تقول إن البلدات المكتظة وضعف المعايير الصحية واستحالة الالتزام بتعليمات التباعد الاجتماعي في التجمعات البشرية ربما تؤثر على معدلات انتشار الوباء في القارة.


وحذر خبراء الصحة العامة منذ عدة شهور من أن الظروف المعيشية السيئة السائدة في المجتمعات الحضرية الفقيرة في عموم القارة الأفريقية قد تؤدي إلى تفشي وباء كورونا بشكل سريع في القارة.

وأكد سالم عبدالكريم، رئيس الفريق الاستشاري الوزاري لشؤون مرض كوفيد 19 في جنوب أفريقيا، "يلعب عامل الكثافة السكانية دورا محوريا، فإذا لم يكن بالمقدور الالتزام بشروط التباعد الإجتماعي، فلابد للفيروس أن ينتشر".

وحثت السلطات في جنوب أفريقيا المواطنين على ارتداء الكمامات خارج مساكنهم منذ المراحل الأولى لإنتشار الفيروس

ويقول الأستاذ شبير مهدي، كبير علماء الفيروسات في جنوب أفريقيا، "اعتقدت بأننا سائرون نحو كارثة محققة، نحو انهيار كامل".

اقرأ أيضا:

بامب.. وسيلة جديدة للحفاظ على التباعد الاجتماعي

وفيات قليلة 


وكانت حتى أكثر التنبؤات تفاؤلا تشير إلى أن المستشفيات في جنوب أفريقيا - وأكثر الأنظمة الصحية في القارة تطورا - ستنهار سريعا تحت وطأة الوباء.

ولكن الواقع يقول إن جنوب أفريقيا تمكنت اليوم من الخروج من أول موجة إصابات وإن معدل الوفيات فيها لم يتجاوز سُبع عدد الوفيات في بريطانيا.

ويقول سالم عبدالكريم، "لم تشهد معظم الدول الأفريقية ذروة في انتشار الوباء. لا أستطيع أن أفهم سبب ذلك، وأنا في حيرة من أمري".

ويقول تيم برومفيلد، المدير الإقليمي لمعهد توني بلير للتغيير العالمي، "إن العمر هو عامل الخطورة الأهم، وصغر سن السكان في الدول الإفريقية يحمي هذه الدول من الوباء".

ومما لاشك فيه أن إجراءات الإغلاق الصارمة التي فرضت في جنوب أفريقيا وغيرها من دول القارة في وقت مبكر كان لها دور كبير وحاسم.

كما لعبت الرسائل الواضحة حول ضرورة ارتداء الكمامات وتوفير الأوكسجين للمستشفيات دورا مهما، بينما استبعدت بشكل عام عوامل أخرى كتأثير الارتفاع عن مستوى سطح البحر ودرجات الحرارة الدافئة.

ويحذر عدد من الخبراء من أن كبر مساحة القارة وضعف سبل التواصل بين سكانها أسهما في إبطاء انتشار الجائحة، وأن الفيروس قد يبدأ بالانتشار بشكل سريع في الأشهر المقبلة.

وأضافوا :"قد تكون الحصانة أقوى بشكل كبير في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية وفي الظروف الأفريقية. قد يكون هذا تفسيرا لسبب كون معظم الإصابات في القارة عديمة الأعراض أو ذات أعراض خفيفة".


الكلمات المفتاحية

لماذا لم ينتشر كورونا في إفريقيا سر انخفاض وفيات كورونا جنوب إفريقيا

موضوعات ذات صلة