أخبار

حفر قبر النبي.. وصوته في الجيش خير من مائة

علامات شائعة في الأظافر لا يجب تجاهلها حتى لا تتطور إلى مشاكل خطيرة

تمن الخير للناس حتى تناله

اقترب من هؤلاء.. وابتعد عن هؤلاء (تسعد)

دراسة حديثة: النساء أكثر عرضة للمعاناة من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد

5 طرق سهلة وطبيعية لتحسين عملية الهضم.. تعرف عليها

مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم.. يكشفها عمرو خالد

كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تصلي؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

هل تجوز الصلاة إذا لم أتوضأ بعد الغسل من الجنابة؟.. الأزهر يجيب

6أنواع من الأطعمة تضعف جهازك المناعي .. استبعدها فورا من مائدتك

بقلم | علي الكومي | الخميس 03 سبتمبر 2020 - 04:55 م
Advertisements

وضعت  المراجع الطبيعة تعريفا لضعف المناعة مؤكدة  أنه من الأمراض التي تشير إلى وجود خلل في الجهاز المناعي، وهو أحد الأجهزة المهمة بالجسم والذي يساعد على الحماية من الأمراض المختلفة، والتخلص من الأجسام الغريبة ومنها البكتريا والفيروسات المختلفة التي تهاجم خلايا الجسم، ويعد الجهاز المناعي من أهم الأجهزة الدفاعية للجسم، لنتعرف فيما يلي على أبرز أعراض ضعف المناعة وكيفية تقوية الجهاز المناعي

وبحسب عديد من الدراسات الطبية فإن ضعف المناعة قد يحدث  نتيجة لسوء التغذية، كما يمكن للطعام أن يزيد ويقلل من الخصائص الوقائية للجسم. ،.

السكر والدهون المتحولة تضعف جهازك المناعي

أخصائية التغذية  الروسية إيرينا ليزون  أوضحت نوعية الأطعمة والأطباق التي من الأفضل استبعادها من القائمة معلقة  علي الأمر قائلة:  إن الأعداء الرئيسيين لمناعة الإنسان هم السكر والدهون المتحولة متابعة : «الاستهلاك المفرط للسكر يمكن أن يغير البكتيريا الدقيقة، كما أن البكتيريا الدقيقة تعيق الاستجابات المناعية للجسم. تظهر الدهون المتحولة

ومضت إلي القول :على سبيل المثال، عندما يتم قلي الأطعمة بالزيت عدة مرات، عندما يتم صنع شيء مشابه للزيوت الحيوانية من الزيوت النباتية. على سبيل المثال، السمنة، فإن الدهون المتحولة توجد في الكثير من المنتجات شبه المصنعة، وتؤثر سلبًا على وظيفة المناعة».

من الضروري أيضاً الانتباه إلى محتوى ما يسمى بـ" محسنات النكهة والنكهات والأصباغ، يمكن أن تؤثر زيادتها أيضاً على حالة المناعة

إيرينا ليزون  حذرت من أن «محتوى الصبغة في منتج غذائي، على سبيل المثال، لن يكون له تأثير سلبي. ولكن إذا تناول الشخص شيئاً ما يحتوي على الأصباغ والنكهات باستمرار، فقد يكون تأثير سلبي».

وتتضرر المناعة أيضًا من تناول نفس الطعام باستمرار، عندما تظهر نفس الأطباق الغنية بالدهون والكربوهيدرات باستمرار في القائمة.

البطاطس والمكرونة تؤثر بالسلب علي مناعة الجسم 

وخلصت خبيرة التغذية إلي القول : «عندما نأكل أطعمة طبيعية عادية، ننوع بالأكل، نحصل على مجموعة كاملة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمواد التي يحتاجها جهاز المناعة لدينا. إذا كان الشخص يتناول البطاطس فقط في نظامه الغذائي كل يوم، المعكرونة ولحم الخنزير والخيار – يبدأ نقص الفيتامينات والعناصر الدقيقة ومضادات الأكسدة تلقائياً. وينطبق الشيء نفسه إذا أكل الشخص وجبات سريعة. وأي نقص سيكون حاسماً للمناعة».

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر



الكلمات المفتاحية

الجهاز المناعي اغذية تضعف جهازك المناعي السكر المكرونة نقص الفيتامينات

موضوعات ذات صلة