أخبار

ما أفضل الأوقات لزيارة القبور .. هكذا اختلف الفقهاء؟

علمتني الحياة.. "إن لكل شيء وإن طال أجله نهاية"

وقعت في الحرام أثناء سفر زوجي.. هل أخبره وأطلب الطلاق؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

مركز الأزهر العالمي للفتوي يطلق مشروع "قرة عين " لتنمية مهارات الأبناء

4 ارشادات لتحسين جودة مذاكرة الأبناء

رؤيا جنازة في المنام .. هل هو إنذار بقرب موتي؟

5أسباب تجعل المرأة المؤمنة في الجنة أفضل من الحور العين .. تعرف عليها

أدعية التوكل على الله.. كنوز تمنحك العون والتوفيق من الله طوال يومك

الميكروب السبحي يسبب آلاما حادة .. تعرف على أهم أعراض الإصابة به

5خطوات بسيطة تقيك من سرطان القولون .. داوم عليها بانتظام

بقلم | علي الكومي | الجمعة 04 سبتمبر 2020 - 04:50 م
Advertisements

سرطان القولون  بحسب عديد من المرجعيات الطبية هو نوع من أمراض السرطان التي تصيب القولون هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، من الجهاز الهضمي وتحديد هذا السرطان يصيب 15سنتيمترا الاخيرة من القولون وهناك نوعان لهذا السرطاني القولوني يطلق عليهما سرطان القولون والمستقيم أو سرطان القولون.

وخلال السنوات الأخيرة ، أوصت إرشادات الصحة بإجراء تنظير القولون عند بلوغ سن الـ50، ولكن، مع تزايد معدلات الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب، تغيرت الإرشادات للمساعدة في تشخيص المرض مبكرا.

مناظير القولون مهمة للوقاية من سرطان القولون

الإرشادات الصحية الجديدة  حثت على إجراء تنظير القولون لأول مرة في سن 45 عاما، على الإقل، للمساعدة في التقاط تلك السرطانات في وقت مبكر، عندما يكون من المرجح أن تكون قابلة للشفاء.

هذه التعليمات تحدثت عن ضرورة القيام بعديد من الخطوات غير اجراء المناظير ، لتجنب الإصابة بسرطان القولون، السبب الرئيسي الثالث للوفيات المرتبطة بالسرطان في الولايات المتحدة:

أولي  الخطوات لتجنب الإصابة بسرطان القولون تناول الخضار والدهون الصحية وبحسب الدكتورة سلوى بكالي ديركسن، طبيبة الطب الباطني في مركز : أواتونا، مينيسوتا: "أظهرت الأبحاث أن النظام الغذائي الغربي يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون. والأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالألياف هم الأقل عرضة للإصابة بالمرض". كما توصي بالحد من كمية اللحوم التي تتناولها، وخاصة اللحوم المصنعة.

ديركسين شددت كذلك على أهمية تناول الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون، والسلمون الغني بأوميجا 3، والأفوكادو والمكسرات، وكذلك الحد من الدهون قليلة المعالجة الموجودة في الأطعمة المقلية.

التمارين الرياضية حجر الزاوية لمواجهة سرطان القولون

التمارين الرياضة والتدريبات والحركة من العوامل المهمة لتجنب الإصابة بسرطان القولونخصوصا تحمل فوائد شديدة  للقلب  في ظل محافظتها  الوزن الصحي. وقد تقلل أيضا من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان القولون ومن أجل تحقيق هذه الفائدة، يمكن القيام بـ30 دقيقة من التمارين المعتدلة في معظم أيام الأسبوع.

ومن المهم في هذا السياق المحافظة عللي وزن مناسب ومراقبته :فوفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن حمل وزن زائد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، وكذلك سرطانات الثدي (في النساء بعد سن اليأس)، والمستقيم، والمريء، والبنكرياس، والكلى، من بين أمور أخرى.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. استمع إلى أصوات مذهلة لأعمدة الخلق في مركز مجرة درب التبانة

ومن الخطوات المهمة في هذا الصدد الحد من الكحول وعدم التدخين فإذا اخترت تناول الكحوليات، فاشربها باعتدال. وهذا يعني عدم تناول أكثر من مشروب واحد في اليوم للنساء أو مشروبين في اليوم للرجال. وإذا كنت تدخن، توقف عن ذلك فورا. ويمكن لمقدم الرعاية الصحية في المنظقة التي تقطن فيها تقديم نصائح أفضل لمساعدتك على التوقف عن التدخين.

ومن البديهات لمواجهة سرطان القولون اتبع إرشادات الفحص إذ تتمثل إحدى أهم استراتيجيات الوقاية من السرطان في اتباع إرشادات فحص سرطان القولون المناسبة لكل فرد بناء على العمر وعوامل الخطر وتاريخ العائلة ويعد تنظير القولون أكثر من مجرد أداة فحص. ويمكنه في الواقع منع السرطان من خلال اكتشاف التغيرات السابقة للتسرطن، والتي تسمى الزوائد اللحمية، وإزالتها قبل أن تتطور إلى سرطان


الكلمات المفتاحية

سرطان القولون سرطان القولون المستقيم تناول الخضراوت والفاكهة التمارين الرياضية المحافظة علي الوزن

موضوعات ذات صلة