أخبار

خبراء: لا تنس تعقيم المجوهرات في زمن كورونا

غدا بحضور وكيل الأزهر: انطلاق مؤتمر الوعي الفقهي والقانوني وأثره في تحقيق التعايش السلمي

للنفور من العلاقة الزوجية الحميمية أسباب.. تعرف عليها

12سببا تفسر أسباب قسم الله بالسماء في قرأنه الكريم .. تعرف عليها

9 طرق مدهشة وشهية لإعادة إنضاج الطعام إذا لم ينضج

أفعل أي شيء لإيلام نفسي كالصفع والخنق فأنا حياتي كلها سلسلة من الأزمات والكوارث.. ما الحل؟

الرسول يربي الكون كله بأخلاقه.. تعرف على سيرته في ذكراه

هل يجوز الطلاق في حالة الجنابة ؟

لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت..هل صح هذا الحديث؟

القناعان هل يوفران طوق نجاة للوقاية من فيروس كورونا؟

أكثر 10 فواكه صحية على وجه الكوكب.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 28 اغسطس 2020 - 12:01 ص
Advertisements
يمكن أن يؤدي تناول الفاكهة بشكل منتظم إلى تعزيز الصحة، ومع ذلك، ليست كل الفاكهة متساوية في القيمة الغذائية، حيث بعضها يوفر فوائد صحية فريدة.
لذا قدم موقع healthline أكثر 10 فواكه صحية مثبتة علميا، والتي يمكن أن تحسن من صحتك وتقيك العديد من الأمراض.

الجريب فروت

الجريب فروت هو أحد أصح ثمار الحمضيات، إلى جانب كونه مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن، فهو معروف بقدرته على المساعدة في إنقاص الوزن وتقليل مقاومة الأنسولين.
على سبيل المثال، في دراسة أجريت على 91 شخصًا، فإن أولئك الذين تناولوا نصف حبة جريب فروت طازجة قبل الوجبات فقدوا 1.3 كجم من الوزن أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
وفي نفس الدراسة، كان لدى المجموعة التي تناولت الجريب فروت انخفاض كبير في مستويات الأنسولين وانخفاض مقاومة الأنسولين، كما ثبت أن تناول الجريب فروت يقلل من مستويات الكوليسترول ويساعد على منع حصوات الكلى.

الأناناس

من بين الفواكه الاستوائية، الأناناس هو نجم التغذية، كوب واحد (237 مل) من الأناناس يوفر 131٪ من الحصة اليومية الموصي بها من فيتامين C، و 76٪ من المنجنيز.
ويحتوي الأناناس أيضًا على البروميلين، وهو مزيج من الإنزيمات المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات وقدرتها على هضم البروتين، ومن المثبت أن البروميلين قد يساعد في الحماية من السرطان ونمو الأورام الخبيثة.

اقرأ أيضا:

غدا بحضور وكيل الأزهر: انطلاق مؤتمر الوعي الفقهي والقانوني وأثره في تحقيق التعايش السلمي

الأفوكادو

يختلف الأفوكادو عن معظم الفواكه الأخرى، حيث تحتوي معظم الفواكه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، بينما يحتوي الأفوكادو على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ويتكون أساسًا من الدهون الصحية.
وغالبية الدهون الموجودة في الأفوكادو هي حمض الأوليك، وهو دهون أحادية غير مشبعة مرتبطة بتقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب، كما أن الأفوكادو مليء بالبوتاسيوم والألياف والمغنيسيوم.

التفاح

يعتبر التفاح من أكثر الفواكه شيوعًا، كما أنه مغذي بشكل لا يصدق، ويحتوي على كمية عالية من الألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم وفيتامين ك، كما أنه يوفر بعض فيتامينات ب.
وتشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح يمكن أن تعزز صحة القلب، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، والسرطان، ومرض الزهايمر.
كما تم ربط نشاط مضادات الأكسدة في التفاح بزيادة كثافة العظام في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وفائدة صحية أخرى من التفاح هي محتوى البكتين، والبكتين عبارة عن ألياف بريبايوتك تغذي البكتيريا الجيدة في أمعائك وتساعد على تحسين الهضم وصحة التمثيل الغذائي.

