أخبار

هل يحقق الحقن المجهري حلم الآباء في تحديد نوع الجنين؟

سمعت عالمًا يفتي بحرمة الصلاة على كرسي في المساجد فما الحقيقة؟

ما هي أسباب سرطان الحنجرة وكيفية الوقاية منه؟

"الحركة بركة".. احذر مجالسة الكسلان

دور الأهل تجاه أبنائهم خلال الثانوية العامة.. نصائح لا تفوتك

ماهي العلاقة بين الكرش والعلاقة الحميمية؟

نحاتو الرمل يبدعون على شاطئ "نيو هامبشاير"

القرابة والصداقة لن تضيع يوم القيامة.. موقف تقشعر له الأبدان

"كورونا" تنقذ العلاقات الزوجية!

أمي تغضب مني دون سبب فهل أنا مذنبة؟

الخوف مرضي أو غريزي.. متى نحتاج لاستشارة الطبيب؟

بقلم | منى الدسوقي | الاثنين 31 اغسطس 2020 - 10:08 ص
Advertisements

 خلال الفترة الأخيرة، تعرضت لأكثر من موقف صعب، قديمًا كنت لا أخشى الخسارة وبإمكاني مواجهة كل العقبات حتى أحقق اهدافي ولكن الآن أصبحت كسولاً، وفاقد القدرة على اتخاذ القرار أو حل أي مشكلة أتعرض لها، خشية تكرار الفشل مرة أخرى، أصبحت أخاف كثيرًا، فإذا حاولت وفشلت سأتألم كثيرًا، في حين إنني اذا لم أحاول أصلاً سأكون في أمان على الأقل لا مجال للخسارة والألم.. أصبحت مريضًا بالخوف والفشل؟

(م. ج)

يجيب الدكتور معاذ الزمر، أخصائي الطب النفسي وتعديل السلوك:

الإنسان يسعى دائمًا لتحقيق أهدافه باستمرار، ويحاول جاهدًا التغلب على العقبات سواء كانت اجتماعية أو نفسية، فمن الضروري دراسة هذه العقبات للتغلب عليها والعيش بسلام.

 الله يخلق الإنسان وهو يعاني من الخوف الغريزي من الصوت العالي والضوضاء والسقوط من الأماكن المرتفعة، وما دون ذلك فهو إما خوف وهمي مكتسب أو خوف مرضي.

الخوف الوهمي المكتسب هو ذلك الخوف الذي يشعر به الفرد، نتيجة مروره بمراحل عمرية مختلفة بداية من الطفولة والمراهقة والشباب، واكتساب خبرات حياتية سلبية خلالهاـ، فيزيد شعور الخوف من شيء معين، مثل الخوف من الفشل وغيره.

واعلم أن الخوف المرضي ما هو إلا خوف وهمي مكتسب، وفي حالتك عليك أن تستشير طبيبًا مختصًا بشكل ضروري لوضع خطة علاجية متكاملة.



الكلمات المفتاحية

الخوف القلق الفزع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خلال الفترة الأخيرة، تعرضت لأكثر من موقف صعب، قديمًا كنت لا أخشى الخسارة وبإمكاني مواجهة كل العقبات حتى أحقق اهدافي ولكن الآن أصبحت كسولاً، وفاقد الق