أخبار

نذرت أن أعصي الله وتبت فكيف أخرج من الإثم؟

عمرو خالد يكشف: كيف تتوب من ذنب متكرر؟.. 3 خطوات لتوبة نصوحة

لتحقيق المنهجيّة المنضبطة .. مركز الأزهر العالمي للفتوى ينشئ "بنك إلكترونيّ"

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر.. ورحمتك لمن ضمّه القبر

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يحفظك في الدنيا والاخرة

عمرو خالد يكشف: مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم

دعاء أثناء صلاة الفجر .. احرص عليها ييسر الله لك أمرك

9 علاجات طبيعية للتخلص من الصداع بشكل فعال.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 02 سبتمبر 2020 - 12:28 ص
Advertisements

الصداع حالة شائعة يتعامل معها الكثير من الناس بشكل يومي، بدءًا من الصداع غير المريح إلى الصداع الذي لا يطاق تمامًا، والذي يمكن أن يعطل حياتك اليومية.

وهناك عدة أنواع من الصداع، وأكثرها شيوعًا هو صداع التوتر، والصداع العنقودي والذي غالبا ما يكون مؤلم للغاية، في حين أن الصداع النصفي هو نوع متوسط إلى شديد من الألم.

وعلى الرغم من أن العديد من الأدوية تستهدف تخفيف أعراض الصداع، لكن هناك أيضًا عدد من العلاجات الطبيعية والفعالة، وفيما يلي 9 علاجات منزلية فعالة للتخلص بشكل طبيعي من الصداع، وفقا لما نشره موقع Health.

اشرب الماء

قد يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى الإصابة بالصداع، في الواقع، أثبتت الدراسات أن الجفاف المزمن هو سبب شائع لصداع التوتر والصداع النصفي، ولحسن الحظ، ثبت أن شرب الماء يخفف من أعراض الصداع لدى معظم الأفراد الذين يعانون من الجفاف في غضون 30 دقيقة إلى ثلاث ساعات.

علاوة على ذلك، يمكن أن يضعف الجفاف التركيز ويسبب الإجهاد، مما يجعل الأعراض تبدو أسوأ، وللمساعدة في تجنب صداع الجفاف، ركز على شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم وتناول الأطعمة الغنية بالمياه.

تناول بعض المغنيسيوم

المغنيسيوم هو معدن مهم ضروري لأداء وظائف لا حصر لها في الجسم، بما في ذلك التحكم في نسبة السكر في الدم ونقل الأعصاب، ومن المثير للاهتمام أن المغنيسيوم قد ثبت أيضًا أنه علاج آمن وفعال للصداع.

وتشير الدلائل إلى أن نقص المغنيسيوم يكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر، مقارنة بمن لا يعانون منه، وقد أظهرت الدراسات أن العلاج بـ 600 ملج من سيترات المغنيسيوم عن طريق الفم يوميًا ساعد في تقليل وتيرة وشدة الصداع النصفي.

ومع ذلك، فإن تناول مكملات المغنيسيوم يمكن أن يسبب آثارًا جانبية في الجهاز الهضمي مثل الإسهال لدى بعض الأشخاص، لذلك من الأفضل البدء بجرعة أصغر عند علاج أعراض الصداع.

احصل على قسط كاف من النوم

يمكن أن يكون الحرمان من النوم ضارًا بصحتك من نواحٍ عديدة، وقد يتسبب أيضًا في حدوث الصداع لدى بعض الأشخاص، على سبيل المثال، قارنت إحدى الدراسات تكرار الصداع وشدته لدى أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة، وأولئك الذين ينامون لفترة أطول، وثبت أن أولئك الذين حصلوا على قسط أقل من النوم يعانون من صداع متكرر وشديد.

ومع ذلك، فقد تبين أيضًا أن الحصول على قسط كبير من النوم يؤدي إلى حدوث الصداع، مما يجعل الحصول على القدر المناسب من الراحة أمرًا مهمًا لمن يبحثون عن الوقاية الطبيعية من الصداع.

وللحصول على أقصى قدر من الفوائد، التزم بالحد المتوسط لساعات النوم وهو من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة.

استخدم الزيوت العطرية

الزيوت الأساسية هي سوائل عالية التركيز تحتوي على مركبات عطرية من مجموعة متنوعة من النباتات، وغالباً ما يكون لها العديد من الفوائد العلاجية مما يجعل من المفيد استخدامها موضعيًا، على الرغم من أنه يمكن تناول بعضها.

ولحسن الحظ تساعد زيوت النعناع والخزامى الأساسية بشكل خاص في حالة الصداع، حيث ثبت أن تطبيق زيت النعناع العطري على الصدغ يقلل من أعراض صداع التوتر.

