أخبار

"ألاوي".. هؤلاء الذين يحبهم الله ويؤذيهم الناس

مع اقتراب الدراسة.. كيف تحمي طفلك من التنمر؟

مكاشفة القلوب.. مواعظ بليغة من شيخ العارفين "أبو سليمان الداراني"

دراسة: مرضى كوفيد -19 الذين يحصلون على فيتامين (د) أقل عرضة للوفاة بنسبة 52 في المائة

فارس الإسلام شرب السم فلم يمت.. ودعا على الخمر فتحوّلت خلاً

كلنا ملأى بالعيوب.. ومن كان بلا خطيئة فليرمها بحجر!

كيف تكون كالمطر.. تحمل الخير دائمًا

هل تعاني من تساقط الشعر؟ إليكِ 14 نصيحة فعالة ستساعدك في الحفاظ على شعرك

هل تقبل توبة من ارتكب كبيرة ثم تاب إلى الله عز وجل؟.. أمين الفتوى يجيب

إهداء لكل من يعزم على التوبة: قصة العاصي والمطر ‬.. يسردها عمرو خالد

تلسكوبات ناسا ترصد مجرة تبعد عن الأرض بنحو 500 مليون سنة ضوئية

بقلم | خالد يونس | السبت 29 اغسطس 2020 - 09:08 م
Advertisements

رصدت تلسكوبات ناسا مجرة "بعيدة جدا"، نحو 500 مليون سنة ضوئية من كوكب الأرض ، وكشف تحليل انبعاثات الموجات الراديوية في المجرة المسماة TXS 0128 + 554، أنها خضعت لنوبتين من النشاط في القرن الماضي، مع وجود فجوة تقدّر بـ 40 عاما بينهما.

وقبل 5 سنوات، حدد تلسكوب فيرمي الفضائي لأشعة غاما، التابع لوكالة ناسا، أن TXS 0128 + 554 مصدر خافت لأشعة غاما - أعلى شكل للطاقة من الإشعاع الكهرومغناطيسي.
وألقى علماء الفلك منذ ذلك الحين نظرة فاحصة باستخدام مرصد تشاندرا للأشعة السينية، وما يسمى بمصفوفة خط الأساس الطويل جدا (VLBA) - وهي سلسلة من عشرة تلسكوبات راديوية تقع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ويتم التحكم فيها من سوكورو، نيو مكسيكو.

وقال معد الورقة البحثية، وعالم الفلك ماثيو ليستر، من جامعة بوردو في ويست لافاييت بولاية إنديانا: "بعد إعلان فيرمي، قمنا بتقريب المجرة بمليون مرة باستخدام الهوائيات اللاسلكية لـ VLBA، ورسمنا شكلها بمرور الوقت. في المرة الأولى التي رأيت فيها النتائج، اعتقدت على الفور أنها تشبه مركبة الفضاء المقاتلة TIE من حرب النجوم: Episode IV — A New Hope. كما ساعدنا ظهورها على ترددات راديو مختلفة في معرفة المزيد حول كيف يمكن للمجرات النشطة أن تتغير بشكل كبير على نطاقات زمنية".

وصُنّفت TXS 0128 + 554 على أنها مجرة "نشطة"، نظرا لعدم القدرة على حساب كمية الضوء التي تنبعث منها - مع إطلاق الطاقة الإضافية على شكل أشعة غاما وموجات الراديو والأشعة السينية.

ويعتقد علماء الفلك أن هذه الانبعاثات الإضافية تنشأ حول الثقب الأسود المركزي الهائل في المجرة - أكبر بمليار مرة من كتلة الشمس - نتيجة لقوى الجاذبية والاحتكاك الذي يسخن الغبار والغاز المحيطين بالثقب.
ويُعتقد أن عُشر المجرات النشطة تُطلق ما يُطلق عليه النفاثات - وهي تيارات مقترنة من الجسيمات عالية الطاقة تنطلق في اتجاهين متعاكسين، وتنتج أشعة غاما وأحيانا تصطدم أيضا بالغاز البنجمي وتتباطأ.
وعندما يحدث هذا، يمكن أن تنتهي المادة المطرودة من النفاثات بالسقوط مرة أخرى نحو مركز المجرة، ما يخلق مناطق واسعة حيث تدور الجسيمات سريعة الحركة حول الحقول المغناطيسية، وتطلق موجات الراديو.
ومن بين المجرات النشطة التي يبلغ عددها 3000 مجرة، التي حددها تلسكوب مسح السماء التابع لبعثة فيرمي حتى الآن، تبين أن معظمها موجه مباشرة إلى الأرض - وهو ترتيب يعزز إشارات الطاقة ويسهل رصدها.

اقرأ أيضا:

بامب.. وسيلة جديدة للحفاظ على التباعد الاجتماعي

وفي غضون ذلك، أكد العلماء أن TXS 0128 + 554 مجرة نشطة بعد جمع بيانات مدتها خمس سنوات، ويبدو لنا أنها أقل قوة بنحو 100 ألف مرة من نظيراتها المعروفة - لأن نفاثاتها ليست موجهة إلينا بالضبط.
وفي الواقع، كشفت القياسات التي أجراها VLBA عن ترددات راديو مختلفة، وأن المجرة مائلة بنحو 50 درجة بعيدا عن خط البصر، ما يعطي ملاحظاتنا بعض الخصائص الإضافية والمفيدة.
وقال معد الورقة البحثية وعالم الفلك دانييل هومان، من جامعة دينيسون في جرانفيل بولاية أوهايو: "إن العالم الحقيقي ثلاثي الأبعاد، ولكن عندما ننظر إلى الفضاء، فإننا عادة ما نرى بعدين فقط. وفي هذه الحالة، نحن محظوظون لأن المجرة مائلة بزاوية، من وجهة نظرنا، بحيث أن الضوء القادم من الجزء الأبعد يسافر عشرات السنين الضوئية للوصول إلينا".
وبالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن الشكل الظاهر للمجرة يتغير اعتمادا على تردد الراديو.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. استمع إلى أصوات مذهلة لأعمدة الخلق في مركز مجرة درب التبانة

اقرأ أيضا:

دراسة تحذر من انتشار غزو الدبابير الآسيوية العملاقة عالميا!



الكلمات المفتاحية

ناسا مجرة بعيدة حرب النجوم الثقب الأسود

موضوعات ذات صلة