أخبار

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

كيف تصوم وتصلي المرأة في ظل اضطراب الحيض بسبب العلاج؟

نذرت أن أعصي الله وتبت فكيف أخرج من الإثم؟

عمرو خالد يكشف: كيف تتوب من ذنب متكرر؟.. 3 خطوات لتوبة نصوحة

لتحقيق المنهجيّة المنضبطة .. مركز الأزهر العالمي للفتوى ينشئ "بنك إلكترونيّ"

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر.. ورحمتك لمن ضمّه القبر

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يحفظك في الدنيا والاخرة

أهم ما تكتبه في سيرتك الذاتية.. 5 أشياء تفتح لك القبول في الوظيفة

بقلم | أنس محمد | الجمعة 04 سبتمبر 2020 - 09:53 ص
Advertisements



لا يهتم الكثير من الشباب بتقديم سيرته الذاتية في الوظيفة الجديدة بالشكل اللائق الذي يجب أن تكون عليه، رغم إمكاناته ومواهبه التي تؤهله للعمل، إلا أن الإهمال في كتابة السيرة الذاتية قد يضيع عليك فرصة العمر في الالتحاق بالوظيفة المناسبة،.

يقول التقرير المنشور على هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن البحث عن عمل ربما يتحول إلى تجربة شاقة، خصوصا خلال موسم الكساد، حيث يثقل شبح كورونا على الاقتصاد. لكن هناك بعض الجوانب التي تساعدك على جعل حظوظك في الحصول على فرصة مقابلة عمل أفضل في حال ركزت عليها في سيرتك المهنية.

5 خطوات تسهل لك المهمة في كتابة سيرتك الذاتية


من أهم ما يجب أن تتضمن سيرتك المهنية اسمك ومعلومات الاتصال بك، مهاراتك، العمل الذي مارسته من قبل وإن كنت قد أديت أعمالا تطوعية، المؤهلات، التعليم وأي أشخاص يمكن أن يكتبوا توصيات بشأنك.

وبعد استيفاء كل ما سبق، يجب أن تنتبه إلى النصائح التالية من خبراء في المجال.

اقرأ أيضا:

"جوجل ميت " : لا اجتماعات تتجاوز 60دقيقة للمستخدمين المجانيين

1-صمم سيرتك المهنية حسب متطلبات الوظيفة التي تتقدم لها


يتقدم لكل إعلان عن وظيفة مئات الراغبين بالحصول عليها، لذلك عليك أن تتأكد ان طلبك سيلفت الانتباه. في حال قدمت لأكثر من وظيفة لا ترسل نفس السيرة المهنية مع جميع الطلبات. تأكد أنك تعد السيرة المهنية وأنت تفكر في إعلان عمل محدد.

فقد يبدو إعداد السيرة المهنية عملا سهلا، إلا أن "السيرة المهنية أبعد ما تكون عن السهولة. ما لم تكن المهارات التي تتضمنها على صلة بالوظيفة التي تتقدم إليها فإن المستخدم سيفترض أنك لم تفهم المهام التي تتضمنها الوظيفة".

يجب عليك أن تحصل على تفاصيل الوظيفة، تحدث إلى شخص يستخدم أشخاصا بتلك المواصفات و وكالات توظف أشخاصا في نفس المجال. يجب أن يتوفر لديك فهم لما يبحثون عنه. بعد ذلك يمكنك البدء في كتابة سيرتك المهنية".

تعرف على المهارات المطلوبة حتى تذكرها في البداية. لو فعلت ذلك ستضمن أن يكون طلبك على رأس الطلبات التي يدرسونها. ولا تنس أن تجعل ما تذكره في الطلب مطابقا لما ذكرته في بروفايلك الشخصي .

فمن الضرورة أن يعكس بروفايلك شخصيتك مع بقائه مهنيا، "إذا لم تكن ترتدي طقما كاملا في مكان العمل لا تستخدم في بروفايلك صورة شخصية ترتدي فيها طقما.

2- كن دقيقا


أمام لجان التوظيف عدد كبير من السير المهنية لفحصها، لذلك إجعل نسختك لا تتجاوز صفحتين قياس A4.

"إذا كانت سيرتك صعبة القراءة فإن الشخص المعني لن يكلف نفسه العناء."، كما تقول مدربة الخبرات المهنية ساره آرتشر، من "كارير تري": "ليس من الضرورة أن تخبرهم عن كل شيء عملته، اختر الأشياء ذات الصلة فقط. تذكر أن القليل قد يكون أفضل من الكثير. تأكد أن سيرتك ليست مكتظة، واترك فراغات كبيرة حتى يتسنى قراءة المادة بسهولة".


لا تكتب فقرات طويلة عن وظائفك السابقة، واكتف بنقاط محددة. تذكر أن سيرتك المهنية هي الخطوة الأولى فقط، وادخر بقية التفاصيل للمقابلة الشخصية. ولا تكتف بتعداد المهام التي اضطلعت بها في الماضي، بل وضح العمل الذي تؤديه ايضا. مهم أن توضح كفاءاتك والدروس التي استفدتها.

3-وضح فترات الانقطاع عن العمل


عدد فترات الانقطاع عن العمل مع التوضيح الكافي. إذا لم توضح سيفكر مستخدموك المستقبليون في أنك تخفي أشياء ليست في صالحك.

"إذا كانت هناك فترة طويلة من الانقطاع عن العمل قد يكون الحديث عنها أفضل في فرصة أخرى وليس عبر السيرة المهنية"، كما يرى مايكل تشيري، من موقع "ريد" لعرض فرص العمل.

4-تأكد من عدم وجود أخطاء لغوية


أحد أهم الأسباب لرفض سيرة ذاتية هو الأخطاء الإملائية، لذلك تأكد من خلو سيرتك منها. إطلب من شخص آخر أن يدقق سيرتك، حيث بإمكانه أن يكتشف الأخطاء بشكل أفضل من كاتبها واحرص على قراءة السيرة لتدقيق المحتويات أولا ثم مرة أخرى لتدقيق اللغة.

يرتكب الناس أخطاء أساسية، كما أن 90 في المئة من السير الذاتية تحوي أخطاء. إذا قلت في سيرتك أن من بين مهاراتك الانتباه للتفاصيل فإن الأخطاء في السيرة ستدحض هذا الادعاء".

5-لا تخترع مهارات لا تمتلكها


قل الحقيقة دائما فيما يتعلق بمهاراتك، وإلا فإنك ستكشف في مرحلة ما.

ولا تكذب خلال المقابلة

"إذا اختلقت شيئا في سيرتك المهنية فقد تقع في مأزق خلال المقابلة الشخصية"، " فإذا كانت الوظيفة تتطلب مهارة معينة وكنت تعتقد أنك لا تملكها، فبرهن على سرعة تعلمك أو اذكر طريقة تعويض النقص"، فإذا كذبت ستفقد المصداقية.



الكلمات المفتاحية

كتابة السيرة الذاتية 5 خطوات تسهل لك المهمة في كتابة سيرتك الذاتية تصميم السيرة الذاتية

موضوعات ذات صلة