أخبار

4 حقائق مهمة عن الحمل والولادة.. تعرفي عليها

شاهد.. الدكتور عمرو خالد يستأنف دروس أحسن القصص: سورة يوسف أعظم تسرية للمحزونين وبشرى للصابرين

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة بالعربية والإنـجليزية بعنوان: "هذا نبينا".."وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين"

6 خطوات لتعليم طفلك مهارة التعامل مع الهاتف النقال

السعوديون يشعلون تويتر احتفاء بالطالب مصعب المطيري عبقري الرياضيات

10معجزات مذهلة شهدتها ليلة مولد النبي .. إبليس الخاسر الأكبر في ليلة الاثنين العظيمة

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

هل يحق للفتاة شرعًا أن تختار من تشاء ممن تقدموا للزواج منها ؟

زيت جنين القمح..لبشرة مضيئة نضرة

اليونيسيف تعتزم توفير مليار حقنة لقاح ضد كورونا

القهوة وطول العمر: هل يعيش شاربو القهوة أطول؟.. تعرف علي الإجابة

بقلم | مها محي الدين | الخميس 27 اغسطس 2020 - 01:32 ص
Advertisements
القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات صحة على هذا الكوكب، نظراً لاحتوائها على مئات المركبات المختلفة، والتي يقدم بعضها فوائد صحية مهمة، وقد أظهرت العديد من الدراسات الكبيرة أن الأشخاص الذين شربوا كميات معتدلة من القهوة، كانوا أقل عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة.
قد تتساءل عما إذا كان هذا يعني أنك ستعيش لفترة أطول إذا كنت تشرب الكثير من القهوة؟، ربما تجد إجابة سؤالك في هذه المقالة التي نشرها موقع healthline الطبي، والتي يمكن أن تخبرك ما إذا كان شرب القهوة يمكن أن يطيل حياتك.

مصدر رئيسي لمضادات الأكسدة

عندما يمر الماء الساخن في القهوة المطحونة أثناء التسوية، تختلط المركبات الكيميائية الطبيعية في الحبوب بالماء وتصبح جزءًا من المشروب.
العديد من هذه المركبات هي مضادات الأكسدة التي تحمي من الإجهاد التأكسدي في جسمك الناجم عن إتلاف الجذور الحرة، ويُعتقد أن الأكسدة هي إحدى الآليات الكامنة وراء الشيخوخة، والأمراض الخطيرة الشائعة مثل السرطان وأمراض القلب.
ويتصادف أن القهوة هي أكبر مصدر لمضادات الأكسدة في جميع الأنظمة الغذائية، حيث تتفوق على الفواكه والخضروات مجتمعة.
وهذا لا يعني بالضرورة أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة أكثر من جميع الفواكه والخضروات، بل يعني أن تناول القهوة شائع جدًا لدرجة أنها تساهم بشكل أكبر في تناول الناس لمضادات الأكسدة في المتوسط.
فعندما تعطي نفسك فنجان من القهوة، فأنت لا تحصل فقط على الكافيين، ولكن أيضًا على العديد من المركبات المفيدة الأخرى، بما في ذلك مضادات الأكسدة القوية.

اقرأ أيضا:

دراسة: خفض الراتب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية

القهوة وطول العمر

الأشخاص الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للموت من أولئك الذين لا يشربونها، حيث تظهر العديد من الدراسات أن تناول القهوة بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الوفاة من أمراض خطيرة مختلفة.
وقد لاحظت دراسة مهمة أجريت عام 2012 حول استهلاك القهوة في 40260 شخصًا، تتراوح أعمارهم بين 50-71، أن أولئك الذين شربوا كمية كبيرة من القهوة كانوا أقل عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة التي استمرت 12-13 عامًا.
وأظهرت الدراسة أن الكمية الصحية هي تناول القهوة بمعدل 4-5 أكواب في اليوم بحد أقصي، بهذه الكمية، كان لدى الرجال والنساء خطر أقل بنسبة 12٪ و 16٪ للوفاة المبكرة على التوالي، كما أثبتت الدراسة أن شرب 6 أكواب أو أكثر في اليوم لا يقدم أي فائدة إضافية.
ومع ذلك، حتى الاستهلاك المعتدل للقهوة بكوب واحد فقط في اليوم كان مرتبطًا بانخفاض خطر الموت المبكر بنسبة 5-6٪، مما يدل على أن القليل منها يكفي لإحداث تأثير.
وبالنظر إلى أسباب معينة للوفاة، وجد الباحثون أن من يشربون القهوة كانوا أقل عرضة للوفاة من العدوى والإصابات والحوادث وأمراض الجهاز التنفسي والسكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب.
دراسات أخرى أكثر حداثة تدعم هذه النتائج، ويبدو أن تناول القهوة مرتبط باستمرار بانخفاض خطر الموت المبكر.
لكن ضع في اعتبارك أن هذه دراسات قائمة على الملاحظة، والتي لا يمكنها إثبات أن القهوة تسببت في تقليل المخاطر، ومع ذلك، فإن نتائجهم تعد تأكيدًا جيدًا على أن القهوة - على الأقل - لا ينبغي الخوف منها.

تأثير القهوة علي الصحة

أدت العديد من الدراسات الأخرى إلى نتائج مماثلة، حيث تمت دراسة تأثيرات القهوة على الصحة بدقة شديدة في العقود القليلة الماضية، وأظهرت دراستان أخريين على الأقل أن شاربي القهوة لديهم مخاطر أقل للوفاة المبكرة.
وفيما يتعلق بأمراض معينة، فإن شاربي القهوة لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بمرض الزهايمر، ومرض باركنسون، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض الكبد، على سبيل المثال لا الحصر.
علاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن القهوة قد تجعلك أكثر سعادة، مما يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والانتحار بنسبة 20٪ و 53٪ على التوالي.
وبالتالي، قد لا تضيف القهوة سنوات إلى حياتك فحسب، بل قد تضيف أيضًا إلى سنوات حياتك.

اقرأ أيضا:

الوفاء في صورة.. الكلاب تحتضن جثة الرجل الذي كان يطعمها

اقرأ أيضا:

دراسة: الدماغ البشري يصل ذروته في سن 35 عامًا

الكلمات المفتاحية

القهوة شرب القهوة مضادات الأكسدة القهوة المطحونة القهوة وطول العمر تأثير القهوة علي الصحة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات صحة على هذا الكوكب، نظراً لاحتوائها على مئات المركبات المختلفة، والتي يقدم بعضها فوائد صحية مهمة، وقد أظهرت العديد