أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

حكم قص الشعر بطريقة القزح "كابوريا" وغيرها.. وهل هو تشبه بالكفار؟

بقلم | خالد يونس | الخميس 27 اغسطس 2020 - 08:50 م
ما حكم القزع؟ وهل طلبه من الحلاق حرام عليّ وعليه؟

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب في إجابته: سبق أن بينا أن القزع ، وهو: حلق بعض شعر الرأس، وترك بعضه - مكروه، قال الحافظ ابن حجر في الفتح: قال النووي: أجمعوا على كراهيته، إذا كان في مواضع متفرقة، إلا للمداواة، أو نحوها، وهي كراهة تنزيه، ولا فرق بين الرجل والمرأة، وكرهه مالك في الجارية، والغلام، وقيل في رواية لهم: لا بأس به في القصة، والقفا، للغلام، والجارية، قال: ومذهبنا كراهته مطلقًا، قلت: حجته ظاهرة؛ لأنه تفسير الراوي، واختلف في علة النهي، فقيل: لكونه يشوه الخلقة، وقيل: لأنه زي الشيطان، وقيل: لأنه زي اليهود، وقد جاء هذا في رواية لأبي داود، إلى أن قال: والحاصل منه: أن القزع مخصوص بشعر الرأس، وليس شعر الصدغين، والقفا من الرأس، وأخرج ابن أبي شيبة من طريق إبراهيم النخعي، قال: لا بأس بالقصة. وسنده صحيح. انتهى.

وإذا كان في القزع تشبه بالكفار، فإنه يحرم؛ لحرمة التشبه بهم، قال ابن عثيمين: القزع كله مكروه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى صبيًّا حلق بعض رأسه، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يحلق كله، أو يترك كله، لكن إذا كان قزعًا مشبهًا للكفار؛ فإنه يكون محرمًا؛ لأن التشبه بالكفار محرم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم، فهو منهم. وطلبه، أو الأمر به، وفعله يتبع حكمه، إن كان مكروهًا، أو محرمًا.

وأوضح مركز الفتوى في ختام فتواه أنه "إذا كان مجرد تخفيف جوانب شعر الرأس -مثلًا- دون الأعلى: فلا مانع منه؛ لأنه لا يدخل في القزع؛ إذ الكراهة مخصوصة بالحلق".




 


الكلمات المفتاحية

القزح قصة كابوريا التشبه بالكفار الحلاق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لقزع ، وهو: حلق بعض شعر الرأس، وترك بعضه - مكروه، قال الحافظ ابن حجر في الفتح: قال النووي: أجمعوا على كراهيته، إذا كان في مواضع متفرقة، إلا للمداواة،