أخبار

الحسبة كسبانة.. طالما لم تظلم يومًا

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد

8 طرق عملية وفعالة تساعدك علي دعم جهازك المناعي.. تعرف عليها

كيف ينبه الرجال والسيدات الإمام إذا سها في صلاة الجماعة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألّف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام

7 أسباب شائعة يمكن أن تؤذي عينيك دون أن تدري وكيفية تجنبها

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لبركة اليوم ادعي به كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: الثقة واليقين في الله هما جوهر الإيمان

مع آذان الفجر .. توجه إلي ربك بهذا الدعاء كل ليلة

باب الله.. الجأ إليه ولن يردك مكسور الخاطر أبدًا

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 01 سبتمبر 2020 - 02:10 م
Advertisements


باب الله.. ربما لأول وهلة كأنك تسمع الجملة لأول مرة.. هلا وقفت أمامه يومًا، هلا سألته مسألتك؟.. هلا بحثت أين يوجد هذا الباب، وكيف الوصول له؟.. فإن كان ما تتعرض له سوء أو بلاء، فلا يمكن أن يكشف عنك هذا السوء إلا الله عز وجل.

قال تعالى: «وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ» (يونس 107)، إذن هنا المنجى والملجأ.. فلماذا يبتعد أغلبنا إن لم يكن جميعنا عن هذا الباب، ونحن على يقين تام بأن الحل أمامه، والنجاة عنده، والإجابة لكل شيء لا يمكن إلا أن تكون بين يديه سبحانه!.


انقر على الباب وادخل


إذا احتجت أحد المسئولين، عليك تحديد موعد والانتظار على بابه حتى يفرغ لك، وإن لم يفرغ لا يمكن أن تلتقيه.. لكن باب الله مفتوح 24 ساعة في اليوم، أينما نقرت عليه سيرد.. أينما ذهبت إليه ستجده.. وأيضًا بأي شيء سألته سيجيبك لاشك، قال تعالى: «قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلاَ تَحْوِيلا» (الإسراء 56).

كأنه يريد أن يقول إن أي مسئول مهما كان منصبه وجبروته، ليس بيده الأمر، وإنما الأمر بيده سبحانه فقط.. والحقيقة أن أمر المسلم غريب جدًا، يدرك جيدًا ويقينًا أن الله وحده القادر على تحقيق كل ما يريد، ومع ذلك تراه يذهب لغيره يسأله ويبحث عنده عن مطلبه.. فإن كنت تبحث عن عمل، فلماذا لا تقف بين يديه وتسأله؟.. ستكون الإجابة: لا الواسطة هي الحل.. إذن دع الواسطة تجيبك.. لكن اعلم أن لا هناك أي واسطة مهما كانت من الممكن أن تحقق لك ما تريد إذا لم يكن الله يريد.

اقرأ أيضا:

الحسبة كسبانة.. طالما لم تظلم يومًا


ارفع يدك ولا تيأس


عزيزي المسلم، ارفع يدك إلى السماء، واسأل الله وحده ما تريد، ستجد الإجابة وإن تأخرت، لكن آتية لا محالة، فالله عز وجل لا يرد دعاء أبدًا.. وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، علمنا كيف نرفع أيدينا إلى الله ونسأله ما نريد، ومن ذلك: عن البراء بن عازب قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإِن مت من ليلتك مت على الفطرة ، وإِن أصبحت ، أصبحت وقد أصبت خيرًا».. كلمات بسيطة لكنها لا تدل إلا على أن الإنسان إذا لجأ إلى صاحب الملجأ والمنجى .. بالتأكيد نجا.

الكلمات المفتاحية

ارفع يدك ولا تيأس وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ كيف يكشف الله السوء عنك

موضوعات ذات صلة