الرمان

الرمان من بين أصح الفواكه التي يمكنك تناولها، فهي ليست كثيفة العناصر الغذائية فحسب، بل تحتوي أيضًا على مركبات نباتية قوية مسؤولة عن معظم الفوائد الصحية.
وقد تبين أن مستويات مضادات الأكسدة في الرمان أعلى بثلاث مرات من تلك الموجودة في الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر، كما أظهرت الدراسات أيضًا أن الرمان له تأثيرات مضادة للالتهابات، وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا:

ابتداءً من الأحد.. مكة المكرمة تستقبل أولى وفود المعتمرين من الخارج

المانجو

المانجو مصدر ممتاز لفيتامين سي، كما أنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، والتي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى ذلك، تتمتع المانجو بخصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.
وفي الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن المركبات النباتية الموجودة في المانجو تحمي من مرض السكري.

الفراولة

الفراولة ذات قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي علي فيتامين سي والمنجنيز وحمض الفوليك والبوتاسيوم، مما يجعلها منجم من الفوائد الغذائية.
ومقارنة بالفواكه الأخرى، تحتوي الفراولة على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، لذا لا يؤدي تناولها إلى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم.
وعلى غرار أنواع التوت الأخرى، تتمتع الفراولة بقدر عالي من مضادات الأكسدة، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، كما ثبت أنها تساعد في منع تكون السرطان والأورام.

الموز

الموز غني بالفيتامينات والمعادن وله عدد لا بأس به من الفوائد الصحية، كما يشتهر باحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث توفر موزة واحدة متوسطة الحجم 12٪ من الحصة اليومية لهذا المعدن.
ومن الخصائص الفريدة للموز الكربوهيدرات، حيث تتكون الكربوهيدرات الموجودة في الموز الأخضر غير الناضج بشكل كبير من النشا المقاوم، مما قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم ويجعلك تشعر بالشبع.
ويحتوي الموز أيضًا على البكتين، والذي قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم وصحة الجهاز الهضمي، علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن المحتوى العالي من الكربوهيدرات والمعادن في الموز يجعلها مصدرًا كبيرًا للطاقة قبل التمرين.

اقرأ أيضا:

صور| عروس "المولد" ترتدي الكمامة

العنب الأحمر

العنب صحي جدا، ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة هو ما يجعله كذلك، وقد ثبت أن كل من الأنثوسيانين والريسفيراترول في العنب يقللان من الالتهاب.
كما تشير الدراسات إلى أن المركبات النباتية الموجودة في العنب قد تساعد في حماية قلبك وعينيك ومفاصلك ودماغك.

 الجوافة

الجوافة لديها فوائد غذائية رائعة، حيث يمنحك تناول 28 جرامًا من الجوافة 107٪ من الحصة اليومية المطلوبة من فيتامين سي، كما أنها غنية بالألياف والفولات وفيتامين أ والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز.
وقد ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجوافة تحمي الخلايا من الأكسدة، مما يشير إلى أنها قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما تعتبر الجوافة مصدرًا رائعًا للبكتين، والتي تفيد الهضم وقد تساعد في الوقاية من سرطان القولون.

اقرأ أيضا:

مركبة فضائية تلتقط صورًا لعفاريت وأشباح في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

اقرأ أيضا:

الأقمشة الذكية تدخل على خط المواجهة مع كورونا

الكلمات المفتاحية

فواكه صحية تناول الفاكهة القيمة الغذائية الجريب فروت الأناناس الأفوكادو التفاح الرمان المانجو الفراولة الموز العنب الأحمر الجوافة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يؤدي تناول الفاكهة بشكل منتظم إلى تعزيز الصحة، ومع ذلك، ليست كل الفاكهة متساوية في القيمة الغذائية، حيث بعضها يوفر فوائد صحية فريدة.