أخبار

لا تفوتها.. تناول هذه الأطعمة الثلاث قد يقيك من الإصابة بكورونا

الباقيات الصالحات هي مساحة الخير التي تبقي لك بعد موتك.. وهذا هو الدليل

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

اسم الله الولي.. هذه هي المعاني والأسرار

ردد دعاء النبي ليرفع الله عنك البلاء والوباء

علمتني الحياة.. "لا أحد مثل الأم.. تمنح بلا مقابل وتعطي بلا حدود"

الزوجة الطيبة المسامحة لزوجها على خياناته لمدة 20 سنة فاض بها الكيل.. ماذا تفعل؟

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

للفتيات.. هذه هي الأطعمة والمشروبات الخاصة بنظامك الغذائي أثناء فترة الطمث

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 28 اغسطس 2020 - 10:00 م
Advertisements

تعتبر فترة الطمث لدى الفتيات، من الفترات المزعجة،  خاصة أنها تتزامن مع أعراض صحية غير مريحة، فتعاني الكثيرات من  المغص، والإحساس بالانتفاخ، والغثيان، والإعياء، والصداع، والإسهال، وتقلب المزاج.

ولمواجهة هذه الأعراض المزعجة، والمؤلمة، لابد من تغيير العادات الغذائية في خلال أيام الطمث، والاستعانة بالأطعمة والمشروبات التي تساعد على تحسين الحالة الجسدية، والنفسية، وفيما يلي قائمة بأهمها:

1-احرصي على شرب الماء بكثرة،  للحفاظ على  ترطيب الجسم وحمايته من الصداع والجفاف، والتخفيف من الإحساس بانتفاخ البطن والتورم أثناء أيام الطمث .

2- احرصي على شرب النعناع، فقد أثبتت دراسة أجريت عام 2016 أن شرب النعناع يمكن أن يهدئ من أعراض الدورة الشهرية،  خاصة التقلصات، والمغص،  والشعور بالغثيان والإسهال.


3- تناولي لحم الدجاج ، فهو من الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين، ففضلًا عن  أن تناول البروتين يعد أمرًا ضروريًا لصحتك العامة، فسيساعدك على الشعور بالشبع أثناء الدورة الشهرية، مما يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

اقرأ أيضا:

الزوجة الطيبة المسامحة لزوجها على خياناته لمدة 20 سنة فاض بها الكيل.. ماذا تفعل؟

4- أكثري من تناول الأسماك، فهي  غنية  بالحديد والبروتين فضلًا عن أوميغا 3، وهي إضافة مغذية لنظامك الغذائي، لأن تناول أطعمة غنية بالحديد يساعدك في مواجهة الانخفاض في مستويات الحديد الذي قد تواجهيه أثناء الطمث، بالاضافة لتقليل شدة آلام الطمث، وتعديل المزاج.


5- تناول الشيكولاتة الداكنة، كوجبة خفيفة، أثناء فترة الطمث يقلل من شدة الأعراض لغناها بالحديد والماغنسيوم.


6- احرصي على تناول المكسرات فهي  غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، فضلًا عن احتوائها على الماغنسيوم والفيتامينات المتنوعة.


7-  تعتبر "الكينوا" من الأغذية الرائعة خاصة لتلك الفترة،  نظرًا لغناها  بالعناصر الغذائية مثل الحديد والبروتين والمغنيسيوم. كما أنها خالية من الجلوتين، لذا فهي غذاء رائع لمن يعانون من الاضطرابات الهضمية. كما أنها تساعد على الشعور بالشبع.


8- تناولي العدس والفاصوليا، فهي  من البقوليات الغنية بالبروتين، لذا فهي بدائل جيدة للحوم للفتيات التي لا تحب تناول اللحوم كما أنها غنية بالحديد، مما يجعلها إضافة رائعة لنظامك الغذائي.

9- تناولي الزبادي، فهو من الأطعمة الغنية بالمغنسيوم، والكالسيوم، خاصة إذا كنت من الفتيات  اللاتي تصاب بعدوى الخميرة أثناء الدورة الشهرية أو بعدها،  وطعام كالزبادي غني بالبروبيوتيك ،  يمكن أن يغذي البكتيريا «الجيدة» وقد تساعدك على محاربة العدوى.


10- تناولي خلال فترة الطمث الكثير من الفواكة، خاصة الغنية بالماء، كالبطيخ، للحفاظ على نسبة الماء داخل الجسم وامداده بالسكر بدون تصنيع، هذا يؤدي السكر المصنع لارتفاع مستويات الجلوكوز في الجسم مما يؤدي للشعور بالدوار.


11- تناولك لكوب من الزنجبيل الدافئ، يحسن  بعض أعراض الطمث، فهو يهدئ آلام العضلات والتقلصات لتأثيره المضاد للإلتهابات، وتقليله الشعور بالغثيان، على أن يتم استهلاكه بحرص وحذر حتى لا يسبب حرقة للمعدة وآلام.

12- احرصي على تناول الخضراوات الورقية، بكثرة،  أثناء أيام الطمث، مثل اللفت، والجرجير، والسبانخ، لغناها بالحديد والمغنسيوم، والتغلب على احساس الدوار، والتعب الجسدي.







الكلمات المفتاحية

طمث اعياء مغص غثيان ماء زنجبيل نعناع زبادي حديد دجاج

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر فترة الطمث لدى الفتيات، من الفترات المزعجة، خاصة أنها تتزامن مع أعراض صحية غير مريحة، فتعاني الكثيرات من المغص، والإحساس بالانتفاخ، والغثيان،