أخبار

دراسة: زيادة منطقة الخصر "حتى لو كان الجسم نحيفًا" تزيد خطر الموت المبكر

الحسبة كسبانة.. طالما لم تظلم يومًا

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد

8 طرق عملية وفعالة تساعدك علي دعم جهازك المناعي.. تعرف عليها

كيف ينبه الرجال والسيدات الإمام إذا سها في صلاة الجماعة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألّف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام

7 أسباب شائعة يمكن أن تؤذي عينيك دون أن تدري وكيفية تجنبها

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لبركة اليوم ادعي به كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: الثقة واليقين في الله هما جوهر الإيمان

رغم فوائده.. 5 حالات طبية يجب أن تتناول الكركم بحذر.. تعرف عليها

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 06 سبتمبر 2020 - 01:02 ص
Advertisements
الكركم من التوابل الشعبية، والتي تستخدم على نطاق واسع في المطابخ حول العالم، وفي المطبخ الهندي علي وجه الخصوص، لإضفاء اللون الأصفر اللطيف على الطعام، لكن استخدام هذه التوابل الصفراء لا يقتصر فقط على عالم الطهي، حيث يحتوي الكركم على بعض الخصائص الطبية المذهلة وقد استخدامه لعدة قرون لعلاج العديد من الأمراض.

يضاف إلى الحليب، ويوضع على الجروح ويؤخذ كمكملات في جميع أنحاء العالم، والبطل الحقيقي في الكركم هو الكركمين، وهي مادة كيميائية نباتية قوية يعتقد أنها تمتلك تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، وهي فعالة في علاج آلام الركبة والتحكم في مستوى الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومتلازمة القولون العصبي، ومع ذلك، يحتاج بعض الأشخاص إلى توخي مزيد من الحذر أثناء تناول الكركم لأنه قد يكون له آثار جانبية، وفقا لما نشره موقع indiatimes.

النساء الحوامل والمرضعات

يعتبر الكركم مقويًا كبيرًا للمناعة، وهو آمن بشكل عام للنساء الحوامل والمرضعات عند تناوله في الطعام لأن مستوى الكركمين منخفض في الأطعمة المطبوخة، لكنه يعتبر غير آمن عند تناوله في صورة طبية لأنه قد يعزز الدورة الشهرية أو يحفز الرحم، مما يعرض الحمل للخطر.

المصابين بفقر الدم

يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد، فعندما لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو يفقد الجسم خلايا الدم الحمراء الزائدة بسبب النزيف، ويمكن أن يؤدي تناول الكركم بتركيز عالٍ في مثل هذه الحالة إلى منع امتصاص الحديد، مما يجعل الحالة أسوأ.

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب.. زواج المسنين تجديد للنشاط ووقاية للجسم من الأمراض

اضطرابات النزيف

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي نوع من اضطرابات الدم مثل أولئك الذين يعتمدون على أدوية الدم أو غالبًا ما يعانون من نزيف من الأنف، أن يكونوا حذرين أثناء تناول الكركمين، فقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى إبطاء قدرة دمك على التجلط، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف.

مرض السكري

يجب على مرضى السكري إيلاء الكثير من الاهتمام لنظامهم الغذائي، حيث يحتاجون إلى التحكم في مستوى السكر في الدم، الذي لا ينبغي أن يكون مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا، ومن المعروف أن الكركمين يقلل من كمية السكر في الدم، وإذا لم يتم تناوله بحذر، فقد يجعل نسبة السكر في الدم منخفضة للغاية، مما قد يكون ضارًا.

مرضي حصوات الكلى

حصوات الكلى عبارة عن بلورات تتكون نتيجة ترسب الأملاح والمعادن، وأكثر المعادن شيوعًا هو أكسالات الكالسيوم، ويحتوي الكركم أيضًا على نسبة عالية من الأوكسالات، والتي يمكن أن ترتبط بالكالسيوم وتتسبب في تكوين حصوات الكلى، لذلك، إذا كنت تعاني من مشكلة حصوات الكلى فمن الأفضل اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

اقرأ أيضا:

أكبر من الديناصورات.. ماهو أضخم حيوان على وجه الأرض؟

الكمية الآمنة من الكركم

وفقًا للعلم، فإن تناول 500-2000 مجم من الكركم يوميًا في شكل مستخلص قد يكون له فوائد محتملة، في شكل المكملات، يكون محتوى الكركمين أعلى بشكل عام من الكميات الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة.
إذا أضفت 2000-2500 ملليجرام من الكركم في طعامك، فإنه يوفر فقط 60-100 ملليجرام من الكركمين يوميًا، وهذه الكمية من الكركمين ليست ضارة لأي شخص، ومع ذلك، إذا كنت تخطط لتناول مكملات الكركمين، فاستشر طبيبك أولاً.

ملحوظة:

الآراء الواردة في هذه المقالة لا ينبغي اعتبارها بديلاً عن نصيحة الطبيب، لذا يرجى استشارة الطبيب المعالج لمزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

اقرأ أيضا:

الأوقاف المصرية تسمح بإقامة صلوات الجنائز بالمساجد وفق شروط

الكلمات المفتاحية

الكركم فوائد الكركم فوائد مذهلة للكركم النساء الحوامل المرضعات المصابين بفقر الدم اضطرابات النزيف مرض السكري مرضي حصوات الكلى

موضوعات ذات صلة