وفي الوقت نفسه، فإن زيت اللافندر فعال للغاية في الحد من آلام الصداع النصفي والأعراض المرتبطة به عند وضعه على الشفة العليا واستنشاقه.

جرب فيتامين ب المركب

فيتامينات ب هي مجموعة من المغذيات الدقيقة القابلة للذوبان في الماء والتي تلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم، على سبيل المثال، يساهمون في تخليق الناقل العصبي ويساعدون في تحويل الطعام إلى طاقة.

كمت قد يكون لبعض فيتامينات ب تأثير وقائي ضد الصداع، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن مكملات فيتامين ب الريبوفلافين (ب 2) وحمض الفوليك و ب 12 وبيريدوكسين (ب 6) قد تقلل من أعراض الصداع.

وتحتوي فيتامينات ب المركب على جميع فيتامينات ب الثمانية وهي طريقة آمنة وفعالة من حيث التكلفة لعلاج أعراض الصداع بشكل طبيعي، وتعتبر فيتامينات ب آمنة لتناولها على أساس منتظم، لأنها قابلة للذوبان في الماء وأي فائض سيتم التخلص منه عبر البول.

اقرأ أيضا:

اكتشاف مذهل.. علماء يتوصلون لأدق قياس لكمية المادة الإجمالية في الكون

تهدئة الألم بضمادة باردة

قد يساعد استخدام الكمادات الباردة في تقليل أعراض الصداع، حيث يؤدي تطبيق الكمادات الباردة أو المجمدة على الرقبة أو منطقة الرأس إلى تقليل الالتهاب، وإبطاء توصيل العصب وتضييق الأوعية الدموية، وكل ذلك يساعد في تقليل آلام الصداع.

وفي إحدى الدراسات التي أُجريت على 28 امرأة، أدى وضع عبوات الهلام الباردة على الرأس إلى تقليل آلام الصداع النصفي بشكل ملحوظ.

ولعمل ضغط بارد، املأ كيسًا بالثلج ولفه بمنشفة ناعمة، وضعه على مؤخرة العنق أو الرأس أو الصدغ لتسكين الصداع.

اشرب الشاي أو القهوة المحتوية على الكافيين

قد يؤدي تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل الشاي أو القهوة، إلى الشعور بالراحة عند الشعور بالصداع، حيث يحسن الكافيين المزاج ويزيد من اليقظة ويضيق الأوعية الدموية، وكل ذلك يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على أعراض الصداع.

ومع ذلك، فقد ثبت أيضًا أن انسحاب الكافيين يسبب الصداع إذا كان الشخص يستهلك بانتظام كميات كبيرة من الكافيين وتوقف فجأة، لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الصداع المتكرر أن ينتبهوا إلى كمية الكافيين التي يحصلوا عليها يوميا.

جرب شاي الزنجبيل

يحتوي جذر الزنجبيل على العديد من المركبات المفيدة، بما في ذلك مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 100 شخص يعانون من الصداع النصفي المزمن، أن 250 ملج من مسحوق الزنجبيل كانت فعالة مثل دواء الصداع التقليدي سوماتريبتان في الحد من آلام الصداع النصفي.

علاوة على ذلك، يساعد الزنجبيل في تقليل الغثيان والقيء والأعراض الشائعة المرتبطة بالصداع الشديد، ويمكنك تناول مسحوق الزنجبيل على شكل كبسولات أو صنع شاي قوي من جذر الزنجبيل الطازج.

قم ببعض التمارين

واحدة من أبسط الطرق لتقليل وتيرة الصداع وشدته هي ممارسة النشاط البدني، على سبيل المثال، فقد وجدت دراسة أجريت على 91 شخصًا أن 40 دقيقة من ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة ثلاث مرات في الأسبوع كانت أكثر فاعلية من تقنيات الاسترخاء في تقليل وتيرة الصداع.

كما أظهرت دراسة أخرى كبيرة شملت أكثر من 92000 شخص، أن انخفاض مستوى النشاط البدني كان مرتبطًا بشكل واضح بزيادة خطر الإصابة بالصداع.

وهناك العديد من الطرق لزيادة مستوى نشاطك، ولكن إحدى أسهل الطرق هي ببساطة زيادة عدد الخطوات التي تقوم بها على مدار اليوم.


اقرأ أيضا:

بئر يمني تسكنه الأرواح والجن.. فماقصته؟

اقرأ أيضا:

اكتشاف الكوكب الأكثر جموحًا وتطرفًا.. هذا ما يفعله بالحديد في ثوان معدودة


الكلمات المفتاحية

ضداع شرب الماء كافيين ضمادة باردة تمارين شاى زنجبيل

موضوعات ذات صلة