أخبار

هل تقبل توبة من ارتكب كبيرة ثم تاب إلى الله عز وجل؟.. أمين الفتوى يجيب

إهداء لكل من يعزم على التوبة: قصة العاصي والمطر ‬.. يسردها عمرو خالد

فتاة لـ"عمرو خالد": أبي وأمي من الشخصيات الصعبة جدا.. ما العمل؟

دعاء في جوف الليل: اللهم فرّج همّي بجودك وعطائك وأزل كربتي بسلطنتك واقتدارك

هل تعاني من مشاكل جلدية؟.. إليك 5 فوائد مثبتة علمياً لفيتامين سي للعناية بالبشرة

كيف يمكن أن ‫تعالج القلق في حياتك؟.. عمرو خالد يجيب

حديث قدسي يريح نفسك ويطمئن فؤادك .. يكشفه عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لقضاء الديون

هل يجوز للبنت أن تعرض نفسها للزواج عبر مواقع التواصل؟.. الأزهر للفتوى يجيب

هكذا نستطيع تحصين الأسرة المسلمة من مخاطر عصر المعلومات..دور محوري للأباء والأمهات في مواجهة تداعياته

هل يتخاصم الابن مع والديه؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 05 سبتمبر 2020 - 03:17 م
Advertisements


عزيزي المسلم، هل تعلم أن لنعلي والديك عليك فضل عظيم، فالإمام الشافعي حين سئل: هل يتخاصم المرء مع والديه، فقال: ولا مع نعليهما وإن كان محقًا..

فقد أوصى الله تعالى بحسن معاملة الوالدين، ومن ثم لا يجوز تحت أي ظرف مخاصمتهما أو قطع العلاقة بأحدهما، قال تعالى: «وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا » (لقمان: 14، 15)..

بل أن الإسلام الحنيف قدم بر الوالدين عن الجهاد رغم ما به من فضل عظيم، كما ورد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد فقال: "أحيُّ والداك؟»، قال: نعم. قال: «ففيهما فجاهد».


هما الصحبة الحلوة


الوالدان هما الصحبة الحلوة والطيبة، لذا عملنا الإسلام أن نحسن اختيار الكلمات في التعامل معهما، فقد ورد عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قوله: «جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي؟ قال: "أمك" قال: ثم من؟ قال: "أمك". قال: ثم من؟ قال: "أمك". قال: ثم من؟ قال: "ثم أبوك».


أيضًا الإسلام ربط بين الزيادة في الرزق، وبين بر الوالدين، فقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من سره أن يبسط له في رزقه، أو أن ينسأ له في أثره، فليصل رحمه».

اقرأ أيضا:

هكذا نستطيع تحصين الأسرة المسلمة من مخاطر عصر المعلومات..دور محوري للأباء والأمهات في مواجهة تداعياته

ملعون من يقاطعهما


الإسلام جعل من يقاطع والديه ملعونًا، قال تعالى عن صلة الأرحام: « فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ » (محمد: 22)، ولكونها من الأمور التي يمقتها الله تعالى فقد أعقبها تعالى بقوله: « أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ » (محمد: 23)، وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رواه جبير بن مطعم أنه سمع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يدخل الجنة قاطع»، وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله».

الكلمات المفتاحية

الصحبة الحلوة هل يتخاصم الابن مع والديه؟ مقاطعة الوالدين

موضوعات ذات صلة