أخبار

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسئلك أن تصلح أموري وتقضي ديني وحوائجي

تذوق حلاوة الصلاة من رحلة المعراج.. يكشفها عمرو خالد

عمرو خالد يكشف: أقوي دعاء يُريحك في مواجهة متاعبك ومعاناتك في الحياة

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء لمن يشتكي قسوة الأيام عليه

قبل الحصول علي لقاح كورونا.. شيئان رئيسيان عليك القيام بهما يوم التطعيم

عمرو خالد: "الباقيات الصالحات".. توقظ بداخلك حب الخير والعمل الصالح

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

علمتني الحياة.. "اللهم اجبر لنا تقصيرنا واغفر لنا ذنوبنا"

الأزهر : لهذه الأسباب .. لعبة الوشاح الأزرق إزهاق للأرواح ومخالفة للفطرة و11نصيحة لتجنب مخاطرها

لم تقبل اعتذاري عن تجاوزاتي الأخلاقية معها أثناء الخطوبة.. ماذا أفعل؟

10 أحكام تهم المسلم بعد عودة صلاة الجُمُعة في زمان كورونا

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 26 اغسطس 2020 - 08:20 م
Advertisements

بعد انقطاع استمر لأكثر من 5أعشر وبعد تفشي جائحة كورونا التي أضرت بملايين البشر في مختلف انحاء المعمورة يستعد ملايين المصريين لأداء صلاة الجمعة  القادمة بعد قرار وزارة الاوقاف المصرية بإقامة الصلاة مع الالتزام بإجراءات التياعد الاجتماعي وجميع الآليات التي اقرتها الوزارة في السباق مع وجود مسافة مناسبة بين المصلين مع اصطحاب المصلية وارتداء الكمامة  واستمرار اغلاق دورات المياه

مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية أصدر دليلا شرعيا يتضمن الأحكام الخاصة لأداء صلاة الجمعة في مثل هذه الظروف الاستثنائية يتضمن عشرة أحكام تهم عموم المسلمين نسردها في الترتيب التالي »

أحكام صلاة الجمعة في زمن كورونا 

(1) لا تجب صلاة الجمعة على النِّساء ولا غير البالغين (الأطفال الصِّغار)، والأَولَى عدم ذهابهم للمساجد؛ وتؤدِّي النِّساء ومَن يُميِّز من الأطفال الظُّهر في البيت (أربع ركعات) جماعة أو انفرادًا.

(2) إذا كنت تعاني من مرض في الكبد، أو الكُلَى، أو القلب، أو الصَّدر، أو تعاني من مرض مناعي، أو تعاني من الانفلونزا، أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو السُّعال، وضيق التَّنفس، والتهاب الحلق؛ فلا تذهب لصلاة الجمعة في المسجد، وصَلِّها في بيتك ظهرًا (أربع ركعات).

(3) نزول المُسلم من بيته لأداء صلاة الجمعة متوضِّئًا ليس إجراءً وقائيًّا من كورونا فحسب؛ بل هو طاعة عظيمة، وفعل رغب فيه سيدنا رسول الله ﷺ إذ يقول: «مَن تَطَهَّرَ في بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إلى بَيْتٍ مَن بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِن فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إحْدَاهُما تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً». [أخرجه مسلم]

(4) اصطحِبْ معك إلى المسجد سجادتك الخاصّة، وصلّ عليها.

اقرأ أيضا:

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

(5) يجوز لك شهود الجُمُعة مرتديًا غطاء الأنف والفم (الكمامة)، ويجوز لك أن تصلي الجمعة على هذه الحال بلا كراهة.

(6) تباعد المُصلّين وقت سماعهم الخطبة وفي صلاة الجمعة جائز، والصلاة صحيحة، ما دام أنَّه إجراء احترازي لمنع تفشي الإصابة بفيروس كورونا، غير أن تسوية صفوف المصلين من هذا التباعد مطلوبة على كل حال.

(7) يجوز تعقيم المساجد بمواد كُحوليّة قبل الصَّلاة أو بعدها، وتصحُّ صلاة المُصلِّى وعلى بدنه أو ثوبه أو مكان صلاته مَواد كُحوليِّة مُطَهِّرة؛ إذ الأصل في الأعيان الطَّهارة ما لم يدل دليلٌ على نجاستها.

اقرأ أيضا:

الأزهر : لهذه الأسباب .. لعبة الوشاح الأزرق إزهاق للأرواح ومخالفة للفطرة و11نصيحة لتجنب مخاطرها

(8) تُستحب المحافظة على التَّهوية الجيّدة للمساجد قبل صلاة الجُمعة، وأثناءها، وبعد الفراغ منها.

(9) يُستحبُّ لأئمّة المساجد الفضلاء أن يُقَصِّرُوا مدة خطبتهم قدر الاستطاعة، وأن يُخفِّفوا صلاتهم، وأن يبثُّوا في النَّاس اليقين في الله سبحانه، والإيجابيَّة حين مُواجهة التَّحديات، وضرورة تحمُّل المسئولية الفرديَّة والجماعيَّة، واتباع إرشادات أهل التَّخصُّص من المسئولين والأطبَّاء.

(10) أداء صلوات النوافل في البيت أفضل من صلاتها في المسجد، (ويكون ذلك آكد في زمان كورونا)؛ لقول سيدنا رسول الله ﷺ: «صَلُّوا أَيُّهَا النَّاسُ فِي بُيُوتِكُمْ، فَإِنَّ أَفْضَلَ الصَّلاةِ صَلاةُ المَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا المَكْتُوبَةَ». [أخرجه البخاري]




الكلمات المفتاحية

صلاة الجمعة عودة صلاة الجمعة تعقيم المساجد صلاة الجمعة لا تجب علي النساء صلاة الجمعة والكمامة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية أصدر دليلا شرعيا يتضمن الأحكام الخاصة لأداء صلاة الجمعة في مثل هذه الظروف الاستثنائية يتضمن عشرة أحكام تهم عمو